العرب في بريطانيا | الأمير هاري يتهم العائلة المالكة "بالتحيز ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

الأمير هاري يتهم العائلة المالكة “بالتحيز اللاواعي” بالنسبة للعرق

الأمير هاري يتهم العائلة المالكة "بالتحيز اللاواعي" بالنسبة للعرق
فريق التحرير December 9, 2022

زعم الأمير هاري أن العائلة المالكة بكاملها تعاني من “التحيز اللاواعي!”، وأن النظام الملكي هو الداعم الرئيس للعبودية! ومنذ تنحِّي هاري وميغان عن واجباتهما الملكية قبل عامين وانتقالهما إلى كاليفورنيا، يوجِّه الزوجان انتقادات حادة إلى العائلة المالكة واتهامات بالعنصرية، وهو ما تنفيه العائلة.

وتركز الحلقة الثالثة من الفيلم الوثائقي هاري وميغان -المكون من ستة حلقات والذي يُعرَض على نتفليكس- بشكل كبير على الاتهامات التي وجهها الزوجان للعائلة المالكة في الماضي حيث قالا: إن أفراد العائلة المالكة -وبريطانيا بكاملها- عنصريون!

 

الأمير هاري يتهم العائلة المالكة

الأمير هاري وميغان
الأمير هاري وميغان يتهمان العائلة المالكة

ويسعى الفيلم الوثائقي إلى تسليط الضوء على أن بريطانيا والنظام الملكي والكومنولث يدعمون العنصرية، مركِّزًا في ذلك على تاريخ الإمبراطورية البريطانية وقتل ستيفن لورانس على سبيل المثال.

وفي هذا السياق تخبر المؤرخة أفوا هيرش المشاهدين بأن الجدل في مسألة الزينة لم يكن مفاجئًا؛ لأنك “إذا ذهبت إلى قصر أو منزل فخم في أي مكان قديم، فربما تجد صورًا عنصرية!”، وتقول: إن الجداريات والتماثيل “تمجِّد مؤسسة العبودية”!

ويتحدث المؤرخ ديفيد أولوسوجا عن اتساع الإمبراطورية البريطانية في العصر الفيكتوري فيقول: إن السؤال الذي يطرح نفسه هنا: “مَن دفع الثمن في كل هذا؟!”.

وتواصل المؤرخة هيرش حديثها فتقول: إن “أول حملة بريطانية للعبيد موَّلتها الملكة إليزابيث الأولى شخصيًّا، واستمر الملوك الذين أتوا بعد ذلك في تمويلها حتى إلغائها”.

 

اتهامات للنظام البريطاني بالعنصرية على مدى التاريخ 

الأمير هاري وميغان ميركل
السلسلة الوثائقية هاري وميغن على النتفلكس تثير ضجة

يُذكَر أن تجارة الرقيق أُلغِيت في عام 1807، لكن أولوسوجا يقول: إن الأطفال لا يعلمون شيئًا عن التعويضات المدفوعة لمالكي العبيد، وهي “طريقة أخرى لاستبعاد مسألة تجارة الرقيق من تاريخ بريطانيا”.

ويضيف أولوسوجا: إن الكومنولث هو “نادٍ للدول المستعمرة سابقًا”، دون الإشارة إلى أن العديد من الدول الأعضاء التي اختارت الانضمام إلى الكومنولث -ويشمل ذلك: رواندا وموزمبيق والجابون وتوغو- ليس لها أي صلة بالإمبراطورية البريطانية!

ويُستخدَم مقتل المراهق الأسود البشرة ستيفن لورانس عام 1993 مثالًا على العنصرية داخل المجتمع البريطاني، ويظهر هاري وميغان في حفل تأبين بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لوفاته.

هذا وتقول هيرش: إن حضورهما كان “موضع ترحيب حقيقي لدى العديد من مجتمعات السود في بريطانيا”، حيث أشادت بهاري على “تحوله إلى مناهض للعنصرية”.

 

 

 

المصدر The Telegraph


اقرأ أيضا

الأمير هاري دفع 30 ألف باوند للسفر إلى بالمورال بطائرة خاصة يوم وفاة الملكة

لماذا رفض الأمير هاري تناول العشاء مع والده الملك تشارلز وأخيه ويليام ولي العهد؟

الأمير هاري وميغان ميركل في أول ظهور ملكيّ منذ عامين

 

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:38 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm