العرب في بريطانيا | الأمم المتحدة تنتقد خطط بريطانيا إرسال طالبي ال...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

الأمم المتحدة تنتقد خطط بريطانيا إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا

وفاة 4 مهاجرين
فريق التحرير June 12, 2022

بعد حصول الحكومة البريطانية على الضوء الأخضر من المحكمة العليا في بريطانيا لبدء ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا هذا الأسبوع، انتقدت الأمم المتحدة خطة الداخلية البريطانية حيث أنها لا تتماشى مع حقوق الإنسان وحقوق اللاجئين.

حكم القاضي جوناثان سويفت من المحكمة العليا البريطانية يوم الجمعة بالسماح للمضي قدما في خطة ترحيل طالبي اللجوء لأن “هناك مصلحة وطنية عامة وراء خطة وزيرة الداخلية بريتي باتيل، قائلا: “إن المخاطر التي يحتمل حدوثها لهاته الفئة صغيرة ولا تخرج من “عالم التنبؤات”.

هذا ورحب العديد من السياسيين والمسؤولين في الحكومة بقرار القاضي سويفت الذي وصفه رئيس الوزراء بوريس جونسون بـ”الخبر السار”.

وقالت باتيل، التي تعرضت لانتقادات شديدة من الأحزاب والجهات الدولية المعارضة منذ أسابيع، إنه يجب على المهاجرين غير الشرعيين الاختيار بين العودة إلى أوطانهم أو إلى البلدان التي أتوا منها أو ترحيلهم إلى رواندا.

 

 

من جهة أخرى، قال محامو الادعاء إن باتيل خرقت كل العهود التي نصت عليها اتفاقيات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR).

هذا واتهمت المفوضية بريطانيا بعدم الأمانة،  وقالت محاميتها لورا دوبينسكي إنها “لا تؤيد بأي حال من الأحوال الاتفاق البريطاني- الرواندي”.

“المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ليست لها أي صلة بالاتفاق بين المملكة المتحدة ورواندا على الرغم من تأكيدات وزير الخارجية التي تقول عكس ذلك”.

 

 

وأضافت دوبينسكي أن اللاجئين المقرر ترحيلهم إلى رواندا معرضون لـ”ضرر جسيم لا يمكن تفاديه” وأن الأمم المتحدة لديها “مخاوف حقيقية بشأن قدرة رواندا على تسيير وضعهم”.

وأفادت جماعات حقوق اللاجئين ونقابات عمالية تمثل موظفي شرطة الحدود البريطانية أن خطة باتيل تنتهك حقوق الإنسان لطالبي اللجوء، كما لا يمكن للحكومة البريطانية تبرير ذلك بأن رواندا وجهة آمنة.

 

المصدر: PRESSTV


اقرأ المزيد: 

المحكمة العليا في بريطانيا تسمح للحكومة بترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا 

لاجئ سوريّ مهدد بالترحيل إلى رواندا والافتراق عن أخيه الأصغر! 

اتهامات للداخلية البريطانية بمحاولة ترحيل أطفال إلى رواندا!