العرب في بريطانيا | تقارير: حوالي نصف الأطباء في بريطانيا سيغادرون ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

تقارير: حوالي نصف الأطباء في بريطانيا سيغادرون NHS بحلول 2028

تقارير: حوالي نصف الأطباء في بريطانيا سيغادرون NHS بحلول 2028
فريق التحرير January 30, 2023

تواجه هيئة الخدمات الصحية الوطنية هجرة جماعية مقلقة للأطباء والمختصين، حيث كشف تقرير أن أربعة من كل عشرة أطباء من المرجح أن يستقيلوا بسبب الضغوط، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن اتحاد الدفاع الطبي (MDU)، الذي يوفر الدعم القانوني لنحو 200 ألف طبيب وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية في المملكة المتحدة.

نحو نصف الأطباء في بريطانيا يهددون بالاستقالة! 

الأطباء من بريطانيا
ارتفاع معدل هجرة الأطباء من بريطانيا

وفي استطلاع لاتحاد الدفاع الطبي شمل أكثر من 800 طبيب -ومنهم أطباء أسنان- في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وأُجرِي خلال الشهر الماضي واطلعت عليه صحيفة الغارديان، قال 40 في المئة: إنهم من المحتمل أن يستقيلوا أو يتقاعدوا خلال السنوات الخمس المقبلة؛ بسبب “ضغوط العمل”.

ووصف المسؤولون الطبيون التقرير بأنه “مقلق جدًّا”، ولا سيما أن عدد الوظائف الشاغرة في هيئة الخدمات الصحية وصل إلى 133000 وظيفة في إنجلترا وحدها.

وفي هذا السياق قال أعضاء البرلمان: ما يجري يجب أن يوقظ الوزراء من غفلتهم، ويُعلِمهم بأن الوضع يستدعي اتخاذ إجراءات مكثفة؛ لإقناع الآلاف من موظفي هيئة الخدمات الصحية الذين هم على وشك تقديم الاستقالة وترك عملهم بالبقاء.

نظام معطل!

الأطباء في بريطانيا
نقص الأطباء في بريطانيا يهدد بانهيار النظام الصحي

ويأتي التقرير في الوقت الذي من المقرر أن تنشر فيه الحكومة استراتيجية رعاية عاجلة وطارئة يوم الإثنين. وتقول الحكومة: إنها ستوفر دعمًا لعشرات الآلاف من كبار السن والناس المستضعفين، وستحاول نقل بعض خدمات الرعاية في هيئة الخدمات الصحية إلى خارج المستشفيات. ومع ذلك قال مسؤولون في هيئة الخدمات الصحية: إن الخطة جاءت بعد فوات الأوان في ظل استجابة “بطيئة”! (easyvet.com)

وبهذا الصدد قال إيدي كراوتش رئيس جمعية طب الأسنان البريطانية: “هذه الأرقام مقلقة. أطباء الأسنان في هيئة الخدمات الصحية يعملون في نظام معطل، وكثير منهم فقد الأمل في التغيير”. في حين قال مات ديفيز رئيس جمعية أطباء التخدير: إن هذا التقرير كشف كيف أن “الضغط الكبير” الذي يعاني منه الموظفون الذين يعملون في “ظروف عمل قاسية” يمكن أن يجبر الآلاف باستمرار على الاستقالة.

وفي هذا الشأن قالت البروفيسورة كاميلا هوثورن رئيسة الكلية الملكية للأطباء: إن الأرقام تتوافق مع ما يخبرها به أعضاؤها. وأضافت: قد يغادر نحو خمسة عشر ألف طبيب أسرة هيئة الخدمات الصحية بالكامل في السنوات الخمس المقبلة، وفقًا للبيانات الداخلية الخاصة بالكلية.

وقال مسؤولون في هيئة الخدمات الصحية (NHS): ما لم تُتَّخذ إجراءات لوقف تصاعد أزمة القوى العاملة الرهيبة، فإن التأثير على المرضى سيكون كارثيًّا. وقال كراوتش: “ستترك كل وظيفة شاغرة جديدة آلاف [المرضى] غير قادرين على الحصول على الرعاية اللازمة”.

أزمة نقص الأطباء في بريطانيا 

الأطباء في بريطانيا
مناطق إنجلترا الأكثر فقراً تعاني من نقص الخدمات الطبية

وقال ماثيو تايلور الرئيس التنفيذي لاتحاد هيئة الخدمات الصحية، الذي يمثل نظام الرعاية الصحية بكامله في إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية: “ستزداد الأمور سوءًا إن لم تتخذ الحكومة إجراءات طارئة، ويشمل ذلك: الاستثمار في خطة القوى العاملة في هيئة الخدمات الصحية الموعودة بمراكز تدريب طبية إضافية، إضافة إلى الاستعداد للتفاوض مع النقابات على الأجور؛ لتجنب مزيد من الإضرابات المدمرة”.

وأضاف: “في أجزاء كثيرة من البلاد، يعاني الناس حتى يحصلوا على موعد مع طبيبهم العام أو طبيب الأسنان، وهذا من شأنه أن يزيد الأمور سوءًا. وفي ظل ما يجري يجب أن يستفيق الوزراء المحافظون من غفلتهم، ويعملوا على إنهاء الحلقة المفرغة لنقص الموظفين”.

وقال وزير الصحة في حكومة الظل ويس ستريتنج: “تعاني هيئة الخدمات الصحية من نقص الأطباء، وليس بإمكانها تحمل المزيد من الخسائر”.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية: إن هيئة الخدمات الصحية الوطنية كانت تواجه “تحديات كبرى”؛ بسبب الإنفلونزا وكورونا والطلب المستمر على الرعاية، وأضاف: يوجد نقص كبير في أعداد الموظفين العاملين في الخدمة الصحية.

وتابع المتحدث قائلًا: “نحن ملتزمون بنشر استراتيجية شاملة للقوى العاملة هذا العام؛ للمساعدة في تعيين مزيد من الموظفين والاحتفاظ بهم”.

نقص الأطباء في بريطانيا يفاقم أزمة القطاع الصحي (يوتيوب: الغارديان)

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

90 في المئة من معاينات الأطباء في بريطانيا للمرضى عن بعد

ارتفاع عدد الأطباء الأردنيين العاملين في بريطانيا بنسبة 471 في المئة

ما أسباب الفوضى التي تواجه القطاعات الصحية في أنحاء العالم؟

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:33 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm