العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - حكومة اسكتلندا تعرض على الأ...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

حكومة اسكتلندا تعرض على الأطباء المبتدئين زيادة في الأجور بنسبة 14.5٪؜

الأطباء المبتدئين
فريق التحرير May 23, 2023

عرضت حكومة اسكتلندا على الأطباء المبتدئين عرضًا جديدًا لزيادة الأجور بنسبة 14.5 في المئة بعد مفاوضات مع نقابة الأطباء المبتدئين في اسكتلندا (BMA Scotland).

وأعلنت النقابة أنها ستتشاور مع أعضائها الذين صوتوا لمصلحة الإضراب في وقتٍ سابق من هذا الشهر بشأن العرض الجديد المُقدم من الحكومة.

 

إضراب الأطباء المبتدئين

 الأطباء المبتدئين
الأطباء يطالبون بزيادة أجورهم

 

قالت الحكومة: إنها تقترح خطة لاستثمار مبلغ 61.3 مليون باوند في أجور الأطباء، ووُصِفت الخطة بأنها الأكبر منذ 20 عامًا والأفضل في المملكة المتحدة.

وأشارت إلى أن النقابة إذا قبلت العرض فستكون هناك زيادة في الأجور بنسبة 6.5 في المئة في 2023-2024 و3 في المئة أخرى غير الزيادة المتفق عليها والبالغة 4.5 في المئة في 2022-2023.

وأكدت الحكومة أن هذا العرض هو زيادة تراكمية بنسبة 14.5 في المئة على مدار عامين، ويتوافق مع منحة الأجور الأخيرة التي قبلها الممرضون وغيرهم من العاملين في هيئة الصحة الوطنية (NHS) في عام 2023.

من جهة أخرى يدعو الأطباء المبتدئون إلى زيادة الأجور بنسبة 23.5 في المئة؛ لتتلاءم مع ظروف التضخم وارتفاع الأسعار التي شهدتها بريطانيا مؤخرًا.

وكان أعضاء نقابة (BMA Scotland) قد صوَّتوا سابقًا لمصلحة تنفيذ إضراب يستمر 72 ساعة، بنسبة 97 في المئة، وبلغت نسبة المشاركة أكثر من 71 في المئة من الأطباء المبتدئين.

 

العودة إلى طاولة المفاوضات

 الأطباء المبتدئين
عودة الأطباء لطاولة المفاوضات مع الحكومة

 

أعرب وزير الصحة الاسكتلندي مايكل ماثيسون عن تفاؤله للتوصل إلى اتفاق مع نقابة (BMA Scotland) بعد أسابيع من المفاوضات المكثفة.

وأضاف: “لقد أخذنا بعين الاعتبار مخاوفهم بشأن الأجور، والحاجة إلى تحديث عرض زيادة الأجور على نطاق أوسع. والآن الأمر متروك للأطباء المبتدئين للتفكير في هذا العرض النهائي، وآمل أن يقبلوا”.

في حين قال رئيس لجنة الأطباء المبتدئين الاسكتلندية بالنقابة: إن عرض الحكومة الجديد بلا شك هو عرض محسَّن عن عرض العام الماضي الذي قدم زيادة بلغت 4.5 في المئة.

لكنه أكد أن النقابة لم توافق أو تقبل أي عرض بعد، وقالت النقابة: إنها ستطرح العرض على أعضائها في تصويت استشاري.

يُذكَر أن الأطباء المبتدئين المؤهلين تأهيلًا كاملًا والذين ليسوا متخصصين أو استشاريين أو أطباء عامين، يُشكِّلون 44 في المئة من إجمالي الأطباء في هيئة الصحة الوطنية (NHS) في اسكتلندا.

هذا ومما ينبغي الإشارة إليه أن الأطباء المبتدئين في إنجلترا أضربوا عن العمل ثلاثة أيام خلال شهر آذار/مارس وأربعة أيام خلال نيسان/إبريل؛ ما أدى إلى إلغاء أكثر من 196 ألف موعد في المستشفيات الشهر الماضي.

 

المصدر: BBC


 

اقرأ أيضًا:

ترند بريطانيا: دعوات للحكومة لتلبية مطالب الأطباء المبتدئين

ترند بريطانيا: إضراب الأطباء المبتدئين بين مؤيد ومعارض

مخاوف من وقع إضراب الأطباء المبتدئين على سلامة المرضى في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
5:34 am, Jun 18, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1015 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 93%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm