العرب في بريطانيا | اسكتلندا: استمرار إضراب عمال النظافة خلال قمة غ...

1445 شوال 16 | 25 أبريل 2024

اسكتلندا: استمرار إضراب عمال النظافة خلال قمة غلاسكو للمناخ

اسكتلندا استمرار إضراب عمال النظافة خلال قمة غلاسكو للمناخ
فريق التحرير November 1, 2021

اسكتلندا استمرار إضراب عمال النظافة خلال قمة غلاسكو للمناخ (أنسبلاش/ Jay Clark)

بدأ إضراب عمال جمع القمامة وعمال نظافة الشوارع في غلاسكو، بالتزامن مع وصول قادة العالم لحضور قمة المناخ “كوب 26” (COP26).

أعلنت نقابة العمالة في اسكتلندا أن موظفي النظافة سيعودون للإضراب الأسبوع المقبل بدءا من يوم الإثنين الأول من نوفمبر، واتهمت مجلس مدينة غلاسكو بعدم منح أعضاء النقابة “الوقت والمساحة الكافية” للنظر في عرض الأجور الذي قدمته هيئة السلطة المحلية كوسلا.

وفقا لما تناقلته المواقع البريطانية، فقد اقترحت الرابطة الوطنية للمجالس الاسكتلندية (كوسلا) زيادة في الأجور بنسبة 5.8 بالمئة للموظفين ذوي الأجور الأقل كجزء من مخطط الزيادة التي قدرها 1,062 جنيهًا إسترلينيًا للموظفين الذين يقل دخلهم عن 25,000 جنيه إسترليني.

تضمنت الصفقة 30 مليون جنيه إسترليني من الحكومة الأسكتلندية و18.5 مليون جنيه إسترليني من الحكومة المحلية.

وتجدر الإشارة إلى أن النقابة علقت جميع الإضرابات الصناعية يوم الجمعة، بعد أن تم تقديم العرض، قائلة إنها ستستشير الأعضاء. ومع ذلك، فقد عادت يوم الأحد لتؤكد أن الإضراب في غلاسكو سيستمر مرة أخرى مع ادعاءات بقيام المجلس المحلي باستفزاز الموظفين المضربين.

كلا الطرفان أعربا عن الرغبة في اللقاء والتوصل إلى حل، ولا شك أن هناك ضغوط متزايدة على مجلس غلاسكو بينما تستضيف المدينة قادة العالم لقمة المناخ.

“نزاع محلي”

جاءت خطوة الاتحاد في الوقت الذي تستعد فيه غلاسكو لاستقبال حوالي 120 من قادة العالم في المدينة لإجراء محادثات المناخ الحاسمة في COP26.

وكان مجلس مدينة غلاسكو قد حث العمال في وقت سابق على التفكير مرة أخرى في مدى ضرورة إحداث اضطراب خلال “فترة شاقة وحافلة” للمدينة.

في بيان صدر يوم الاثنين، قالت متحدثة باسم المجلس إن “الاتفاق الذي تم إبرامه على المستوى الوطني أعطى أسبوعين للنظر في عرض الزيادة، وبالتالي لا يوجد سبب لهذا الإضراب للمضي قدمًا في هذا الوقت. إنه أمر مخيب للآمال للغاية أن النقابة قررت اتخاذ هذا المسار”.

هذا وأوضحت أنه من غير الممكن تقديم العرض الذي تطالب النقابة به حاليا.

من ناحيتها، طالبت النقابة فيما سبق بزيادة رواتب بمقدار 2000 جنيه إسترليني. ورفضت زيادة قدرها 850 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا للموظفين الذين يتقاضون رواتب أقل من 25,000 جنيه إسترليني من كوسلا.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.