العرب في بريطانيا | كيف غطى الإعلام البريطاني استهداف الأطفال في غزة؟

1445 ذو الحجة 30 | 07 يوليو 2024

كيف غطى الإعلام البريطاني استهداف الأطفال في غزة؟

الصليب الأحمر البريطاني يرفض قطع المساعدات عن الفلسطينيين
فريق التحرير May 11, 2023

تناولت المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام البريطانية خبر الغارات الإسرائيلية واستهداف الأطفال في غزة، حيث قالت سكاي نيوز: إن حصيلة الغارات بلغت 21 شهيدًا و20 مصابًا، نصفهم نساء وأطفال، بحسَب الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية.

وأشارت سكاي نيوز إلى أن الغارات التي انطلقت ليلًا استهدفت قادة في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، حيث استشهدت خلال الغارات زوجات بعض القادة وبعض أبنائهم.

وبحسَب سكاي نيوز فقد استُخدِم في العملية نحو 40 طائرة ومروحية إسرائيلية انطلقت بعد الساعة الثانية صباح الثلاثاء، وأُطلِق على العملية اسم “الدرع والسهم”، وأثارت الغارات الذعر بين المدنيين.

عملية “الدرع والسهم” تستهدف مبانيَ سكنية في غزة

ومن الأهداف التي استهدفها القصف الجوي: مبانٍ سكنية في غزة ومنزل في مدينة رفح، إضافة إلى مواقع تدريب للمقاومة الفلسطينية.

ونقلت سكاي نيوز تصريحات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الذي أشار إلى علمه السابق بالآثار الجانبية للغارات، في إشارة إلى الضحايا المدنيين.

هذا وذكرت بي بي سي أن المقاومة الفلسطينية توعدت بالرد على الغارات الإسرائيلية وأطلقت مئات الصواريخ على الأراضي المحتلة، بينما رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بالقول إن حكومته مستعدة للاحتمالات كافة.

وأشارت سكاي نيوز إلى أن إسرائيل أغلقت الطرق الرئيسة في مستوطنات غلاف غزة، وحثت المستوطنين على البقاء في الملاجئ، واستدعت بعض جنود الاحتياط.

كما افتتحت الملاجئ في تل أبيب؛ تحسبًا لردود المقاومة الفلسطينية، وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أن الحملة العسكرية لم تنتهِ وأن إسرائيل جاهزة لجميع الاحتمالات.

وأظهرت الصور الواردة على وسائل التواصل الاجتماعي استخدام إسرائيل منظومات اعتراض صاروخية من نوع القبة الحديدية.

يُذكَر أن الغارات الأخيرة هي الأكثر دموية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة منذ آخر عدوان على غزة في آب/أغسطس الماضي، الذي استشهد فيه نحو 49 فلسطينيًّا.

في حين نشرت البي بي سي صورًا لشقتين على الأقل دُمِّرت واجهتهما بسبب الغارات، إضافة إلى صور الأضرار الأخرى، ونقلت بي بي سي عن وزارة الصحة في غزة أن من بين الضحايا أربع نسوة وأربعة أطفال، كما أن نصف الجرحى هم من النساء والأطفال وهم بحالة حرجة للغاية.

استشهاد الطبيب جمال خصوان في الغارات الإسرائيلية

وفي هذا السياق أعلنت روسيا عن مقتل أحد مواطنيها وهو الدكتور جمال خصوان، الرئيس السابق لنقابة أطباء الأسنان في غزة إلى جانب زوجته ميرفت ونجلهما يوسف البالغ من العمر 21 عامًا بحسَب بي بي سي، وقد نجا اثنان من أطفال الأسرة فقط!

وقالت بي بي سي: إن الدكتور رفاعي السوسي زميل الدكتور خصوان أدان الاستهداف الجبان للأسرة، وقال لبي بي سي: “لقد فوجئنا باستهدافه هو وأسرته. كان طبيبًا رائعًا ذا سمعة حسنة، ولم ينتمِ إلى أي حزب سياسي أو كيان عسكري”.

وقالت مصادر فلسطينية: إن الدكتور خصوان كان يعيش في شقة في قطاع غزة بالقرب من منزل أحد القياديين الذين استهدفتهم الغارات.

وبهذا الصدد أكدت سرايا القدس استشهاد ثلاثة من قادتها مع زوجاتهم وعدد من أبنائهم، وهم:

-جهاد شاكر الغنام سكرتير مجلس سرايا القدس
-خليل صلاح البهتيني قائد المنطقة الشمالية
-طارق محمد عز الدين قيادي في المقاومة في الضفة الغربية

ونقلت البي بي سي تصريحات سرايا القدس التي قالت: “نؤكد أن دماء شهدائنا ستقوي عزيمتنا، ولن نتخلى عن مواقعنا، وسنتابع مقاومة الاحتلال بإذن الله”.

هذا وأدانت الحكومة البريطانية الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة إلى جانب حكومات أخرى، ووصف اللورد طارق أحمد من ويمبلدون، التقارير الواردة عن استشهاد أطفال ومدنيين بأنها مأساوية بحسَب سكاي نيوز.

فيما حذر زعيم حركة حماس إسماعيل هنية إسرائيل من استمرار العدوان، وقال: إنها ستدفع ثمن فعلتها في غزة، وأشار إلى أن اغتيال القادة لن يجلب الأمن للمحتل، بل سيعزز المقاومة.

استهداف الأطفال في غزة!

https://twitter.com/Nour_aljaburi/status/1656017379309101068

هذا وسلط موقع (Middle East Eye) الضوء على معاناة عائلة عز الدين بعد استشهاد القيادي في الجهاد الإسلامي طارق إبراهيم عز الدين واثنين من أطفاله: ميار ذات الـ11 عامًا وشقيقها علي البالغ من العمر ثمانية أعوام.

وأشار موقع (Middle East Eye) إلى أن الطفلين كانا يجهزان لرحلة مدرسية صباح الثلاثاء، قبل أن تودي الغارة الإسرائيلية بحياتهما وحياة والدهما.

وأظهر مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي الأم الثكلى وهي تنعى أبناءها.

وأشار الموقع إلى أن العائلة كانت نائمة عندما استهدفت الطائرات الإسرائيلية منزلها السكني في منطقة الرمال وسط قطاع غزة.

هذا ونشرت مدرسة ميار على فيسبوك: “في هذا الصباح ببالغ الأسى تودع مدرسة الرواد والقادة اثنين من طلابها الأبرياء الذين استشهدو نتيجة القصف الصهيوني الغادر على قطاع غزة”.

المقاومة تفي بوعودها، ووساطة مصرية

ونشرت صحيفة الآي حصيلة أخيرة عن استشهاد 21 فلسطينيًّا، في حين حاولت مصر أن تتوسط لوقف إطلاق النار، إلا أن جهودها تعثرت بعد اشتداد المعارك مساء الأربعاء.

هذا واستهدفت المقاومة الفلسطينية الأراضي المحتلة بمئات الصليات الصاروخية ردًّا على الغارات الإسرائيلية.

وبحسَب موقع صحيفة الآي فقد سُمِع دويّ صفارات الإنذار في جنوب المناطق المحتلة ووسطها، على بعد خمسين ميلًا من قطاع غزة.

ونقل موقع صحيفة الآي تصريحات بنيامين نتنياهو، الذي زعم أنه وجّه ضربة قاسية للمقاومة الفلسطينية، وحذر من أن الغارات لم تنتهِ بعد!

وتحدث مسؤولون إسرائيليون لصحيفة الآي -شريطة عدم ذكر أسمائهم- عن الجهود التي تقودها مصر للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وأشاروا إلى أن إسرائيل ستقيّم الوضع على أساس الإجراءات المتخذة على الأرض وليس التصريحات، بحسَب ما ورد في صحيفة الآي.

بالمقابل قال المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي: إن النقطة الشائكة في المحادثات المتعلقة بوقف إطلاق النار هي أن الجانب الفلسطيني يريد التزامًا إسرائيليًّا بوقف الاستهدافات، مثل تلك التي أدت إلى استشهاد ثلاثة من كبار قادة الجهاد الإسلامي صباح الثلاثاء.

وقال مسؤولون إسرائيليون: إن المقاومة الفلسطينية أطلقت نحو 400 صاروخ حتى مساء الأربعاء، وزعم وزير دفاع الاحتلال أن منظومة القبة الحديدية اعترضت معظم الصواريخ.

 


اقرأ أيضاً : 

قصف غزة وتصفية خضر عدنان في الإعلام البريطاني

ترند بريطانيا: موجة غضب بعد اقتحام المسجد الأقصى وقصف غزة

رسومات أطفال غزة في مستشفى بلندن تغضب محامين اسرائيليين

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:37 am, Jul 7, 2024
temperature icon 11°C
clear sky
Humidity 88 %
Pressure 1008 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 5%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:52 am
Sunset Sunset: 9:17 pm