العرب في بريطانيا | استقالة الوزيرة الأولى في اسكتلندا نيكولا ستورجون

1445 ذو الحجة 15 | 22 يونيو 2024

استقالة الوزيرة الأولى في اسكتلندا نيكولا ستورجون

اعتقال زوج رئيسة وزراء اسكتلندا السابقة يثير جدلا
فريق التحرير February 15, 2023

أعلنت الوزيرة الأولى في اسكتلندا نيكولا ستورجون في خطاب رسمي صباح اليوم تنحيها عن منصبها بعد ثماني سنوات من الخدمة. ويأتي ذلك بعد حملة حثيثة لمطالبتها بالاستقالة، شارك فيها مئات المواطنين والسياسيين في اسكتلندا، حيث خرج مئات الاسكتلنديين في مظاهرات معارضة للقرارات الأخيرة التي أصدرتها ستورجون.

يُذكَر أن ستورجون تولت زعامة الحزب الوطني الاسكتلندي من السياسي أليكس سالموند بعد إخفاقه في مسألة استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة عام 2014.

 

استقالة الوزيرة الأولى وسط غضب شعبي

استقالة الوزيرة الأولى في اسكتلندا نيكولا ستروجون
الوزيرة الأولى تستقيل من منصبها في 15 فبراير 2023 (الأناضول/ Srebrenitsa Dostları)

تعددت أسباب مطالبة الشعب الاسكتلندي باستقالة الوزيرة الأولى، وعلى رأسها: قانون “الإصلاح” الخاص بالتحول الجنسي والمثير للجدل، والذي أقره البرلمان الاسكتلندي في نهاية العام السابق، إضافة إلى الأوضاع البائسة لنظام هيئة الخدمات الصحية في اسكتلندا.

وذكر بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إخفاق ستورجون في إيجاد حل للمدارس المغلقة؛ بسبب إضرابات المعلمين المستمرة، وتخلّف الجامعات الاسكتلندية عن غيرها في قائمة الجامعات المرموقة، وارتفاع عدد الوَفَيَات بالمخدرات، وتداعي البنية التحتية.

وأعربت ستورجون في خطابها عن فخرها بكونها أول امرأة تخدم في منصب وزير أول، لكنها وجدت أن الوقت قد حان لتنحيها عن المنصب لشخص آخر، وأن ذلك القرار الصحيح كان لمصلحة شعبها وحزبها.

جدير بالذكر أن استقالة ستورجون تُعَد الاستقالة الثالثة من منصب رئاسي التي تشهدها بريطانيا في أقل من عام واحد، حيث ترك بوريس جونسون منصب رئاسة الوزراء رسميًّا في سبتمبر 2022، ثم تلته ليز تراس بعد نحو 50 يومًا من الخدمة في أكتوبر 2022.

 


اقرأ أيضًا:

مجلس إسلامي في اسكتلندا يطالب باستقالة نيكولا ستورجون

حكومة بريطانيا تعطل قانون الإصلاح الجنسي الذي أقره برلمان اسكتلندا

اسكتلندا تعلّق نقل المجرمين المتحولين جنسيًا إلى سجون النساء

loader-image
london
London, GB
11:47 am, Jun 22, 2024
temperature icon 19°C
broken clouds
Humidity 73 %
Pressure 1011 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:43 am
Sunset Sunset: 9:21 pm