العرب في بريطانيا | استطلاع رأي: 80% من البريطانيين يرون أن بلادهم ...

1445 ذو الحجة 30 | 07 يوليو 2024

استطلاع رأي: 80% من البريطانيين يرون أن بلادهم في مأزق

استطلاع رأي
شروق طه June 26, 2024

أظهر استطلاع للرأي حديث أن غالبية البريطانيين يعتبرون بلادهم تمر بحالة عصيبة، حيث جاؤوا في المقدمة بين سبع دول أوروبية أخرى في هذا الرأي.

بينما كان الفرنسيون الأكثر تشاؤمًا بشأن مستقبل بلادهم خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة، وذلك قبيل أسابيع قليلة من الانتخابات الحاسمة في كلا البلدين.

استطلاع رأي (YouGov)

استطلاع رأي

أجرت الاستطلاع مؤسسة (YouGov) في أواخر أيار/ مايو وأوائل حزيران/ يونيو، وشمل مجموعة من الدول الأوروبية التي لم تبدِ أي منها، باستثناء الدنمارك، رضا عن الوضع الراهن أو تفاؤلًا كبيرًا بالمستقبل.

يأتي ذلك في وقت يستعد فيه الناخبون في المملكة المتحدة للتوجه إلى صناديق الاقتراع في 4 تموز/ يوليو في انتخابات يُتوقع أن تنهي 14 عامًا من حكم المحافظين الفوضوي.

بينما من المحتمل أن تؤدي الجولة الثانية من التصويت الفرنسي في 7 تموز/ يوليو إلى زيادة كبيرة في دعم اليمين المتطرف وتشكيل برلمان معلق.

عندما سُئل المشاركون في الاستطلاع عما إذا كانوا يعتقدون أن بلادهم في حالة سيئة حاليًا، أجاب 80٪ من البريطانيين بـ”سيِّئ جدًا” أو “سيِّئ إلى حد ما”، مقارنة بـ71٪ في فرنسا، و70٪ في ألمانيا، و68٪ في إيطاليا، و67٪ في إسبانيا، و49٪ في السويد، و25٪ في الدنمارك.

ويعتبر البريطانيون أن بلادهم في حالة أسوأ من الدول الغربية الأخرى، حيث قال 43٪ إن جميع الدول الأخرى أو معظمها أفضل حالًا، و35٪ يعتقدون إن المملكة المتحدة في وضع متوسط، و10٪ فقط يعتقدون أن الأمور في بريطانيا أفضل.

في المقابل، شعر 41٪ من الإيطاليين أن بلادهم في حالة أسوأ من الدول الأخرى، و40٪ من الإسبان، و34٪ من الألمان، و29٪ من الفرنسيين، و27٪ من السويديين، بينما كان فقط 6٪ من الدنماركيين يعتقدون أن بلادهم في وضع أفضل، حيث قال 47٪ منهم إن الدنمارك أفضل من البقية.

من الأكثر تشاؤمًا من الدول الأوروبية؟

استطلاع رأي

وعندما سُئل المُستطلعون عما إذا كانوا يتوقعون تحسنًا في الوضع الوطني خلال العام المقبل، كان الفرنسيون الأكثر تشاؤمًا، حيث توقع 50٪ أن الأمور ستزداد سوءًا، و30٪ يعتقدون أن الأمور ستبقى كما هي.

وفي ألمانيا، حيث تقدم حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف مؤخرًا على جميع الأحزاب الثلاثة في ائتلاف المستشار أولاف شولتس، لم يكن المستطلعون متفائلين أيضًا بشأن الأشهر الاثني عشر المقبلة، حيث قال 43٪ إنهم يتوقعون أن تزداد الأمور سوءًا.

كان البريطانيون ثالث أقل الدول تفاؤلًا بين الدول التي شملها الاستطلاع، حيث توقع 39٪ أن تزداد حالة بلادهم سوءًا، يليهم الإسبان بنسبة 35٪، ثم الإيطاليون بنسبة 30٪، والسويديون بنسبة 28٪. وجاء الدنماركيون مرة أخرى الأكثر تفاؤلًا، حيث اعتقد 15٪ فقط أن الأمور ستزداد سوءًا.

وعلى الرغم من أن معظم هذه الاستطلاعات أُجريت قبل الانتخابات البرلمانية الأوروبية هذا الشهر، يمكن اعتبار النتائج دليلًا آخر على انعدام ثقة الناخبين في السياسيين في القارة لإحداث تغيير ذي مغزى.

إذ تظهر هذه النتائج صورة قاتمة للوضع السياسي والاجتماعي في العديد من الدول الأوروبية، وتعكس شعورًا عميقًا بعدم الرضا والتشاؤم بين الناخبين.

ومع اقتراب الانتخابات الحاسمة في المملكة المتحدة وفرنسا، يبقى السؤال مطروحًا بشأن ما إذا كانت هذه الانتخابات ستؤدي إلى تغييرات إيجابية أو ستعزز الشعور بالإحباط واليأس بين المواطنين.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:37 am, Jul 7, 2024
temperature icon 11°C
clear sky
Humidity 89 %
Pressure 1008 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 5%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:52 am
Sunset Sunset: 9:17 pm