العرب في بريطانيا | بريطانيا متهمة بالتستر بعد استشهاد الدكتور ميسر...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

بريطانيا متهمة بالتستر بعد استشهاد الدكتور ميسرة الريس بقصف إسرائيلي في غزة

ميسرة الريس
فريق التحرير November 10, 2023

يتهم زملاء الدكتور الفلسطيني ميسرة الريس الخارجية البريطانية بالتستر على استشهاده مع أسرته في غارة جوية إسرائيلية في غزة.

وقد التُقِطت صورة للدكتور الفلسطيني الشهيد، الذي تخرّج بعد أن حصل على منحة دراسية مرموقة من وزارة الخارجية البريطانية، مع وزير الخارجية جيمس كليفرلي إلى جانب خريجي برنامج المنحة الآخرين قبل شهرين.

وقيل: إن الدكتور ميسرة الريس، 30 عامًا، كان عالقًا تحت أنقاض مبنى سكني من ستة أدوار في غزة دُمِّر في غارة جوية ليلة الأحد.

لماذا تتستر الخارجية البريطانية على استشهاد الدكتور ميسرة الريس؟

James Cleverly takes a selfie with Chevening graduates in a courtyard
الدكتور ميسرة الريس مع وزير الخارجية البريطاني (FCDO)

أثار موقف بريطانيا من قضية استشهاد الدكتور الفلسطيني ميسرة الريس غضب بعض موظفي وزارة الخارجية، إذ أشارت بي بي سي إلى الشكاوى من الإخفاق المتكرر في تسليط الضوء على حصيلة شهداء غزة التي تتزايد يومًا بعد يوم.

وأثار استشهاد الطبيب الفلسطيني ردود فعل عنيفة من بعض زملائه السابقين ومن أعضاء برامج المنح الدراسية، علمًا أن الريس كان أحد خريجي برامج منحة تشيفنينغ (Chevening) التي يديرها مكتب الخارجية والكومنولث والتنمية (FCDO).

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية رحبت بالدكتور الريس، الذي حصل على منحة الماجستير في الطب من كينجز كوليدج لندن، ولا سيما أنه تعرَّف بفضل البرنامج إلى خطيبته التي حصلت هي الأخرى على منحة تشيفينينغ. وفي سبتمبر اختير من بين مجموعة من الخريجين للقاء وزير الخارجية في القدس.

وقد عُثِر على والدي الدكتور الريس وابن أخيه ميتَين تحت أنقاض منزل الأسرة، حسَب شهادة الأصدقاء، ولكن لم يُعثَر على الدكتور الريس نفسه، وقد رفضت قوات الجيش الإسرائيلي الرد على أسئلة بي بي سي بشأن هذا الأمر.

وزارة الخارجية تتخلى عن مساعِدة معلمة بريطانية محاصرة في غزة

وحاولت بي بي سي أيضًا صباح الأربعاء الاتصال بمؤيد، شقيق الدكتور الريس الأصغر، الذي قيل إنه شهد الغارة من منزل مجاور، وقضى ثلاثة أيام مع شقيقه الآخر يبحثان عن الدكتور الريس تحت الأنقاض، في حين قال أصدقاء الأسرة: إن معايد وشقيقه الأكبر محمد الريس استشهدا بعد ظهر الأربعاء أثناء محاولتهما الوصول إلى شقيقهما في انفجار آخر في الشارع.

وأظهر مقطع فيديو جثتيهما فوق الحطام، كما أصيب صحفي محلي كان يوثق مشهد الإنقاذ.

وعلى ضوء ذلك، غردت وزارة الخارجية يوم الأربعاء على حسابها في منصة (X): إنها أسفت لاستشهاد الدكتور ميسرة الريس، وقدّمت تعازيها للأسرة الناجية ولمجتمع خريجي تشيفينينغ، لكنها لم تذكر أي تفاصيل عما حدث له، ما أثار حفيظة زملائه الذين اتهموا الحكومة بتجنب انتقاد العدوان الإسرائيلي. وقال بعض المسؤولين: إن إعلان وفاة الطبيب لم يكن في سياقه الصحفي المناسب.

هذا وقد أشار بعض موظفي وزارة الخارجية إلى أن الحكومة تساهلت مع انتهاك إسرائيل للقانون الدولي؛ نظرًا إلى كثرة الضحايا المدنيين في غزة، ما قد يضر بالسياسة الخارجية التي كانت مختلفة في قضية حرب روسيا على أوكرانيا.

جدير بالذكر أن مجموعة تمثل خريجي تشيفينينغ في 28 دولة كتبت إلى وزير الخارجية تناشده لحماية زملائهم والتركيز على احتياجات وسلامة خريجي المنحة في غزة، والعمل من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

 

المصدر: BBC


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
4:02 am, Sep 8, 2024
temperature icon 15°C
few clouds
Humidity 92 %
Pressure 1004 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm