العرب في بريطانيا | ارتفاع طلبات الالتحاق بالجامعات لسكان المناطق ا...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

ارتفاع طلبات الالتحاق بالجامعات لسكان المناطق الأكثر فقرا في بريطانيا

طلبات الالتحاق بالجامعات
فريق التحرير July 24, 2022

شهدت طلبات الالتحاق بالجامعات في بريطانيا بالنسبة لسكان المناطق الفقيرة ارتفاعًا ملموسًا وفقًا للأرقام الرسمية التي تظهر أيضًا ارتفاع طلبات تقديم الطلاب الأجانب خاصة من نيجيريا والهند والصين.

وفقًا للبيانات التي نشرتها خدمة القبول بالجامعات والكليات (UCAS)، فقد تجاوز إجمالي عدد طلبات الالتحاق بالجامعات بالنسبة للبريطانيين البالغين 18 عامًا جميع السجلات السابقة، ما يثير مخاوف بشأن المنافسة على مقاعد أكثر التخصصات شعبية إذ تحاول بعض الجامعات خفض أعداد الطلاب قدر الإمكان.

 

 

ومع ذلك، تسعد الجامعات والمعاهد البريطانية بزيادة توافد الطلاب الأجانب الذي ارتفع معدله عمومًا بنسبة 3% مع تسجيل 135.000 طلب تقديم.

يدفع الطلبة الأجانب رسومًا أعلى من أقرانهم البريطانيين ما يساعد على تعويض انخفاض قيمة رسوم الدراسة المحلية التي تأثرت بسبب التضخم.

وكانت الزيادة اللافتة للانتباه من نصيب الطلاب النيجيريين بتسجيل قفزة بنسبة 58% ، حيث قالت “UCAS” إنّها تلقت 5290 طلبًا للتقديم هذا العام بعد أن سجلت 3360 طلبًا في عام 2021 و 1670 طلبًا آخر في عام 2019.

وسجل الطلاب الهنود زيادة بنسبة 20% في طلبات الالتحاق بالجامعات البريطانية وزيادة بنسبة 10% من الطلاب الصينيين بـ 31.400 طلب تقديم هذا العام.

 

ارتفاع طلبات الالتحاق بالجامعات البريطانية رغم البيئة التنافسية

 

Free photos of Oxford
جامعة أوكسفورد (بيكساباي)

 

قالت سارة ستيفنز، مديرة سياسات القبول في مجموعة راسل (Russell Group) لجامعات الأبحاث المكثفة: “تظهر أرقام اليوم أنّه رغم البيئة التنافسية جدًّا تظل بريطانيا وجهة عالمية المستوى للطلاب الأجانب”.

“يُظهر ارتفاع طلبات التقديم من الهند ونيجيريا، التي منحت لهما الأولوية في إطار استراتيجية التعليم الدوليّ في المملكة المتحدة، أنّ الجهود المبذولة لجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم بدأت تؤتي أكلها”.

من جهة أخرى تُظهر الأرقام المنشورة في “Ucas” لطلبات الالتحاق بالجامعات البريطانية بحلول الموعد النهائيّ للتقديم في 30 يونيو أنّ معدل تقديم الطلاب البريطانيين الذين يبلغون من العمر 18 عامًا ويعيشون في المناطق الأكثر حرمانًا في البلاد بلغ 28.8% بعد أن كان 27% في عام 2021 ومحققًا زيادة بأكثر من 10% من الطلبات المسجلة في عام 2013.

هذا وتقدم ما مجموعه 38.300 طالب من هذه المناطق إلى الجامعات هذا العام. وبينما تبدو هذه الأرقام تضييقًا للفجوة، يظل معدل تقديم الشباب البريطانيين في سن 18 عامًا من المناطق الأخرى كما هو عند 59.5%.

قالت كلير مارشانت، المديرة التنفيذية لـ”Ucas”: إنّه لأمر مشجع حقًّا أن نرى الطلاب من خلفيات مادية متعسرة يتقدمون للالتحاق بالجامعات بأعداد كبيرة – بنسبة 44.1% – على الرغم من الاضطراب الذي تسبب فيه الوباء”.

“يُظهر تحليلنا أنّ الجامعات والمعاهد البريطانية تواصل دعمها لهؤلاء الطلاب من خلال تقديم عروض موجهة نتوقع من خلالها زيادة توافد الطلاب الأكثر فقرًا على الجامعات والمعاهد هذا الخريف”.

وستشهد الأسابيع القليلة المقبلة جهودًا كبيرة تبذلها مؤسسات التعليم العالي لدعم أكثر من 700.000 طالب يبدؤون فصلهم الدراسيّ لهذا العام.

 

المصدر: The Guardian  


اقرأ أيضًا: 

طالب بريطاني أنهى 12 عاما من الدراسة بنسبة حضور مئة في المئة

خمس منح مهمة للدراسة في بريطانيا أو كندا أو الولايات المتحدة

الدراسة في لندن : 5 طرق لدعم الطلبة الأجانب الذين يدرسون في بريطانيا

أخبار ذات صلة