العرب في بريطانيا | ارتفاع سعر الفائدة على قروض الطلبة الجامعيين في...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

ارتفاع سعر الفائدة على قروض الطلبة الجامعيين في بريطانيا إلى مستوى يناهز 12 بالمئة

قروض الطلبة الجامعيين في بريطانيا
فريق التحرير April 14, 2022

أفاد معهد الدراسات المالية (IFS) أن سعر الفائدة على قروض الطلبة الجامعيين في بريطانيا قد يرتفع ليصل إلى 12 في المئة هذا الخريف، ويُعدّ هذا الارتفاع الأول من نوعه منذ أن رُفعت الرسوم الدراسية لطلاب الجامعات إلى 9000 باوند في عام 2012.

نظام تمويل رسوم الطلبة الجامعيين

يفرض نظام تمويل رسوم الطلاب الجامعيين في بريطانيا على الخريجين أن يبدأوا دفع ديونهم المتراكمة من تلك الرسوم السنوية، بعد تخرجهم من الجامعة، وبعد حصولهم على راتب يزيد عن 27,295 باوندًا سنويًّا.

ولا يدرك الخريجون دائمًا أنّ المبلغ الذي يسددونه كلّ شهر من قروضهم الجامعية يعتمد على ما يكسبونه، وليس على مقدار المبلغ المقترض.

 

قاعة في جامعة
ارتفاع أسعار الفائدة على قروض الدراسة في بريطانيا (بيكسباي)

ارتفاع أسعار الفوائد على قروض طلاب الجامعات

وبناء على ارتفاع سعر الفائدة سيدفع الخريجون الجدد ذوو الدخل المرتفع، والذين يكسبون أكثر من 49130 باوندًا سنويًّا رسومًا تبلغ قيمتها 3000 باوند على مدى ستة أشهر.

وفي المقابل سيشهد الخريجون الذين يكسبون أقل من عتبة الأرباح البالغة 27,295 باوندًا زيادة في معدل الفائدة الحالية من 1.5 إلى 9 في المئة، ما يعني تكبد نحو 2300 باوند على مدى ستة أشهر.

وفي هذا السياق وصفت هيلاري جيبي أبابيو من الاتحاد الوطني للطلاب الارتفاع بأنه “جائر”، وقالت: “زيادة الحد الأقصى لسعر الفائدة على القروض الطلابية إلى 12 في المئة من شأنه أن يَثني آلاف الطلاب عن الالتحاق بالجامعة، ويحول بينهم وبين تحقيق أحلامهم. كما أنه سيسبب حالة من الصدمة لا مثيل لها عند ملايين الخريجين الذين يسددون قروضهم، مع إضافة آلاف الباوندات إلى قائمة ديونهم”.

 

التخرج من الجامعة
سعر الفائدة على قروض الطلبة الجامعيين في بريطانيا قد ينخفض في عام 2023 (بيكسباي)

هل سيستمر سعر الفائدة بالارتفاع؟

ستكون هذه الزيادة الأخيرة على فوائد القروض الدراسية؛ لأن القانون الذي ينص على أن الفائدة المفروضة على قروض الطلاب لا يمكن أن تكون أعلى من الفائدة المفروضة على القروض التجارية، سيدخل حيز التنفيذ في آذار/ مارس عام 2023؛ أي: بعد ستة أشهر من الزيادة.

ووفقًا لتقديرات معهد الدراسات المالية (IFS) فمن المتوقع أن تعود الفائدة لتتراجع إلى حوالي 7 في المئة في آذار/ مارس 2023، عندما يُحدّد سقف الفائدة.

وتجدر الإشارة إلى أنه بالنسبة للطلاب والخريجين الحاليين الحاصلين على قروض ما بعد عام 2012، سيجري اقتطاع الرصيد غير المسدد بعد 30 عامًا من الأموال العامة.

أما الطلاب الذين سيلتحقون بالجامعات البريطانية في عام 2023، فسيكون الأمر مختلفًا نتيجة للتغييرات التي طرأت على نظام تمويل رسوم الطلاب الجامعيين منذ عام 2012؛ حيث سيُطلب منهم سداد القروض في مدة تصل إلى 40 عامًا، وهذا التغيير يعني أن أصحاب الدخل المرتفع سيدفعون مبلغًا أقل؛ لأنهم يسددون القرض بسرعة أكبر.

 

 

 

المصدر: BBC


اقرأ أيضًا:

المطالبة بإلغاء رسوم حفلات التخرج في الجامعات البريطانية

بريطانيا تمنح تأشيرة جديدة لخرّيجي أفضل 50 جامعة حول العالم ابتداء من مايو 2022

مئة منحة دراسية من كلية لندن الجامعية للطلبة الدوليين لعام 2022

أخبار ذات صلة