العرب في بريطانيا | ارتفاع الإصابات بسبب تفشي فيروس قاتل بين الرضع ...

1446 ربيع الثاني 21 | 25 أكتوبر 2024

ارتفاع الإصابات بسبب تفشي فيروس قاتل بين الرضع في بريطانيا

ارتفاع الإصابات بسبب تفشي فيروس قاتل بين الرضع في بريطانيا
اية محمد October 20, 2024

تشهد بريطانيا ارتفاعًا حادًّا في أعداد المصابين بفيروس الجهاز المخلوي التنفسي (RSV) بين الأطفال، ما تسبب بزيادة ملحوظة في أعداد الرُّضَّع الداخلين إلى المستشفيات.

وبحسَب وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA)، فإن الفيروس يمثل تهديدًا كبيرًا حيث يشير إلى احتمال تفشي ثلاثة فيروسات معًا خلال موسم الشتاء، منها فيروس كورونا (كوفيد-19) والإنفلونزا.

فيروس الجهاز المخلوي التنفسي (RSV)

ارتفاع الإصابات بسبب تفشي فيروس قاتل بين الرضع في بريطانيا
فيروس (Unsplassh)

هو فيروس تنفسي شديد العدوى يمكن أن يؤدي إلى التهابات خطرة في الجهاز التنفسي عند الأطفال، وبخاصة الالتهاب الحاد في القصيبات الهوائية. وتبدأ الأعراض عادةً كأعراض نزلة برد خفيفة، مثل الحمى الخفيفة، لكن المرض يمكن أن يتطور بسرعة ليؤدي إلى مشكلات في التنفس مثل الصفير وضيق في التنفس.

تحذيرات الأطباء وزيادة الإصابات

وبهذا الشأن صرّح الدكتور كونال واتسون، اختصاصي الأوبئة في (UKHSA)، بأن عدد المصابين بفيروس (RSV) الذين يراجعون أقسام الطوارئ يزداد؛ بسبب التهابات القصيبات الهوائية الحادة الناتجة عن هذا الفيروس.

التطعيم لحماية أكثر الفئات عرضة

ارتفاع الإصابات بسبب تفشي فيروس قاتل بين الرضع في بريطانيا
رضع (Unsplash)

وفي إطار الاستجابة لهذا التفشي، بدأ تقديم اللقاح للنساء الحوامل؛ بهدف حماية الأجنة من أخطار الفيروس بعد الولادة. والغاية من هذه الخطوة الحد من الإصابات الخطرة بين حديثي الولادة. كما يُقدم اللقاح لكبار السن الذين يعتبرون من أكثر الفئات عرضة لخطر المضاعفات الصحية الشديدة.

نصائح للآباء والأمهات

وبهذا الصدد حذرت وكالة الأمن الصحي من أعراض (RSV) التي قد تشير إلى حالة طارئة، مثل صعوبة التنفس، وعدم القدرة على البقاء مستيقظًا، أو تحول لون الجلد والشفتين واللسان إلى اللون الأزرق. وفي مثل هذه الحالات، يجب على الأهل الاتصال فورًا بخدمات الطوارئ على الرقم 999. كما نصحت الوكالة الأهل بالاتصال بالطبيب العام أو بخدمة الطوارئ 111 إذا كانت حالة الطفل تزداد سوءًا، وإذا كان الطفل لا يتناول الطعام كما هو معتاد، وإذا لم تُغير حفاظاته لما يزيد على 12 ساعة، أو إذا كان يعاني من حمى شديدة أو يبدو عليه التعب والإرهاق على نحو غير طبيعي.

انتشار فيروسات أخرى

ارتفاع الإصابات بسبب تفشي فيروس قاتل بين الرضع في بريطانيا
الرُضع (Unsplash)

وأكد الدكتور جيمي لوبيز بيرنال، استشاري الأوبئة في (UKHSA)، أن حالات الإصابة بالفيروسات التنفسية، ويشمل ذلك الإنفلونزا وفيروس كورونا، في ازدياد مع دخول فصل الشتاء.

وفي هذا السياق نصحت السلطات الصحية الجميع باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، كالحد من اللقاء بالآخرين إذا ظهرت أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا أو كوفيد-19، مثل ارتفاع درجة الحرارة، والسعال، والشعور بالتعب، وآلام الجسم. وأوصت بصفة خاصة الأشخاص الأكثر عرضة للخطر بتجنب الأماكن المزدحمة، والسعي للحصول على اللقاحات المتاحة؛ لحماية أنفسهم وأسرهم خلال موسم الشتاء.

المصدر: mylondon


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:28 am, Oct 25, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 90 %
Pressure 1013 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 10 km
Sunrise Sunrise: 7:42 am
Sunset Sunset: 5:46 pm