العرب في بريطانيا | مقارنة بريطانيا بالدول الأوروبية في أزمة ارتفاع...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

كيف تقارن بريطانيا بالدول الأوروبية الأخرى في أزمة ارتفاع أسعار الطاقة؟

أزمة ارتفاع أسعار
فريق التحرير August 31, 2022

أُعلِن ارتفاع أسعار الطاقة إلى 3,549 باوند سنويًّا للأسر في المملكة المتحدة في تشرين الأول/أكتوبر المُقبل، ويُعَد هذا الارتفاع جزءًا من أزمة دولية تؤثر في ملايين البشر في جميع أنحاء العالم.

وفي هذا السياق يعكف الاتحاد الأوروبي على صياغة خطط طوارئ للتدخل في سوق الطاقة لديه، مع تزايد الضغوط من الدول الأعضاء لوضع حد لارتفاع أسعار الكهرباء.

 

Checkout-g27d0379ea 1280
كيف تقارن بريطانيا بالدول الأوروبية الأخرى في أزمة ارتفاع أسعار الطاقة؟ (Pixabay)

 

واختلفت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 في الأشهر الأخيرة حول ما إذا كانت ستتدخَّل في أسواق الطاقة، بعدما أدى انخفاض إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا إلى ارتفاع تكاليف الطاقة.

في النظام الحالي يُحدَّد سعر الكهرباء بالجملة في الاتحاد الأوروبي من خلال آخر محطة لتوليد الطاقة اللازمة لتلبية الطلب الكلي.

وفي الغالب تُحدِّد محطات الغاز هذا السعر الذي وصفته دول -من بينها إسبانيا- بأنه غير عادل؛ لأنه يعني أن الطاقة المتجددة الرخيصة تباع بنفس سعر الطاقة القائمة على الوقود الأحفوري الأكثر تكلفة.

 

كم تبلغ تكلفة الطاقة في أوروبا؟

 

 

وفقًا لمؤشر أسعار الطاقة المنزلية (Hepi)، فإن جمهورية التشيك فقط هي التي تدفع مقابل الكهرباء أكثر من المملكة المتحدة في أوروبا.

صُمِّم المؤشر ليعكس سعر العرض الذي يدفعه عادة العملاء من ساكني عواصم الولايات الذين يرغبون في تبديل التعريفة أو المورد خلال اليوم الأول من الشهر المعني.

ويستخدم المؤشر عملة اصطناعية معدلة تُسمَّى معايير القوة الشرائية (PPS) التي تقضي على الاختلافات المحلية في القوة الشرائية لإنشاء مقارنة أكثر دقة. يشمل السعر الضرائب المحلية.

 

Industry-g23b686d53 1280
المملكة المتحدة تدفع أكثر من 52 نقطة في الثانية مقابل كل كيلوواط/ساعة من الكهرباء (Pixabay)

 

وتُظهِر أحدث الأرقام الصادرة في تموز/يوليو أن المملكة المتحدة تدفع أكثر من 52 نقطة في الثانية مقابل كل كيلوواط/ساعة من الكهرباء.

وللمقارنة: تدفع إيطاليا نحو 46 نقطة، وفرنسا 23 نقطة، وإسبانيا 30 نقطة، وألمانيا 35 نقطة، والبرتغال 33 نقطة.

في حين يُعد أرخص مكان من حيث تكلفة استهلاك الكهرباء في أوروبا هو النرويج، حيث تبلغ التكلفة فيها 12.83 نقطة.

وأما بالنسبة إلى أسعار الغاز، فإن المملكة المتحدة أفضل حالًا؛ حيث تدفع المملكة المتحدة 15.21 نقطة في الثانية، في حين أن بلغاريا تدفع 24.82 نقطة.

 

Electricity-meter-g97ab8f685 1280
أنفقت دول الاتحاد الأوروبي 280 مليار يورو (241 مليار باوند)؛ لحماية المستهلكين من تكاليف الطاقة (Pixabay)

 

كذلك ألمانيا والنمسا وإيطاليا والبرتغال والدنمارك وإسبانيا وإستونيا والسويد وجمهورية التشيك ولاتفيا واليونان وهولندا كلها تدفع أكثر من المملكة المتحدة؛ لأن المملكة المتحدة لا تعتمد على روسيا للحصول على الغاز كما تفعل الدول الأخرى.

وفي العام الماضي أنفقت دول الاتحاد الأوروبي 280 مليار يورو (241 مليار باوند)؛ لحماية المستهلكين من تكاليف الطاقة، وفقًا لمركز الأبحاث بروغل.

 

ماذا سيفعلون؟

Bulb-g990fa9895 1280
زادت الضغوط على غالبية الدول الأوروبية (Pixabay)

 

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الاثنين: إن بروكسل تستعد لتتدخَّل من أجل فصل أسعار الطاقة عن ارتفاع تكلفة الغاز، ولتُدخِل إصلاحات طويلة الأجل لضمان أن تعكس أسعار الكهرباء طاقة متجددة أرخص.

ولكن مع ارتفاع أسعار الغاز بنحو 12 مرة عما كانت عليه في بداية عام 2021 وتسجيل أسعار الطاقة مستويات قياسية جديدة على مدار اليوم تقريبًا، زادت الضغوط على غالبية الدول الأوروبية.

 

Energy-gcceae1520 1280
تسعى إسبانيا إلى جانب بلجيكا واليونان منذ أشهر إلى وضع حد أقصى لأسعار الطاقة (Pixabay)

 

وقال وزير الاقتصاد الألماني لوزراء الطاقة الأوروبيين الآخرين في رسالة نصية: إن ألمانيا مستعدة للنظر في وضع سقف أوروبي لأسعار الغاز.

في السياق ذاته التقى المستشار الألماني أولاف شولتس برئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في ميسبيرغ بألمانيا أمس الثلاثاء.

وتسعى إسبانيا إلى جانب بلجيكا واليونان منذ أشهر إلى وضع حد أقصى لأسعار الطاقة، وقد حثت بروكسل على فصل تكاليف الغاز والكهرباء.

 

Flame-g418d182d3 1280
ينظر وزراء الطاقة في مقترحات الاتحاد الأوروبي في محادثات طارئة يوم الجمعة الموافق 9 أيلول/سبتمبر (PIXABAY)

 

وبهذا الصدد قال دبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي: إنهم ينتظرون تفاصيل من بروكسل، قبل أن ينظر وزراء الطاقة في مقترحات الاتحاد الأوروبي في محادثات طارئة يوم الجمعة الموافق 9 أيلول/سبتمبر.

من الجدير بالذكر أنه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عارضت كل من الدنمارك وإستونيا وفنلندا ولاتفيا إلى جانب ألمانيا والنمسا وهولندا وأيرلندا ولوكسمبورغ التدخل في أسواق الطاقة، وقالت: إن أفضل استجابة لارتفاع الأسعار على المدى القصير ستكون توفير الدعم الوطني للمستهلكين والشركات الصغيرة.

 

المصدر: I News


 

اقرأ أيضًا:

ربع العائلات في بريطانيا لا تنوي تشغيل التدفئة هذا الشتاء بسبب ارتفاع أسعار الطاقة

تحذير من نقص البندورة الطماطم في بريطانيا مع ارتفاع أسعار الطاقة ومشاكل التوريد

كيف نقلل من استهلاك الغسّالة للكهرباء مع ارتفاع أسعار الطاقة؟

 

 

 

 

loader-image
london
London, GB
9:37 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 67 %
Pressure 1008 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm