العرب في بريطانيا | اتفاق تجاري جديد يعزز العلاقة بين بريطانيا وسلط...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

اتفاق تجاري جديد يعزز العلاقة بين بريطانيا وسلطنة عمان

اتفاق تجاري جديد يعزز العلاقة بين بريطانيا وسلطنة عمان
فريق التحرير September 18, 2023

أجرى وزير التجارة العماني قيس بن محمد اليوسف مفاوضاتٍ مع نظيره وزير الأعمال البريطاني نايجل هادلستون، حول توقيع اتفاق تجاري جديد بين البلدين.

واستعرض الطرفان مؤشرات نمو التجارة في المنطقة وطرق دعم التجارة، وكان محور الاجتماع زيادة التبادل التجاري والاستثمارات بين بريطانيا وعمان.

اتفاق تجاري لتعزيز الاستثمار في سلطنة عمان وبريطانيا

وتحدث الوزيران عن اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا.

والتقى وكيل وزارة الطاقة العماني محسن بن حمد الحضرمي وزير الأعمال البريطاني هادلستون لبحث العلاقات الثنائية في مجالات التجارة والطاقة المتجددة.

وجرت المناقشات في قاعة (Invest in Oman)، التي افتتحت هذا العام لتكون بوابة للمستثمرين، والفرص الاستثمارية المقترحة بقيمة 2.6 مليون دولار.

وقال هادلستون في بيان أصدرته وزارة الخارجية البريطانية: “أقامت بريطانيا روابطَ تجارية قوية مع دول مجلس التعاون الخليجي، ويسعدني أن أغتنم هذه الفرصة لتعزيز علاقتنا مع دول الخليج”.

“نسعى لتوقيع اتفاق تجاري شامل يلبي طموحاتنا في تشجيع الاستثمار وتطوير الصناعات المستقبلية”.

“وسيُترجِم هذا الاتفاق الإمكانات الهائلة لكل من دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا والإنجازات التي يمكننا تحقيقها في السنوات والعقود القادمة”.

هذا وتُعَد دول مجلس التعاون الخليجي من أهم الشركاء التجاريين لبريطانيا، حيث وصل حجم التبادل التجاري بين دول المجلس وبريطانيا إلى 65.2 مليار باوند خلال عام 2022، بزيادة قدرها 75 في المئة عما كان عليه في الأعوام السابقة.

زيادة قيمة التبادل التجاري بنسبة 16 في المئة

وترى وزارة الخارجية البريطانية أن أي اتفاق جديد مع دول مجلس التعاون الخليجي من شأنه أن يزيد قيمة التبادل التجاري بنسبة 16 في المئة.

وسيسهّل هذا الاتفاق وصول الشركات البريطانية إلى الأسواق المنتعشة في الخليج، كما سيسهّل على الشركات الخليجية الاستفادة من خبرة بريطانيا في عدة مجالات، منها علم الأحياء والذكاء الاصطناعي ومصادر الطاقة المتجددة.

وسيزور هادلستون خلال جولته في عمان ميناء صلالة، وهو أكبر موانىء سلطنة عمان وثاني أكثر الموانئ في العالم من حيث القدرة الاستيعابية بحسَب إحصاءات عام 2021.

وسينضم أوليفر كريستيان المفوض التجاري للحكومة في الشرق الأوسط إلى هادلستون في المناقشات التي ستُعقَد مع الجانب العماني.

والتقى وزير الأعمال هادلستون الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي في مدينة صلالة خلال الزيارة.

واستعرض الطرفان استمرار المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا، معربين عن ثقتهما الكاملة بأهمية اتفاقية التجارة الحرة في نمو الاقتصاد وتعزيز التجارة وتبادل السلع والخدمات وتطوير المجالات التقنية المتاحة.

تطوير مشاريع بقيمة 1.26 مليار دولار

ومن المقرر أن يحضر هادلستون الاجتماع الخامس والستين للجنة التعاون التجاري التابعة لدول مجلس التعاون الخليجي في مدينة صلالة يوم الخميس؛ لمناقشة اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وبريطانيا.

هذا وسيُخصِّص مجلس المناقصات العماني 488 مليون ريال عماني، أي مايعادل 1.26 مليار دولار، لإقامة مجموعة من المشاريع التنموية الجديدة في مختلف المجالات.

وخلص المجلس إلى عدد من القرارت، منها إنشاء مجمع عمان الثقافي الذي يضم ثلاثة مبانٍ رئيسة وثمانية مبانٍ مرافقة بقيمة تربو على 147 مليون ريال.

وبلغت قيمة مشتريات وزارة الصحة من الأدوية واللقاحات أكثر من 130 مليون ريال عماني.

المصدر: Arab News      


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:11 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm