العرب في بريطانيا | إهمال أجهزة الواي فاي يعرض ملايين البريطانيين ل...

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

إهمال أجهزة الواي فاي يعرض ملايين البريطانيين للخطر

إهمال أجهزة الواي فاي يعرض ملايين البريطانيين للخطر
عبلة قوفي October 1, 2024

أصبح الحصول على اتصال واي فاي سريع أمرًا مهمًا في منازلنا، ولكن يبدو أن ملايين البريطانيين قد يعرضون أنفسهم للخطر لعدم إجراء بعض الفحوصات والتغييرات البسيطة.

وعلى ضوء ذلك، أشار بحث جديد أجراه فريق عمل برودباند جيني (Broadband Genie) إلى أن معظم مستخدمي الإنترنت فائق السرعة في بريطانيا يوصلون أجهزة توجيه الواي فاي – راوتر- دون التحقق منها مرة أخرى، ما يعني عدم تثبيت التحديثات الحيوية الذي يسهل اختراقها.

ما مدى خطر إهمال أجهزة الواي فاي؟

مشكلة الواي فاي التي تستهلك بطارية هاتفك.. كيف يمكن حلها؟
إهمال أجهزة الواي فاي يعرض ملايين البريطانيين للخطر (Unsplash)

شملت الدراسة 3 آلاف مستخدم للإنترنت، حيث قال 9 من كل 10 مستخدمين إنهم لم يحدثوا البرامج الثابتة لأجهزة الراوتر الخاصة بهم ولم يغير معظمهم كلمة المرور الأولى المثبتة على الجهاز.

ومن الإحصائيات الأخرى المثيرة للقلق هو عدد الأشخاص الذين لا يجرون أبدًا فحصًا سريعًا لمعرفة الأجهزة المتصلة بنظامهم، ما يعني احتمال تطفل جيرانهم على باقة الإنترنت السريع الخاصة بهم، علمًا أن معظم مزودي خدمة الإنترنت (ISPs) يقدمون تطبيقات تتيح التحقق من الأجهزة المتصلة بجهاز الراوتر، ومن المفيد معرفة عدد الأجهزة التي سُجِّلَ دخولها وحظر أي أجهزة لا تخص المستخدم.

طلاب جامعات بريطانيا يلجؤون إلى الاحتيال الإلكتروني لزيادة دخلهم
إهمال أجهزة الواي فاي يعرض ملايين البريطانيين للخطر

تجدر الإشارة إلى أن مجرمي الإنترنت يستغلون الأخطاء والثغرات في البرامج الثابتة للوصول إلى معلومات المستخدم على الإنترنت، وبالمقابل فإن تحديث البرامج الثابتة بأحدث التصحيحات الأمنية سيمنع حدوث ذلك. كما أن الاستثمار في برامج الحماية التي تحتوي على شبكة افتراضية خاصة VPN سيؤدي أيضًا إلى تشفير اتصالات الإنترنت وتأمينها، ما يعزز مستوى الحماية.

وفي حديثه عن أحدث الإحصائيات، قال أليكس توفتس، الخبير الاستراتيجي في Broadband Genieإن دراسة مماثلة أجريت في عام 2022 وجدت أن 48% من المستخدمين لم يلمسوا إعدادات المصنع الخاصة بأجهزة الراوتر، وأنه من المثير للقلق أن النسبة ارتفعت بعد عامين.

ونصح الخبير بتوفير إرشادات ودعم واضحين لمساعدة المستخدمين على ضبط إعدادات أمان أجهزة الراوتر.

المصدر: PlaymouthLive


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:23 pm, Oct 5, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 61 %
Pressure 1014 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm