العرب في بريطانيا | إمبريال كوليدج توقف مشاريع بحثية مع شركات صينية...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

إمبريال كوليدج توقف مشاريع بحثية مع شركات صينية لمخاوف أمنية

إمبريال كوليدج توقف مشاريع بحثية مع شركات صينية لمخاوف أمنية
فريق التحرير September 13, 2022

أوقفت جامعة إمبريال كوليدج البريطانية مركزين بحثيين رئيسيين برعاية شركات الطيران والدفاع الصينية بسبب مخاوف أمنية. وجاء ذلك في أوساط حملة ضد التعاون الأكاديمي مع الصين.

ومركز Avic للتصميم والتصنيع الهيكلي هو نتيجة شراكة طويلة بين الجامعة وشركة طيران رائدة في الصين، والتي تبرعت بأكثر من 6 ملايين جنيه إسترليني للبحث في المواد والأجهزة الفضائية.

أما المركز البحثي الثاني، مركز Biam، فهو بالشراكة مع شركة طيران أخرة تابعة للصين كذلك. وساهمت الشركة بما يقارب بـ 4.5 مليون جنيه إسترليني لمشاريع بحثية خاصة تدرس البطاريات عالية الأداء والمحركات النفاثة وغيرها.

 

https://youtu.be/jVyBFkhymDw

 

ووبالرغم من أن المركزان يهدفان لتطوير تقنيات الطيران المدني ولكن حذّر الكثير من النقاد من أن المركز قد يعزز رغبات الصين بتطوير سلاحهم العسكري.

ولذلك أكدت جامعة إمبريال كوليدج أنها ستُوقف المركزين بحلول نهاية العام. وجاء القرار عقب تحذير رؤساء MI5 ومكتب التحقيقات الفيدرالي من خطر التجسس الذي تشكله الصين على الجامعات البريطانية.

وقال سام أرمسترونج، مدير شركة الاتصالات في مركز أبحاث هنري جاكسون: “لقد أوضحت الحكومة للجامعات أن هناك تغييرات أدت إلى انهاء هذا التعاون”

 

جامعة إمبريال كوليدج في لندن
جامعة إمبريال كوليدج في لندن (Flicker)

 

وعندما تم افتتاح المراكز في عام 2012، أشادت حكومة المحافظين بهذا التعاون، وقبلت الكثير من الجامعات، منها إمبريال كوليدج ومانشستر، أموالًا كثيرة من شركات الطيران. بالرغم من علمهم بأن شركات الطيران تلك تزود الجيش الصيني بمعدات حربية كطائرات مقاتلة، برامج تجسس، وصواريخ.

كما رافق المستشار آنذاك، جورج أوزبورن، الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في جولة في المركز البحثي في مانشستر خلال زيارة رسمية.

ولكن مع تدهور العلاقات بين الصين والغرب مؤخرًا، ومو وجود مخاوف بشأن حقوق الإنسان في هونغ كونغ ومنطقة شينجيانغ، توقف الشراكة بين المراكز الأكاديمية والشركات الصينية

 

 

قال تشارلز بارتون ، الخبير الصيني في المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI) ، إن المملكة المتحدة وافقت على اتفاقات تشكل تهديدًا للمصالح الوطنية دون تفكير. وأضاف أنه “لا ينبغي علينا أن نساعد قوة معادية لنا”

وقال متحدث باسم إمبريال كوليدج لندن: “إن أبحاث إمبريال مفتوحة ويتم نشرها بشكل روتيني في المجلات الدولية الرائدة ولا نجري أي بحث سري. وتخضع جميع الشراكات وأوجه التعاون لتدقيق شامل وتتم مراجعتها بانتظام بما يتماشى مع التزاماتنا تجاه الأمن القومي للمملكة المتحدة “.

 

المصدر The Guardian

 


 

اقرأ المزيد

جامعة أكسفورد تعيد آثارا نهبتها بريطانيا من نيجيريا عام 1897!

جامعات بريطانيا تخطط لرفع رسوم التعليم الجامعي للطلبة المحليين

جامعة بريطانية تدر دخلا يعادل 10 مليارات باوند سنويا للاقتصاد المحلي!