العرب في بريطانيا | إفطار رمضاني يجمع مسلمي ليفربول وطالبي اللجوء ا...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

إفطار رمضاني يجمع مسلمي ليفربول وطالبي اللجوء القاطنين في الفنادق

إفطار رمضاني يجمع مسلمي ليفربول وطالبي اللجوء القاطنين في الفنادق
فريق التحرير April 20, 2023

أقيم إفطار رمضاني في قاعة سانت جورج، حضره المئات من مسلمي ليفربول إلى جانب طالبي اللجوء القاطنين في الفنادق. وقد رُفِع الأذان للمرة الأولى في قاعة القديس جورج في ليفربول، وتكفَّلت شبكة مساجد ليفربول بسداد تكاليف الإفطار.

المئات من مسلمي ليفربول يحضرون الإفطار

وأسهمت المؤسسة الخيرية لنادي ليفربول (LFC) بدفع رسوم المواصلات للَّاجئين المشاركين في الإفطار، إضافة إلى تكاليف عودتهم إلى الفنادق.

وقدمت منظمة الإغاثة الإسلامية طعام السحور مجانًا بتمويل من المتبرعين.
وقد تناول الصائمون الأطباق النباتية، مثل: الفلافل والأرز ورقائق البطاطس والشاي الباكستاني التقليدي، الذي قدمته الأكشاك القريبة من قاعة القديس جورج.
وتولى رفعَ الأذان المؤذّن أحمد القطاني قبل إقامة الصلاة، وتناول الصائمون التمر، قبل أن تُوزَّع عليهم الوجبات الرئيسة.

المنظمات الإنسانية ترد على اليمين المتطرف

أنشطة في بريطانيا خلال يومي 15-16 إبريل 2023
إفطار في مركز قباء الإسلامي في بيرمنغهام (AUK)

هذا وأشرف على تنظيم الإفطار توحيد إسلام مدير قسم المحاسبة في شبكة مساجد ليفربول، وقال إسلام: “بالنظر إلى ما فعله اليمين المتطرف مع اللاجئين في مدينة (knowsley)، قررنا تنظيم هذه الفعالية لتغيير الصورة السلبية عن اللاجئين، حيث أتيحت لهم الفرصة للتعارف”.

“يعاني اللاجئون من العزلة في الفنادق، وبخاصة أنهم لم يعتادوا قضاء شهر رمضان بمفردهم”.

هذا وحضر الإفطارَ لاجئون من مختلف الجنسيات مثل: السوريين والأفغان والإريتيريين. وفي هذا السياق قال آدم شاهد المتطوع في قسم أعمال الإغاثة الإسلامية: “لقد خصصنا مكانًا لأصحاب كل جنسية على حدة”.

وكان من بين الحاضرين على موائد الإفطار أيضًا أوميد الزهوري، الذي قدِم إلى بريطانيا عبر برنامج اللاجئين الذي أعلنته وزارة الداخلية البريطانية، ويعمل حاليًّا مهندسًا في ليفربول، ولديه طفل بعمر 11 عامًا، وقال أوميد في هذه المناسبة: “لقد سُررت بحضور الإفطار، وقابلت بعض زملاء العمل الذين لم أرَهم منذ أن غادرت أفغانستان. وكان كل من قابلته في ليفربول في غاية الود”.

إشادة بالتعاطف مع اللاجئين في ليفربول

وقال عتيق ساليق مسؤول جمع التبرعات في منظمة الإغاثة الإسلامية: “أُنشِئت منظمة الإغاثة الإسلامية، لتنظيم أعمال الإغاثة على مستوى العالم، ثم اتسعت دائرة الخدمات التي نقدمها ولم تَعُد محلية فقط”.

وأضاف: “يُظهِر سكان ليفربول تعاطفًا مع مختلف المجتمعات هنا، ولطالما عُرِفت المدينة بمساعدة القادمين إليها من خلفيات مختلفة”.

وتابع: “هناك مئات المقالات التي تعمل على تشويه صورة اللاجئين، لكن بمجرد أن تجالس أحدهم فستختلف نظرتك إلى اللاجئين كليًّا”.

 

المصدر: ليفربول إيكو


اقرأ أيضًا:
إفطار رمضاني للرابطة اللبنانية في لندن
الفوائد الصحية للإفطار على التمر في رمضان 2023
البسطات الرمضانية تزين ليالي بيرمنغهام في عام 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.