العرب في بريطانيا | إفطار رمضاني في لندن يسلط الضوء على برامج الصحة...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

إفطار رمضاني في لندن يسلط الضوء على برامج الصحة العقلية

إفطار رمضاني في لندن يسلط الضوء على برامج الصحة العقلية
فريق التحرير April 19, 2022

أقام الصندوق الآسيويّ البريطانيّ السنويّ إفطارًا جماعيًّا شارك فيه غير المسلمين أيضًا وذلك في قاعة W MarriotGrosvenor بلندن يوم الجمعة 15نيسان/إبريل الجاري.

وتناول الحاضرون موضوع الصحة العقلية حيث افتتح الإمام شبير الحسن برنامج الإفطار الجماعيّ بآية “إنّ مع العسر يسرًا”.

وذكّرت كلمات الإمام الحاضرين بأنَّ الشجاعة والإلهام والثقة جميعها أدوات تساعد في التقليل من مشاكل الصحة العقلية.

وقال ريتشارد هوكس المدير التنفيذيّ للصندوق البريطانيّ الآسيويّ في كلمته :”إنّنا نجتمع هنا قادمين من جنسيات وديانات مختلفة لنصنع عالمًا أفضل”.

وضرب هوكس مثالًا على برنامج BAT لتحسين الصحة العقلية والذي بدأ قبل عشر سنوات واستفاد منه حوالي28 مليون شخص واعتمد البرنامج على وسائل التواصل الاجتماعيّ والرسائل القصيرة من أجل تقديم الدعم النفسيّ للمجتمعات الفقيرة عبر الهاتف المحمول.

واستضاف الإفطار النجمة الباكستانية ماهيرا خان سفيرة الصندوق الخيريّ والتي أكّدت أنَّ واحدًا من كلّ أربعة باكستانيين يعانون من مشاكل الصحة العقلية، وقالت:” طالما خرج الناس من هذه الفعالية بصحة عقلية أفضل، فهذه النتيجة هي ثمرة لجميع المساهمين والمتبرعين للصندوق الخيريّ، يكفي أن يتفقد كلّ شخص صحة صديقه لنكون بخير”.

وكان من بين الضيوف الحاضرين عارف أنيس، الذي حصل على جائزة فريمان أوف ذا سيتي أوف لندن، إلى جانب رجل الأعمال سليمان رضا وأسطورة الكريكت الباكستانيّ أزهر محمود والنائبة روشانارا علي وغيرهم.

وحثّت سناء أحمد مديرة شؤون الصحة العقلية في باكستان، المشاركين على تقديم الدعم النفسيّ لغيرهم بكلّ الطرق الممكنة.

وركّز المشاركون في الإفطار الجماعيّ على موضوع الصحة العقلية الذي غالبًا ما يتمّ تجاهله، ومن المعروف أن النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم قدّم كثيرًا من النصائح التي تساهم في إثراء الروح الإيمانية.

وحتى بالنسبة للنبي محمد صلى الله عليه وسلّم فقد كان هناك وقت لراحة العقل، ووقت للعثور على السلام الداخليّ وإثراء المعاني الروحية.

وعانى النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم من آلام نفسية شديدة عندما توفيت زوجته خديجة وعمه أبو طالب، حيث تمّت مقاطعة المسلمين اجتماعيًّا واقتصاديًّا فيما عرف بعام الحزن.
ومن الآيات التي ذكرت في هذا الصدد : {فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا} [الكهف : 6]

ولعلّ النقطة التي يجب توضيحها هنا هي أنَّه على الرغم من معرفة النبي للحقيقة وإحساسه بها إلّا أنَّه لم يستطع أن يحمل الآخرين على فعل ذلك وهو ما تسبب له بألم عاطفيّ.

فحتى بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من مشاكل الصحة العقلية لا بدَّ أنَّ يُقدّموا يد العون لكلّ الذين يعانون من ذلك، وهذه هي الرسالة التي قدّمتها الأمسية، خاصة بعد معاناة الكثيرين في جميع أنحاء العالم خلال عامين من انتشار الوباء.

وتبادل الحاضرون الكلمات الإيجابية والدعم، إلى جانب تناولهم للطعام الرائع وأثبت الجميع التزامهم ليس فقط تجاه الله وإنَّما تجاه الإنسان أيضًا.

 

 

المصدر : aboutislam


 

 

اقرأ أيضاً : 

مائدة الإفطار الرمضاني مع المنتدى الأردني في المملكة المتحدة

 المئات يتناولون إفطارهم بساحة رويال ألبرت هول التاريخية في لندن  

الملاكم أمير خان وزوجته يستضيفان إفطارًا رمضانيًّا في لندن