العرب في بريطانيا | إعفاء غير المقتدرين من رسوم الجنسية البريطانية ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

إعفاء غير المقتدرين من رسوم الجنسية البريطانية لأطفالهم

رسوم الجنسية البريطانية
فريق التحرير May 28, 2022

في خطوة كبيرة وفارقة، قررت الحكومة البريطانية إعفاء العائلات غير المقتدرة ماديًّا من رسوم الجنسية البريطانية لأطفالهم الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، حيث أصبح يمكن لهم التقدم بطلب الحصول على الجنسية البريطانية دون دفع الرسوم التي تبلغ 1012 باوند.

 

فما شروط الاستفادة من الإعفاء من رسوم الجنسية البريطانية للأطفال؟

 

يشمل الإعفاء من رسوم الجنسية البريطانية الأطفال البريطانيين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا قبل موعد التقديم الالكترونيّ أو التقديم الورقيّ. ويجب طباعة نموذج طلب التقديم الالكترونيّ وإرساله مع الطلب الرئيس، علمًا أنّه سيتم النظر في طلبات التقديم قبل تقييم الطلب الرئيس.

ويمنح الإعفاء من رسوم الجنسية البريطانية إذا كان الطفل المتقدم وأبواه غير قادرين على تحمل تكاليف الرسوم وإذا كان دخل الأبوين لا يغطي احتياجات الطفل، ويكون ذلك بإجراء اختبار حول قدرتهما على تحمل التكاليف المعنية.

وينطبق القرار نفسه على الأطفال غير المقيمين في المملكة المتحدة ولكن يمكن أن يتأثروا بدفع الرسوم وفقًا لقانون MM (Lebanon) v SSHD [2017] UKSC 10 في الفقرتين 46 و91 الذي دعا إلى تغيير قوانين الهجرة وإعطاء الأولوية للأطفال بما يتفق مع المادة 8 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الانسان.

 

كيفية التقديم 

عند استكمال نموذج طلب التقديم على الإعفاء من رسوم الجنسية البريطانية، يرفق الأبوان كلّ الوثائق التي تمثل الدخل والمعونات والظروف المالية الخاصة بهما.

بعدها يمر ملف الطلب على مختص لتقييمه والفصل فيه، كما أنّه لا ينبغي استخدام ما يسمى بمرونة الأدلة إلا في بعض الاستثناءات حيث يكون المختص مقتنعًا بوجود دليل واضح لعدم القدرة على تحمل رسوم الجنسية البريطانية أو بوجود سبب مقنع لعدم تقديم الأدلة اللازمة.

ويمكن رفض طلب الحصول على الإعفاء من رسوم الجنسية البريطانية في الحالات الآتية:

  •  عدم تقديم الأبوين معلومات موثوقة حول ظروف معيشتهما
  • التصرف في الأموال أو توزيعها عمدًا
  •  شراء مقتنيات غير ضرورية من الدخل
  •  الإنفاق المفرط
  • وجود مدخرات كافية لدفع الرسوم والدخل الزائد عن النفقات والاحتياجات الأساسية (سواء أنفقت أم لم تنفق) بما يدل على قدرة الأبوين على تحمل تكاليف الرسوم
  •  عدم اتخاذ خطوات عقلانية لضمان سداد رسوم متوقعة

 

أنواع نماذج طلبات التقديم 

يمكن لكلّ شخص أقل من 18 عامًا ولديه الحقّ في التسجيل للحصول على الجنسية بموجب قانون الجنسية البريطانية لعام 1981 التقدم بطلب الحصول على الإعفاء من رسوم الجنسية حسب أنواع النماذج التالية:

 

  • نموذج MN1: طلب الحصول على الجنسية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

 

  • نموذج S2 و S3: طلب الحصول على الجنسية كمواطن بريطانيّ دون جنسية

 

  •  نموذج T: طلب الحصول على الجنسية كمواطن بريطانيّ مولود في المملكة المتحدة في أو بعد 1 يناير 1983 وعاش في المملكة المتحدة حتى سن العاشرة.

 

  • نموذج B(OS): طلب الحصول على الجنسية البريطانية كمواطن بريطانيّ يعيش في الخارج أو بريطانيّ محميّ أو بريطانيّ في الخارج لا يحمل أي جنسية أخرى.

 

  • نموذج B(OTA): طلب الحصول على الجنسية البريطانية كبريطانيّ يعيش في الأقاليم البريطانية خارج المملكة المتحدة، مواطن بريطانيّ في الخارج، شخص بريطانيّ محميّ، بريطانيّ، ومواطن بريطانيّ يعيش في الخارج.

 

  • نموذج EM: طلب الحصول على الجنسية البريطانية كمواطن بريطانيّ مقيم في هونغ كونغ.

 

هذا ويمكن التقديم بطلب الحصول على الإعفاء لأكثر من طفل من العائلة نفسها حيث ستعالج هذه الطلبات معا. وسيشمل الإعفاء طفلًا أو اثنين فقط في حين يتلقى الأطفال الآخرون إعفاء جزئيًّا.

 

منح الإعفاء من رسوم الجنسية البريطانية

في حال قبول طلب الحصول على إعفاء من رسوم الجنسية في بريطانيا بعد التقديم الكترونيًّا، سيتلقى المتقدم رمزًا لإكمال عملية التسجيل في غضون 28 يومًا من تاريخ قبول الطلب أو 45 يومًا إذا كنت المتقدم خارج المملكة المتحدة.

ويتمّ إخطار غير المقبولين بإشعار عدم تأهلهم للحصول على إعفاء من الرسوم في غضون 14 يومًا من أجل تقديم طلب جديد أو التقدم للحصول على الجنسية البريطانية برسوم محددة.

 

المصدر: GOV.UK  


اقرأ المزيد: 

مساع حقوقية لخفض رسوم الجنسية للأطفال لتصبح 372£ بدلا من 1012£ 

والد بوريس جونسون يحصل على الجنسية الفرنسية لتوثيق علاقته بأوروبا 

مشروع قانون الجنسية يجعل بريطانيا الأولى في معاداة اللاجئين

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:50 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm