العرب في بريطانيا | إعادة آلاف طلبات اللجوء إلى الداخلية بعد حدوث أ...

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

إعادة آلاف طلبات اللجوء إلى الداخلية بعد حدوث أخطاء

إعادة آلاف طلبات اللجوء إلى الداخلية بعد حدوث أخطاء
رجاء شعباني June 23, 2024

تواجه الحكومة البريطانية مشكلة كبيرة في إدارة قضايا اللجوء، حيث من المتوقع أن تعود آلاف الحالات التي زعم رئيس الوزراء ريشي سوناك أنه قد تم معالجتها إلى وزارة الداخلية بسبب الزيادة الكبيرة في الاستئنافات الناتجة عن قرارات متسرعة وأخطاء في المعالجة.

في العام 2022-2023، تم تقديم أكثر من 29ألف تحدٍ قانوني ضد القرارات المتعلقة باللجوء، وهو ما يقارب أربعة أضعاف العدد المسجل في العام السابق. هذا الوضع أدى إلى تراكم جديد في المحكمة المتخصصة بنظر هذه القضايا.

تفاصيل الأزمة

الداخلية البريطانية تتوقف عن البت في طلبات اللجوء وتعيد هيكلة نظام اللجوء
الداخلية البريطانية تتوقف عن البت في طلبات اللجوء وتعيد هيكلة نظام اللجوء

قال مسؤول في وزارة الداخلية إن الموظفين المدنيين يضطرون الآن إلى إعادة النظر في المطالبات “من الصفر” بعد أن رُفضت وسُحبت في محاولة للوفاء بوعد رئيس الوزراء بمعالجة تراكم أكثر من 90ألف طلب لجوء قديم بحلول نهاية عام 2023.

وأضاف المسؤول: “التغييرات في المعالجة نُفذت منذ يوليو الماضي لتصفية التراكم، لكن المخاطر القانونية كانت عالية. العديد من القضايا ستعود مباشرة إلى التراكم”.

في 2 يناير، صرح سوناك: “قلت إن هذه الحكومة ستنهي تراكم قرارات اللجوء بحلول نهاية عام 2023. وهذا بالضبط ما فعلناه”.

من بين طالبي اللجوء الذين ينتظرون القرارات، رجل إيراني معاق وهو أصم وأبكم وضعيف البصر، رُفض طلبه للجوء بعد أن قررت وزارة الداخلية عدم إجراء مقابلة معه.

وفي قضية أخرى، فاز رجل مصري باستئناف بعدما وجدت المحكمة أن المسؤولين رفضوا قضيته على وجه الخطأ وتجاهلوا الوثائق الداعمة لأن “الترجمات لم تأت بعد من “وكالة ترجمة بريطانية”.

وجد القاضي أن الرجل كان “متسقاً” ومدعوماً بـ “شهود رائعين”، بينما رفضت وزارة الداخلية روايته عن الاضطهاد واتهمته بتقديم “تفاصيل غير كافية”.

وفي رسالة أُرسلت في يناير، جاء فيها: ” بأن قرار الرفض لم يعد مناسبًا وبالتالي تقرر سحب قرار الهجرة. ومن المتوقع منح وضع اللاجئ”.

أشار تقرير وزارة العدل إلى زيادة سنوية بنسبة 330% في استئنافات اللجوء نتيجة لمحاولات معالجة التراكم القديم. مع قبول أكثر من نصف الاستئنافات المقدمة، قد تضاف 14ألف حالة أخرى إلى التراكم الحالي الذي يتجاوز 83ألف .

فوضى كبيرة من التشريعات الفاشلة

تراكم هائل في طلبات اللجوء إلى بريطانيا 2023
تراكم هائل في طلبات اللجوء إلى بريطانيا 2022

صرح حزب العمال بأنه سيعالج جميع طلبات اللجوء المتبقية إذا فاز في الانتخابات العامة، وسيقوم بتوظيف أكثر من ألف موظف في وزارة الداخلية لتصفية التراكم وتسريع عمليات ترحيل طالبي اللجوء المرفوضين.

قال مصدر في الحزب إن القادة يدركون أنهم سيرثون “فوضى كبيرة من التشريعات الفاشلة، وتراكم ضخم للقضايا وتزايد في تراكم الاستئنافات”.

أضاف أن القرارات التي أُلغيت من قبل القضاة يجب أن يُعاد النظر فيها بواسطة فريق متخصص في وزارة الداخلية، الذي قد يحتاج إلى إجراء مقابلات جديدة وطلب وثائق إضافية.

 

المصدر الغارديان 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:23 pm, Oct 5, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 61 %
Pressure 1014 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm