العرب في بريطانيا | تعليق إضراب موظفي الجامعات في بريطانيا حتى نهاي...

1446 محرم 13 | 20 يوليو 2024

تعليق إضراب موظفي الجامعات في بريطانيا حتى نهاية فبراير 2023

نقابة موظفي الجامعات تتراجع عن الإضراب الشامل في بريطانيا
فريق التحرير February 18, 2023

أعلنت نقابات العمّال إلغاء إضرابات موظفي الجامعات في بريطانيا المقررة حتى نهاية شهر فبراير الحالي بعد المفاوضات الأخيرة بشان الرواتب والمعاشات التقاعدية وظروف العمل السيئة. وأصدرت خمس نقابات، Unison و UCU و GMB و Unite و EIS، بيانًا مشتركًا مع اتحاد أرباب العمل في الجامعات والكليات (UCEA) يؤكد تعليق الإضرابات.

ويأتي هذا القرار عقب اتفاق أرباب العمل في الجامعات والكليات على رفع أجور العاملين ذوي الأجور المنخفضة في التعليم العالي وإجراء إعادة دراسة شاملة لمعدلات الرواتب.

وألغي من إضراب موظفي الجامعات سبعة أيام كان مخططا لها، وهي في أيام 21 و 22 و 23 و 27 و 28 فبراير و 1 و 2 مارس. ولكن لم يتم إلغاء الإضرابات المخطط لها لشهر مارس وسط الحرم الجامعي.

 

تعليق إضراب موظفي الجامعات في بريطانيا حتى نهاية فبراير 2023
تعليق إضراب موظفي الجامعات مؤقتًا لمدة أسبوعين (UCU.org.uk)

 

وقال جو جرادي، الأمين العام لاتحاد الجامعات (UCU): “للسماح لمفاوضتنا الاستمرار في بيئة بناءة، وافقنا على إيقاف الإضرابات مؤقتًا خلال الأسبوعين المقبلين”

ولكن تم الاتفاق على الاستمرار بالمفاوضات والمناقشات في الوقت الحالي بشأن معدلات وتصنيفات الأجور وبشأن العقود التي لا تذكر ساعات عمل (عقود صفرية) – وهو نوع من أنواع العقود التي لا تلزم صاحب العمل بتحديد ساعات العمل وهذا يعني أن العمال في هذا النوع من العقود قد تطلبهم المؤسسة للعمل في أي وقت.

 

 

وقال مايك شورت، رئيس قسم التعليم في Unison: “يُعد تحسين أجور موظفي الجامعة ذوي الأجور المنخفضة خطوة حاسمة. كان عمال النظافة وغيرهم ممن هم في أسفل سلم الأجور في حاجة ماسة إلى المساعدة”

وأضاف على ذلك: “استمرار المناقشات خطوة في الاتجاه الصحيح. من الضروري إحراز تقدم في تحسين أجور كل من يعمل في التعليم العالي”

قدمت UCEA، التي تمثل 144 من أرباب العمل في قطاع التعليم العالي، عرضًا نهائيًا لمعدل زيادة الأجور يتراوح بين 8 ٪ و 5 ٪ اعتبارًا من أغسطس 2023 مع دفع نسبة من ذلك اعتبارًا من فبراير.

 

تعليق إضراب موظفي الجامعات في بريطانيا حتى نهاية فبراير 2023
القطاع الصحي في بريطانيا ينظم سلسلة إضرابات (Pixabay)

 

ولكن في الوقت ذاته، تستأنف قطاعات أخرى الإضرابات أملًا بتحقيق مطالبهم. إذ قالت أكبر نقابة في المملكة المتحدة (Unison)  إن غالبية موظفي سيارات الإسعاف في خدمة الإسعاف بشرق إنجلترا (EEAST) صوتوا لصالح الإضراب. وقالت النقابة، التي ىمثل حوالي ثلاثة أرباع العمال في خدمة الإسعاف بشرق إنجلترا، إن 87٪ ممن صوتوا اختاروا الإضراب عن العمل.

وتستعد بريطانيا لموجة جديدة من الإضرابات من عدة قطاعات في شهر مارس القادم من بعد إخفاق مفاوضاتهم مع الحكومة وأرباب العمل بشأن أجورهم. وكشفت نقابة السكك الحديدية والنقل البري والبحري عن بدء الموجة الثانية من الإضرابات بعد أشهر من انقطاع الإضرابات، وكانت النقابة قد رفضت عروض الأجور التي قدمتها شركة (Network Rail) إلى جانب 14 شركة أخرى للقطارات.

لمعرفة المزيد عن الإضرابات القادمة اقرأ هنا

 

المصدر: ذا غارديان

 


 

اقرأ أيضًا 

بريطانيا تستعد لموجة جديدة من الإضرابات في مارس 2023

رفع رواتب نواب البرلمان البريطاني بنحو ألفي باوند سنويا خلال فترة إضرابات غير مسبوقة

مشروع قانون الإضرابات أين يضع بريطانيا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى؟

loader-image
london
London, GB
4:36 am, Jul 20, 2024
temperature icon 17°C
scattered clouds
Humidity 89 %
Pressure 1011 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 15 mph
Clouds Clouds: 45%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:07 am
Sunset Sunset: 9:05 pm