العرب في بريطانيا | قائمة إضرابات بريطانيا المتوقعة في يونيو ويوليو...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

قائمة إضرابات بريطانيا المتوقعة في يونيو ويوليو 2023

قائمة الإضرابات في بريطانيا لشهر يوليو 2023
فريق التحرير June 11, 2023

شهد هذا العام موجة من الإضرابات الواسعة في القطاع العام في بريطانيا، حيث طالب أعضاء النقابات العمالية الحكومة بتحسين شروط العمل وزيادة الأجور.

هذا وتوصلت نقابات العمال في بعض القطاعات إلى اتفاق مع الحكومة لزيادة الأجور، حيث أشارت الحكومة البريطانية مؤخرًا إلى أنها ستقر زيادة في الأجور لأكثر من مليون موظف في هيئة خدمات الصحة البريطانية.

لكن العديد من الموظفين في القطاعات الأخرى مثل الأطباء المبتدئين وسائقي الحافلات وموظفي وكالة السائقين والمركبات، ما زالوا على خلاف مع الحكومة حول تدني الأجور وسوء ظروف العمل.

هذا وأعلن موظفو الأمن في مطار هيثرو مؤخرًا، عن مشاركتهم في 31 يومًا من الإضرابات التي تبدأ في منتصف حزيران/ يونيو وتستمر حتى نهاية آب/ أغسطس.

وكان أعضاء نقابة السكك الحديدية والنقل البري والبحري قد شنوا عددًا من الإضرابات، ما سبب اضطرابات في حركة السفر استمرت لثلاثة أيام، بما فيها يوم إقامة المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي.

فيما تعمل الحكومة البريطانية على تمرير تشريع جديد في البرلمان يضمن تقديم الحد الأدنى من الخدمات في القطاع العام، أثناء الإضرابات.

قائمة إضرابات بريطانيا المتوقعة في يونيو ويوليو

إضرابات مطار هيثرو

تصاعد الخلاف حول الأجور بين إدارة مطار هيثرو والموظفين
تصاعد الخلاف حول الأجور بين إدارة مطار هيثرو والموظفين

أعلن موظفو الأمن في مطار هيثرو عن تنظيم المزيد من الإضرابات، بعد تصاعد الخلاف مع الحكومة البريطانية التي رفضت زيادة أجور الموظفين.

هذا وسيشن موظفو أمن المطار إضرابات في نهاية كل أسبوع تقريبًا بدءًا من 24 حزيران/ يونيو، حيث ستوزع هذه الإضرابات على 31 يومًا متفرقًا.

وسيتزامن إضراب موظفي أمن مطار هيثرو مع بداية العطلة المدرسية، والعطل الرسمية في آب/ أغسطس القادم.

كمل سيتظم موظفو الأمن في مطار هيثرو إضرابًا لثلاثة أيام بين 25 و 27 الشهر الجاري، حيث يستمر الخلاف بين موظفي هيثرو و نقابة Unite .

وقالت الأمينة العامة لنقابة Unite شارون غراهام:” إن مدير مطار هيثرو، يعمل على زيادة أرباحه بنسبة 88 في المئة، لتصل إلى 1.5 مليون باوند بينما يحرم موظفيه من الحصول على أجر لائق”.

وأضافت:” لا بدَّ من الاستمرار في الإضراب حيث سيكون هذا الصيف حافلًا بالإضرابات”.

إضراب موظفي قطاع الصحة

بدأت الممرضات في معظم مستشفيات ويلز إضرابًا يوم الثلاثاء الماضي السادس من حزيران/ يونيو، وواصلن إضرابهن حتى يوم الأربعاء.

وطالبت الكلية الملكية للتمريض الحكومة الويلزية بتقديم المزيد من التنازلات، ولوحت بأنها ستدعو لشن المزيد من الإضرابات في تموز/ يوليو.

يأتي ذلك بعد أن شن موظفو قطاع الصحة إضرابًا في الأول من حزيران/ يونيو، وشارك في الإضراب أعضاء نقابة Unite في مستشفيات Guys و St Thomas، في لندن.

وقالت الأمينة العامة لنقابة Unite شارون جراهام:” سينضم أعضاؤنا إلى صفوف المشاركين في الإضرابات للضغط على الحكومة من أجل العودة لطاولة المفاوضات، والتوصل إلى عرض مناسب لزيادة الأجور”.

وأشارت جراهام إلى أن العرض الذي قدمته الحكومة لا يعالج المشكلات الأساسية التي يعاني منها القطاع الصحي في بريطانيا.

وأضاف:” قد عانى موظفو القطاع الطبي من انخفاض القيمة الشرائية لأجورهم لأكثر من عقد من الزمن، ولم يعد بإمكانهم تغطية نفقاتهم، ما أدى إلى استقالة العديد من الموظفين من أصحاب الخبرة في القطاع الطبي”.

إضراب الحافلات

يشارك أكثر من 17000 سائق حافلة في شركة Arriva في الإضرابات المقررة في 20 و 21 و 28 حزيران/ يونيو، بعد الإعلان عن جولة جديدة من الإضرابات.

ولعل أبرز مراكز انطلاق الحافلات التي ستتأثر بالإضراب: Ash Grove، و Barking، و Clapton، و Edmoton، و Enfiled ، و Pamers Green، و Tottenham، و Wood green.

هذا ومن المتوقع أن تؤثر الإضرابات على خطوط الحافلات في شمال وشرق لندن.

وقالت الأمينة العامة لنقابة unite شارون غراهام ::” إن شركة Arriva تعتبر من أثرى الشركات في بريطانيا، لكنها لا تتبع نهجًا عادلًا في توزيع الثروة، حيث تحصل الحكومة الألمانية على معظم أرباح الشركة التي يجب أن توزع على العمال “.

إضراب الأطباء المبتدئين

الأطباء المبتدئين
استمرار إضرابات الأطباء المبتدئين

يستأنف الأطباء المبتدئون إضراباتهم في شهر حزيران/ يونيو الجاري، حيث سيشن أعضاء الجمعية الطبية البريطانية إضرابهم، في الساعة السابعة من صباح يوم 14 حزيران/ يونيو وحتى الساعة السابعة من صباح يوم 17 حزيران/ يونيو.

هذا وقالت الجمعية الطبية البريطانية إن الإضراب سيستمر ل 72 ساعة رفضًا للعرض الذي قدمته الحكومة بزيادة الأجور بنسبة 5 في المئة والذي وصفته الجمعية الطبية بالسخيف .

هذا وكان الأطباء المبتدئون قد شنوا عدة إضرابات في نيسان/ أبريل و آذار/ مارس، ما أدى إلى إلغاء مئات الآلاف من المواعيد الطبية أو إعادة جدولتها.

ولضمان توفير عدد كاف من الموظفين لتقديم الرعاية الطبية في الحالات الطارئة، قال مركز Whittington Health الطبي إنه اتخذ قرارًا بإعادة جدولة مواعيد جميع العليمات الجراحية غير الطارئة، بالإضافة إلى المواعيد الطبية لمرضى العيادات الخارجية.

هذا ويقدم المستشفى خدمات في أحياء مثل هارنجي وإيسلنجتون وكامدن، ومستشفى Whittington في Archway.
إضرابات القطارات

شن أعضاء نقابة السكك الحديدية والنقل البري والبحري إضرابًا يوم الجمعة الثاني من حزيران/ يونيو الجاري، حيث شارك في الإضراب 20 ألف عامل، في 14 شركة القطارات.

وقال ميك لينش الأمين العام لنقابة السكك الحديدية والنقل البري والبحري :” إن الحكومة تمنع مجموعة شركات القطارات من تقديم عرض مقبول لزيادة أجور عمال السكك الحديدية.

وتابع لينش :” سنواصل إضرابنا من أجل التوصل إلى عرض عادل بشأن زيادة الأجور وتحسين شروط العمل”.

كما أعلن عمال نقابة سائقي القطارات (آسليف) عن شن إضرابات في 31 أيار/ مايو و 3 حزيران/ حزيران.

وقالت نقابة آسلف:” لم يحصل سائقو القطارات على أي زيادة في الأجور منذ عام 2019، حيث وصل التضخم إلى 10 في المئة، فيما يستمر الارتفاع في تكاليف المعيشة، وهو ما لم يعد مقبولًا.

إضرابات موظفين الخدمات العامة

بدأ أعضاء نقابة الخدمات العامة والتجارية بشن عدد من الإضرابات منذ شهور، حيث نظموا ثلاثة إضرابات منذ بداية العام حتى الآن.

وكانت الحكومة البريطانية قد قدمت عرضًا لزيادة أجور موظفي الخدمات المدنية من أصحاب الرواتب المتدنية، حيث أشارت الحكومة إلى أنهم سيحصلون على متوسط أجور 1500 باوند خلال عام 2022، وهو أعلى عرض تقدمه الحكومة لموظفي الخدمات المدنية منذ 20 عامًا.

وبينما رحبت نقابة موظفي الخدمات المدنية بالعرض، شن أعضاء النقابة إضرابًا يوم الثلاثاء 6 حزيران/ يونيو، في إيرلندا الشمالية، بالإضافة إلى إضراب آخر يوم الأربعاء 7 حزيران/ يونيو في ويلز.

إضراب موظفي وكالة السيارات والمركبات

ينظم موظفو وكالة ترخيص السيارات والمركبات 15 يومًا من الإضرابات، لمطالبة الحكومة بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل.

هذا وسينطلق إضرابهم بدءًا من اليوم الأحد 11 حزيران/ يونيو وحتى 25 الشهر الجاري في كل من Swansae Ty و Morriston بالتزامن مع الإضراب الذي يشنه موظفو الخدمات العامة.

هذا وسيشارك الموظفون التابعون لمجموعة Output Services Group، بالإضافة لموظفي وكالات السيارات والمركبات في الإضراب المقرر.

إضرابات المعلمين

التلويح باستئناف إضرابات المعلمين في بريطانيا
التلويح باستئناف إضرابات المعلمين في بريطانيا

هددت نقابة المعلمين بشن المزيد من الإضرابات في شهر تموز/ يوليو، إذا لم تقدم الحكومة عرضًا مقبولًا لزيادة الأجور بحلول منتصف الشهر الجاري.

واشارت نقابة المعلمين إلى أن أعضاءها سيضربون في الأسبوع الأول من تموز/يوليو، إذا لم تحل وزيرة التربية جيليان كيغان مشكلة تدني أجور المعلمين.

وقال أمناء نقابة المعلمين في بيان مشترك:” يمكن لوزيرة التربية تخصيص المزيد من الأموال لزيادة أجور المعلمين، وتحسين شروط العمل، في الوقت الذي يستقيل فيه العديد منهم”.

وأضاف البيان:” يمكن تجنب المزيد من الإضرابات إذا اتخذت وزيرة التربية القرار الصحيح”.

هذا وكانت نقابة المعلمين في إنجلترا قد رفضت عرضًا لزيادة الأجور بنسبة 4.5 في المئة، إلى جانب صرف زيادة قدرها 1000 باوند لمرة واحدة.

المصدر: Evening Standards


 

اقرأ أيضاً :

إضرابات بريطانيا في مارس وإبريل ومايو 2023

إضرابات بريطانيا: من يتخذ القرار بشأن أجور عمال القطاع العام؟

إضرابات بريطانيا: هل يوجد إضراب لعمال النظافة في منطقتك؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:46 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 12°C
clear sky
Humidity 76 %
Pressure 1009 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 8 mph
Clouds Clouds: 4%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm