العرب في بريطانيا | إضرابات القطاع الصحي NHS تنجح في الحصول على عرض...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

إضرابات القطاع الصحي NHS تنجح في الحصول على عرض رواتب مميز

القطاع الصحي ينجح في الحصول على عرض أجور مناسب
فريق التحرير March 17, 2023

أعلنت نقابات القطاع الصحي في بريطانيا في بيان صدر أمس الخميس تعليق الإضراب؛ بعد أن تلقت “عرضًا نهائيًّا” للأجور من الحكومة، على أن تطرحه على المسعفين والعاملين في قطاع التمريض الذين تمثلهم في الأسابيع المقبلة.

وقد حظي العرض بدعم النقابات الصحية الثلاث الكبرى: الكلية الملكية للتمريض (RCN) و”يونيسون” (Unison) و”جي إم بي” (GMB)، على عكس نقابة “يونايت” (Unite) التي تركت القرار النهائي للمسعفين الذين تمثلهم.

يأتي ذلك بعد “التقدم الإيجابي” في المفاوضات مع الحكومة أمس الخميس، وبعد أن أشار جيريمي هانت إلى أن وزارة الخزانة قادرة الآن على المساهمة في تمويل الزيادات في أجور موظفي هيئة الخدمات الصحية (NHS).

وبموجب الاتفاق الجديد سيحصل الموظفون في القطاع الصحي على دفعة “لمرة واحدة” للسنة المالية الحالية 2022-2023 بقيمة تتراوح بين 1655 و3789 باوند، وزيادة في الأجور بنسبة 5 في المئة لعام 2023-2024.

ردود فعل موظفي القطاع الصحي…بين مؤيد ومعارض

تعليق إضرابات موظفي القطاع الصحي
تعليق إضرابات موظفي القطاع الصحي في بريطانيا

وبهذا الصدد قال الأمين العام للكلية الملكية للتمريض (RCN) بات كولين: إن النقابة ستوصي أعضاءها بالتصويت لمصلحة العرض، ووصف نجاح قطاع التمريض في الضغط على الحكومة وإجبارها على إجراء المفاوضات بـ”الانتصار التاريخي”.

كذلك رحبت رئيسة قسم الصحة في نقابة (Unison) سارة جورتون بعرض الحكومة، قائلةً: إنه في حال موافقة الموظفين عليه فهذا يعني ارتفاعًا كبيرًا في الأجور هذا العام، وزيادة أعلى من التي حددتها الحكومة في الميزانية العام المقبل.

كذلك أشادت السكرتيرة الوطنية في نقابة (GMB) راشيل هاريسون بنجاح أعضاء النقابة في إجبار الحكومة على تقديم عرض منطقي ومناسب، بعد أن كانت ترفض سابقًا الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع النقابات!

إضرابات العمال في بريطانيا
معظم النقابات الصحية في بريطانيا تُرحّب بعرض الأجور الجديد

بالمقابل رفضت الأمينة العامة لنقابة (Unite) شارون جراهام حثّ أعضاء النقابة على التصويت لمصلحة العرض الجديد، واعتبرت أن موظفي القطاع الصحي يدفعون ثمن الأزمة التي يواجهها الاقتصاد البريطاني.

أما الرئيس التنفيذي لـ”اتحاد خدمات الصحة الوطنية” (NHS Confederation) ماثيو تايلور، فأشار في حديثه لقناة (Channel 4) الإخبارية إلى أن هيئة الخدمات الصحية عاجزة عن تمويل زيادات الأجور، وطالب الحكومة بالمساهمة في التمويل دون التأثير في جودة الخدمات الصحية.

وعقب الاتفاق مع النقابات الصحية دعا وزير الصحة ستيف باركلي الأطباء المبتدئين -الذين لا يشملهم الاتفاق الجديد- إلى إنهاء إضرابهم وقبول نفس شروط الاتفاق مع موظفي القطاع الصحي الآخرين.

جدير بالذكر أن الكلية الملكية للتمريض (RCN) سعت في البداية إلى زيادة الأجور بنسبة 19.5 في المئة، لكنها أشارت لاحقًا إلى أنها مستعدة للتفاوض على نسبة أقل، في حين طالبت نقابات (Unison) و(GMB) و(Unite) بزيادة في الأجور تتناسب مع التضخم دون تحديد النسبة.

المصدر:  Evening Standard


اقرأ أيضًا:

القطاع الصحي في بريطانيا NHS يدخل حقنة المشاهير لإنقاص الوزن ضمن خدماته

موظفو القطاع الصحي في بريطانيا ينفذون أكبر إضراب في تاريخهم

لماذا يواجه القطاع الصحي في بريطانيا أسوأ أزمة في التاريخ؟

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.