العرب في بريطانيا | إرشادات مفيدة لتزيين المنزل استعدادًا لاستقبال ...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

إرشادات مفيدة لتزيين المنزل استعدادًا لاستقبال شهر رمضان 2022

إرشادات مفيدة لتزيين المنزل استعدادًا لاستقبال شهر رمضان 2022
فريق التحرير March 25, 2022

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الفضيل الذي تستعد كل الأُسَر المسلمة لاستقباله بحفاوة وترحيب كبيرَين؛ وذلك من خلال شراء لوازم الأطباق التقليدية والتوابل على اختلاف ألوانها، وتزيين المنازل وزوايا الصلاة، ووضع برامج للعبادات تتكون من وِرد وذِكر وصدقات، وغير ذلك.

 

فكيف ستزيّن منزلك لاستقبال شهر رمضان لعام 2022؟

 

زينة الأضواء والبخور

 

 

إرشادات مفيدة لتزيين المنزل استعدادا لاستقبال شهر رمضان 2022
إرشادات مفيدة لتزيين المنزل استعدادا لاستقبال شهر رمضان 2022 (آنسبلاش)

 

 

كثيرًا ما كانت الفوانيس رمزًا تاريخيًّا لحلول شهر رمضان الكريم؛ فتتزين البيوت بها، وتُنار زوايا الصلاة بضوئها المنبثق من الثقوب المصممة على الطراز الإسلامي. ويكاد لا يخلو بيت امرئٍ مسلم من وجود الفوانيس في رمضان؛ حيث أصبح من العُرف الشائع تحضير الفوانيس والبخور ووضعها في زوايا مختلفة من البيت، وخاصة بعد الإفطار لتُضفي عبقًا روحانيًّا خاصًّا.

 

وتختلف أنواع البخور التي تجعلك محتارًا عندما تتخيّر لنفسك إحداها؛ من بخور العود العربي إلى بخور العود الهندي، والعود المغربي، وبخور الجاوي.

 

 

ويمكن أيضًا تزيين موائد السهرة بعد صلاة التراويح بشموع موشومة – بزخارف شرقية، وموضوعة في أوانٍ نحاسية أو زجاجية بنفس الزخارف. كما تصنع بعض النساء الشموع بأنفسهن؛ بإضافة زيوت عطرية شرقية خالصة، وبتلوين الشمع حسب الرغبة، وكتابة عبارات خاصة ما يجعل كل شمعة مختلفة عن أختها.

 

 

الزينة الجدارية وإكسسوارت التقديم

 

 

إرشادات مفيدة لتزيين المنزل استعدادا لاستقبال شهر رمضان 2022
إرشادات مفيدة لتزيين المنزل استعدادا لاستقبال شهر رمضان 2022 (بيكساباي)

 

أصبحت الزخارف المغربية الأصيلة والمعاصرة في نفس الوقت رائجة في هذا الموسم، وتضمّ السجادات الملونة، مثل: سجادة الفنانة البريطانية جنيفر إدريزي، والوسائد المراكشية، واللوحات الجدارية الفسيفسائية المنتظمة وذات الألوان الدافئة.

 

كما تشهد التجمعات العائلية في رمضان كذلك تقديم القهوة والشاي داخل أوانٍ تقليدية مع التمور والحلويات في أطباق وعلب تُصنع يدويًّا من الكرتون والخيشة، أو من الحلفة، أو من الخشب المنقوش – على سبيل المثال -. كما تستخدم ربّات البيوت المناديل القماشية المطرزة بعبارة: “رمضان كريم”، أو “رمضان أحلى”، وغيرها من العبارات. (Klonopin Online)

 

وقد انتشرت مؤخّرًا صناعة أشجار الهلال التي تُنار بأضواء خضراء تُوضَع وسط حاملات الشموع النحاسية المنقوشة.

 

ومن الجيد أيضًا التأكد من توفر مقاعد فردية عند استقبال الضيوف للإفطار، ومن ترتيب علب التوابل في المطبخ ومكونات الطبخ وأدواته.

 

وضع رزنامة رمضان

 

 

إرشادات مفيدة لتزيين المنزل استعدادا لاستقبال شهر رمضان 2022
إرشادات مفيدة لتزيين المنزل استعدادا لاستقبال شهر رمضان 2022 (آنسبلاش)

 

 

يُعَدّ شهر رمضان فرصة عظيمة لتجديد إيمانيات المسلم وأعماله الطيبة، ولهذا تعمل أغلب العائلات المسلمة على وضع تقويم لأعمال رمضان؛ وذلك بطبع مواعظ وأحداث تاريخية وقعت في الشهر الفضيل، ووضعها في رفٍّ صغير.

 

كما تُوضَع المصاحف على حاملاتها، والكتب الدينية على الرفوف التابعة لزاوية الصلاة؛ لإحياء التاريخ الإسلامي، والتعرُّف على الإسلام وحضارة المسلمين من جديد.

 

 

جدارية العمل الصالح و العائلة

 

 

إرشادات مفيدة لتزيين المنزل استعدادا لاستقبال شهر رمضان 2022
إرشادات مفيدة لتزيين المنزل استعدادا لاستقبال شهر رمضان 2022 (آنسبلاش)

 

 

يتسابق المسلمون إلى عمل الخير قدر استطاعتهم في شهر رمضان الذي تُضاعَف فيه الحسنة إلى عشر أمثالها؛ فتكثُر فيه الصدقات وصور التآزر والمحبة بين المسلمين بصورة جميلة وواسعة.

 

ويمكن تزيين أحد جدران المنزل بوضع لوحة العمل الصالح الجدارية التي تشمل الأعمال الفردية المتمثلة في: قراءة وِردٍ يومي بنية ختم القرآن مع نهاية الشهر، وقيام الليل، والتسبيح والاستغفار، والاعتكاف في المساجد في العشر الأواخر من رمضان، والأعمال الجماعية؛ كإعداد الفطور الجماعي، وتوزيع الوجبات، والتطوع في مطاعم عابري السبيل، والعمل مع الجمعيات التي تساعد الفقراء والأقليات.

 

ويمكن أيضًا تشجيع عمل الخير عند الأطفال؛ وذلك من خلال تقديم جوائز رمزية لهم بعد صيامهم الأول، أو بعد إنجازهم الأعمال المطلوبة منهم حسب برنامج اللوحة الجدارية، مما يغرس فيهم روح الجماعة وحب الخير لغيرهم.

 

 

هذا ولشهر رمضان مكانة خاصّة جدًّا في تراث وتاريخ المسلمين؛ لأنه الشهر الذي أُنزِل فيه القرآن، والشهر الذي فيه ليلة هي خير من ألف شهر – ليلة القدر -. ولهذا السبب تجد المسلمين على اختلاف أعراقهم يستعدون لظهور هلاله الكريم بالزينة والفوانيس والنية المسبقة؛ للتقرُّب من الله وكسب الثواب، والأجر الجزيل.

 

 


 

اقرأ أيضا:

 

أنشطة عربية بين يدي رمضان 2022 في بريطانيا

 

إيكيا يطلق مجموعة ديكورات رمضانية بفروعه في بريطانيا

 

معرض عيد الأم وشهر رمضان المبارك بلندن