العرب في بريطانيا | استياء واسع بعد إجبار نائبة على الاعتذار عن وصف...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

استياء واسع بعد إجبار نائبة على الاعتذار عن وصف “إسرائيل” بالفاشية

إجبار نائبة على الاعتذار
فريق التحرير February 2, 2023

تحدثت صحيفة التلغراف البريطانية عن إجبار نائبة على الاعتذار أمام البرلمان البريطاني بعد أن وصفت إسرائيل بالفاشية، وقالت إنها دولة فصل عنصري.

وواجهت كيم جونسون النائبة عن حزب العمال البريطاني انتقادات من قبل زعيم حزب العمال كير ستارمر خلال جلسة استجواب رئيس الوزراء في البرلمان يوم الأربعاء، بعد أن هاجمت النائبة إسرائيل ووصفتها بدولة الفصل العنصري.

إجبار نائبة على الاعتذار بعد انتقادها لإسرائيل بطلب من قيادة حزب العمال

usupdates.com) jpeg” data-large-file=”https://alarabinuk.com/wp-content/uploads/2022/11/في-خطوة-غير-مسبوقة..-كير-ستارمر-يتعهد-بحل-مجلس-اللوردات-1024×536.jpeg” decoding=”async” class=”size-full wp-image-61784″ src=”https://alarabinuk.com/wp-content/uploads/2022/11/في-خطوة-غير-مسبوقة..-كير-ستارمر-يتعهد-بحل-مجلس-اللوردات.jpeg” alt=”كير ستارمر” width=”1280″ height=”670″ srcset=”https://alarabinuk.com/wp-content/uploads/2022/11/في-خطوة-غير-مسبوقة..-كير-ستارمر-يتعهد-بحل-مجلس-اللوردات.jpeg 1280w, https://alarabinuk.com/wp-content/uploads/2022/11/في-خطوة-غير-مسبوقة..-كير-ستارمر-يتعهد-بحل-مجلس-اللوردات-300×157.jpeg 300w, https://alarabinuk.com/wp-content/uploads/2022/11/في-خطوة-غير-مسبوقة..-كير-ستارمر-يتعهد-بحل-مجلس-اللوردات-1024×536.jpeg 1024w, https://alarabinuk.com/wp-content/uploads/2022/11/في-خطوة-غير-مسبوقة..-كير-ستارمر-يتعهد-بحل-مجلس-اللوردات-768×402.jpeg 768w” sizes=”(max-width: 1280px) 100vw, 1280px” />
زعيم حزب العمال كير ستارمر يقف لجانب إسرائيل ويرفض وصفها بدولة الفصل العنصري

 

واستدعى النائبةَ كبيرُ مسؤولي حزب العمال قبل أن تعود إلى البرلمان البريطاني؛ للاعتذار عن تصريحاتها في ظل تصاعد العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت كيم جونسون في كلمتها أمام مجلس العموم البريطاني: “لقد زادت انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها إسرائيل بحق المدنيين الفلسطينيين -ويشمل ذلك الأطفال- بعد انتخاب الحكومة الفاشية الإسرائيلية في كانون الأول/ديسمبر الماضي”.

وأضافت: “هل يمكن لرئيس الوزراء أن يخبرنا كيف سيرُدّ على الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل، التي وصفتها منظمة العفو الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بدولة الفصل العنصري؟!”.

 

 

يُذكَر أن إسرائيل اتهمت منظمة العفو الدولي بمعاداة السامية بعد أن قالت المنظمة الحقوقية: إن الفلسطينيين يعيشون في ظل نظام فصل عنصري.

وتُعَد الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة بنيامين نتنياهو، الذي عاد إلى السلطة في كانون الأول/ديسمبر الماضي الأكثر تشددًا في تاريخ إسرائيل.

ورد سوناك على النائبة جونسون بالقول: إنها لم تأتِ على ذكر الهجمات التي تعرض لها المدنيون الإسرائيليون، حيث قُتِل سبعة إسرائيليين خارج الكنيس الأسبوع الماضي.

وأضاف سوناك: “لا بد من التزام الهدوء وحث جميع الأطراف على تحقيق السلام، وهذا ما يجب عليَّ فعله بوصفي رئيسًا للوزراء، ولذلك أجري مزيدًا من المحادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي”.

كيف رد رئيس الوزراء البريطاني على تصريحات النائبة جونسون؟

أمن الأطفال عبر الإنترنت
المتحدث باسم سوناك: “موقف النائبة جونسون من إسرائيل لا يعكس موقف بريطانيا

 

وفي هذا السياق قال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء البريطاني: إن موقف النائبة كيم جونسون لا يعكس موقف بريطانيا من إسرائيل، في حين ندد المتحدث باسم كير ستارمر بهذه التصريحات.

وقال المتحدث باسم ستارمر: “سنطلب من النائبة جونسون التراجع عن أقوالها في المقام الأول، وبالتأكيد فإن كير ستارمر يعتبر اللغة التي استخدمتها النائبة ضد إسرائيل مرفوضة”.

وأضاف قائلًا: “على الرغم من أن بعض الدول لديها خلافات مع إسرائيل، فالعلاقة الثنائية بين إسرائيل وبريطانيا مهمة جدًّا”.

وبعد نحو ساعتين من الكلمة التي ألقتها النائبة جونسون، عادت مجددًا إلى البرلمان؛ لتعتذر دون أي تحفظات عن تصريحاتها بحق إسرائيل!

النائبة جونسون تتراجع عن أقوالها أمام البرلمان البريطاني

جلسة في البرلمان البريطاني
جلسة في البرلمان البريطاني

 

وقالت النائبة خلال اعتذارها: “لقد أخطأت في استخدام مصطلح فاشية بحق الحكومة الإسرائيلية، وفهمت مدى حساسية ذلك بالنظر إلى تاريخ الحكومة الإسرائيلية”.

“على الرغم من وجود عناصر من اليمين المتطرف الإسرائيلي في الحكومة الإسرائيلية، فإن استخدام مصطلح فاشية كان خاطئًا في هذا السياق، وأعتذر كذلك عن استخدام مصطلح دولة الفصل العنصري”.

وكانت النائبة جونسون من الأعضاء الذين رحبوا بعودة جيريمي كوربين إلى حزب العمال بعد تجميد عضويته في الحزب عام 2020، ولم يستَعِد كوربين منصبه السابق في حزب العمال بعد أن رفض الاعتذار عن التهمة التي لحقت به، وهي التقليل من أهمية انتشار معاداة السامية في حزب العمال.

هذا ونشرت النائبة جونسون على تويتر في ذلك الوقت: “إن عودة كوربين إلى الحزب قرار مرحب به، ولا بد أن نتحمل المسؤولية؛ لمواجهة جميع أشكال العنصرية”.

 

إجبار نائبة على الاعتذار عن وصف “إسرائيل” بالفاشية (يوتيوب: GB News)

المصدر: التلغراف


اقرأ أيضًا:

بريطانيا تدين تدنيس القبور وتحطيم الصلبان في مقبرة مسيحية بالقدس

لوبي الاحتلال في بريطانيا يهاجم مذيعاً في بي بي سي انتقد قتل لاعب فلسطيني

الاحتلال يهاجم نيتفليكس لعرضها فيلم فرحة الأردني عن نكبة فلسطين