العرب في بريطانيا | مركز بلفاست الإسلامي يعلن إنشاء أول مجموعة كشاف...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

مركز بلفاست الإسلامي يعلن إنشاء أول مجموعة كشافة مسلمة في إيرلندا الشمالية

مجموعة كشافة مسلمة
فريق التحرير October 17, 2022

في خطوة طيبة تُعَد الأولى في تاريخ إيرلندا الشمالية، أعلن مركز بلفاست الإسلامي تأسيس أول مجموعة كشافة مسلمة للفتيات والفتيان.

 

كشف أعضاء مركز بلفاست الإسلامي مؤخرًا أنهم لا يألون جهدا لإطلاق مجموعة الكشافة الخاصة بهم، والتي تستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 أعوام و18 عامًا، حيث كان الإطلاق الأولي للكشافة المسلمة الشهر الماضي بعد وفاة الملكة، وسيعقد أول حدث أسبوعي للأعضاء الجدد يوم السبت المقبل الموافق 22 أكتوبر من الساعة السادسة إلى الثامنة مساء في مركز آغابي بلفاست (Agape Centre Belfast) في طريق ليسبورن (Lisburn Road).

 

 

 

 

تعمل أول مجموعة كشافة مسلمة في إيرلندا الشمالية حاليًّا على تسجيل أعضاء جدد تتراوح أعمارهم بين 10 أعوام و14 عامًا وأعضاء في كشافة المكتشفين (Explorer Scouts) الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عامًا، في حين سيلتحق الأطفال الأصغر سنًّا في المستقبل القريب بعد الاستعانة بمزيد من القادة المتطوعين.

 

 

إطلاق أول مجموعة كشافة مسلمة في إيرلندا الشمالية

 

Belfast Islamic Centre is launching the first ever Muslim Scout group in Northern Ireland (Photo credit: PA)
إطلاق أول مجموعة كشافة مسلمة في إيرلندا الشمالية (PA)

 

 

أُنشِئت مجموعة الكشافة 117 لمركز بلفاست الإسلامي بمساعدة الكشافة الإيرلندية (NI Scouts)، حيث يوجد حاليًّا زُهاء 12 ألف عضو وقائد كشافة في إيرلندا الشمالية وأكثر من 70 مجموعة كشافة مسلمة في بريطانيا.

 

أمير إبراهيم هو زعيم مجموعة الكشافة المسلمة الجديدة وكشاف البحر السابق، تواصل مع مجموعات الكشافة المسلمة في إنجلترا؛ للحصول على بعض النصائح المتعلقة بإنشاء مجموعة مماثلة في إيرلندا الشمالية.

 

وقال لبلفاست لايف: كنت أفكر في الأمر دائمًا؛ لأنني أمضيت سنوات طفولتي ومراهقتي في الكشافة عندما كنت أعيش في السودان قبل مجيئي إلى إيرلندا الشمالية عام 1989. لقد ساعدتني هذه التجربة بالتأكيد على اكتساب الثقة، وعلمتني أهمية أن أكون محل ثقة وأهمية حسن السلوك والأخلاق.

 

وأضاف إبراهيم: إن مجموعة الكشافة المسلمة الجديدة لن تكون دينية بحتة، ولكنها ستحترم بعض الأسس والفروض الإسلامية كارتداء الحجاب وأداء الصلوات، كما أنها ستقوم بنفس أنشطة أي مجموعة كشافة أخرى.

 

Members of Belfast Islamic Centre approached Muslim Scout groups in England to get some advice on setting up a similar group in Northern Ireland
أعضاء من مركز بلفاست الإسلامي مع مجموعات كشافة مسلمة في إنجلترا (Scouts NI)

 

 

يأمل إبراهيم أيضًا أن يلتحق بالكشافة الجديدة -التي يبلغ عدد أعضائها حاليًّا 70 كشافًا- الشباب اللاجئون وطالبو اللجوء الذين أتوا مؤخرًا للعيش في إيرلندا الشمالية ولم يجدوا مكانًا يذهبون إليه؛ لأن الالتحاق بالكشافة- بحسَب وصفه- يمنحهم فرصة الاندماج في المجتمع والمساهمة فيه على نحو إيجابي.

 

وقال ستيفن ماليت مفوض مقاطعة بلفاست مشيرًا إلى إقبال الشباب الكبير على هذه المجموعة الجديدة: إن الكشافة مخصصة لأي شخص بغض النظر عن عمره أو جنسه أو خلفيته، وتمنح الشباب الفرصة لاكتساب مهارات لا يجدونها عادة في أماكن مثل المدرسة.

 

يأتي إطلاق أول مجموعة كشافة مسلمة في إيرلندا الشمالية للفتيات والفتيان بعد أسابيع فقط من بدء أعمال البناء في مركز بلفاست الإسلامي الجديد (BIC) التي طال انتظارها، ومن المقرر انتهاؤها العام المقبل.

 

 

المصدر: BelfastLive

 


 

اقرأ أيضًا:

الشروع في بناء المركز الإسلامي الجديد في بلفاست بعد تأجيله لسنوات

سينما جنوب بلفاست تنظم مهرجانا للفيلم العربي في مايو 2022

بلفاست تحتضن أطول علم فلسطيني على الجبل الأسود في ذكرى يوم الأرض