العرب في بريطانيا | أهم المهارات التي يجب ذكرها في سيرتك الذاتية لع...

1445 ذو الحجة 27 | 04 يوليو 2024

أهم المهارات التي يجب ذكرها في سيرتك الذاتية لعام 2023

أهم المهارات التي يجب ذكرها في سيرتك الذاتية لعام 2023
فريق التحرير April 29, 2023

تتطلب كتابة سيرة ذاتية جيدة بعض الشروط لترقى إلى ما يتطلع إليه أرباب العمل. وأحيانًا قد يكون من الصعب الحفاظ على طول سيرتك الذاتية المناسب مع تضمين معلومات قيّمة وكافية لترك انطباع جيد لدى قارئها.

وبشكل أخص، يهتم مديرو التوظيف بمجموعة المهارات التي تتمتع بها، ما يعني أنه من المهم جدًا معرفة ما المهارات المطلوبة في سيرتك الذاتية ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها، علمًا أنه يجب أن تكون المهارات وظيفية مدرجة في سيرتك الذاتية حقيقية

المهارات الصلبة واللينة في سيرتك الذاتية

هناك مهارات لا حصر لها يمكن تضمينها في أي سيرة ذاتية مع ضرورة إدراج أكثرها فعالية. وتنقسم هذه المهارات إلى قسمين: مهارات ناعمة وأخرى صلبة.

المهارات الصلبة هي قدرات تقنية خاصة بوظيفة معينة وغالبًا ما تكون قابلة للقياس. بالنسبة لمطوري البرامج، على سبيل المثال، ستشمل المهارات الصلبة التمكن من لغات برمجة محددة. بينما تعني المهارات الناعمة بالمهارات الشخصية شخصية أو القدرات الإبداعية الفطرية أو المعززة بمرور الوقت مثل القدرة على التكيف، والتحفيز الذاتي وإدارة الوقت والقدرة على العمل تحت الضغط.

وتشمل المهارات الناعمة الأخرى ما يلي:

شركات بريطانية تدرس اتبّاع نظام العمل أربعة أيام فقط
أهم المهارات المطلوبة في سيرتك الذاتية لعام 2023

حل المشكلات

بغض النظر عن الوظيفة، تحدث الأخطاء في بيئة العمل ما يجعل المسؤولين يريدون معرفة قدرة الموظف على التوصل إلى حل فعال وبسرعة.

التفكير النقدي

التفكير النقدي هو القدرة على التفكير بطريقة عقلانية ومدروسة. وهنا يريد أصحاب العمل من الموظفين الذين يمكنهم التفكير في مشكلة أو مشروع تحديد أفضل الخطوات اللازمة لذلك. ولطالما ما يتوصل أصحاب هذه المهارة إلى طرق جديدة وأفضل للعمل، ما يجعلها مهارة لا تقدر بثمن في السير الذاتية.

المرونة

يطمع العديد من المؤسسات في الموظفين الديناميكيين الذين يتمتعون بالقدرة على التكيف مع كل الظروف، أو الذين لديهم قدرة طبيعية على استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب والنهج في ظروف مختلفة للحصول على أفضل نتيجة نهائية.

مهارات الاتصال

سواء كانت مكتوبة أو شفهية، فإن القدرة على التواصل مع رئيسك في العمل وزملائك والزبائن أمر ذو قيمة كبيرة. فكلما كنت تجيد التواصل، جرى العمل على نحو أفضل.

العمل الجماعي

يتطلب منا العمل أحيانًا العمل مع أشخاص آخرين، ويريد أصحاب العمل معرفة أنه يمكنك العمل بنجاح مع الفريق، خاصة وأن بعض الوظائف تولي أهمية كبيرة لهذه المهارة أكثر من غيرها.

المهارات التنظيمية

هذا لا يتعلق فقط بوجود مكتب أنيق، ولكن تنظيم المهام والمشاريع لنفسك ولزملائك في العمل والإدارة، فإذا كنت ترغب في إظهار مهاراتك التنظيمية فإن وجود سيرة ذاتية منظمة بإحكام حتمًا يساعد على ذلك.

الإبداع

التفكير خارج الصندوق والتوصل إلى حلول إبداعية ميزة حقيقية في أي وظيفة. ربما تكون جيدًا في التفكير في شيء ما بشكل لم يحدث من قبل. ويمكن إظهار الإبداع في سيرتك الذاتية من خلال مشكلة قد حللتها أو من خلال مهارة إبداعية مثل الكتابة أو التصميم.

الذكاء العاطفي

وفقًا لـ “Psychology Today”، يشير الذكاء العاطفي إلى القدرة على تحديد وإدارة مشاعر الفرد، بالإضافة إلى مشاعر الآخرين. يعني هذا في بيئة العمل أن يكون الموظف عقلانيًّا ومتوازنًا، ويمكنه التعامل مع تحديات العمل دون فقدان السيطرة على انفعالاته.

المسؤولية

أن تكون موظفًا يعني أن تتحمل مسؤولية واجباتك وأخطائك. وللإشارة فإن معظم المدراء لا يرغبون في التحقق من إنجاز الموظفين للمهام ، أي أن المسؤولية تعني القيام بالمطلوب دون رقابة دائمة من المسؤولين.

أبرز المهارات الصلبة في سيرتك الذاتية

ست نصائح هامة للباحثين عن عمل في بريطانيا
أهم المهارات المطلوبة في سيرتك الذاتية لعام 2023

المهارات الرقمية

قائمة المهن التي لا تتطلب منك استخدام أجهزة الكمبيوتر وأنواع معينة من البرامج قصيرة جدًا. من المحتمل جدًا أن تقسم “المهارات الرقمية” إلى اثنين أو ثلاثة من المهارات الفنية المحددة لمجالك مثل التصميم وتحليل البيانات. في حين تتطلب معظم الوظائف خبرة في برامج لقاءات الفيديو وبرامج إدارة المشاريع والبرامج الأخرى المتعلقة بالشركة.

التفاوض

هناك العديد من الوظائف التي تتضمن بيع منتج أو خدمة، وشراء مخزون أو سلع، والسمسرة في صفقات الإنتاج أو النقل، وإقامة شراكات للإعلان أو الاستثمار، وما إلى ذلك، وجميع ذلك يتطلب مهارات تفاوض عالية

الرياضيات

تتطلب المالية والأعمال والهندسة والبناء والتصنيع والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية وغيرها من الوظائف التمكن من الرياضيات.

إدارة المشاريع

تتطلب معظم الوظائف مهارة إدارة المشاريع المتمثلة القدرة على إدارة المهام وإكمالها في الوقت المحدد. هذا وتوجد برامج لإدارة المشاريع.

التسويق

ينطوي التسويق على بيع المنتجات والخدمات والترويج لها. حتى لو لم تكن مسوقًا، فقد تشترط العديد من الشركات هذه المهارة الصعبة. يمكن أن تكون معرفة أبرز خصائص منتجات وخدمات شركتك وفوائدها، والقدرة على التحدث عنها أو الكتابة عنها، ذات قيمة لعديد من الوظائف المختلفة.

الشؤون الإدارية

حتى لو لم تكن وظيفتك إدارية بطبيعتها، فمن المحتمل أن تكون الإدارة جزءًا من المنصب الذي تشغله. تتضمن المهارات الإدارية ما تقوم به لإدارة الوظائف: التنظيم والتخطيط والجدولة وكتابة رسائل البريد الإلكتروني وإدارة الملفات وما إلى ذلك.

مهارات الكتابة

امتلاك قدرة جيدة على الكتابة أمر ضروري ومهارة مطلوبة في سيرتك الذاتية. لن تنعكس رسائل البريد الإلكتروني المليئة بالأخطاء المطبعية والأخطاء النحوية جيدًا عليك، كما يمكن للنبرة السيئة إرسال رسالة خاطئة. أظهر هذه المهارة من خلال خطاب التقديم ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك لمسؤول التوظيف.

اللغات الأجنبية

من الشائع أن تحتاج الشركات إلى موظفين يتحدثون أكثر من لغة لمساعدة الزبائن والتواصل معهم على نحو أفضل.

المصدر: Fast Company


اقرأ أيضًا:

4 استراتيجيات تساعد الطلاب الدوليين على إيجاد وظيفة في بريطانيا عام 2023

أهم 10 مهارات وظيفية يبحث عنها أصحاب الأعمال في بريطانيا لعام 2023

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي التأثير على الوظائف الحالية في عالمنا؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:19 am, Jul 4, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 74 %
Pressure 1009 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 69%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:49 am
Sunset Sunset: 9:19 pm