العرب في بريطانيا | ألف باوند غرامة وثلاث نقاط على كل من يقود سيارت...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

ألف باوند غرامة وثلاث نقاط على كل من يقود سيارته دون نظارته الطبية في بريطانيا

ألف باوند غرامة وثلاث نقاط على كل من يقود سيارته دون نظارته الطبية في بريطانيا
فريق التحرير October 3, 2022

أعلنت الهيئة الحكومية لقيادة السيارات في بريطانيا عن فرض ألف باوند غرامة على السائقين الذين لا يضعون نظاراتهم الطبية، إلى جانب وضع ثلاث نقاط عقابية على رخصة القيادة الخاصة بهم.

 

وإلى جانب الغرامة المالية، فقد يُحرَم السائقون من بوليصة تأمين السيارات في حال عدم وضعهم النظارات الطبية عند وقوع أي حادث.

 

وورد أيضًا أن 59 في المئة من البريطانيين حصلوا على وصفات طبية تقضي باستخدام نظارات لمشكلات بصرية متنوعة، أبرزها طول وقصر النظر، وقصر النظر الناتج عن الشيخوخة.

 

وقالت الهيئة الحكومية لقيادة السيارات: “يجب على السائقين الذين يعانون من مشكلات في النظر وضع النظارات أو العدسات اللاصقة أثناء قيادة سياراتهم لتلبية معايير الأمان”.

 

وبحسَب صحيفة الميرور فإن من المهم إبلاغ الهيئة الحكومية لقيادة السيارات بتطور مشكلات النظر، فقد تتدهور الرؤية في إحدى العينين أو كليهما.

 

ألف باوند غرامة حال عدم ارتداء النظارة الطبية أثناء القيادة !

 

ألف باوند غرامة عند عدم الالتزام بارتداء النظارات أثناء القيادة
ألف باوند غرامة عند عدم الالتزام بارتداء النظارات أثناء القيادة (أنسبلاش)

 

وكانت الهيئة الحكومية لقيادة السيارات قد غيرت قوانينها منذ 1 أيلول/سبتمبر عام 2001، ولا بد أن يستطيع السائق قراءة أرقام لوحة السيارات على بعد 20 مترًا باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة إذا لزم الأمر.

 

ويُطلَب من السائقين خلال فحص القيادة قراءة الأرقام المكتوبة على لوحة سيارة مصفوفة، وإذا لم يستطع السائق رؤية الأرقام بوضوح فلن يتجاوز الفحص، وستُلغَى رخصة القيادة الخاصة به.

 

إذن لا بد أن يتمتع السائقون بمدى مناسب من الرؤية، ويمكن الاستعانة بخبير البصريات للحصول على نظارات وغيرها من وسائل الإيضاح البصري.

 

وعندما يتقدم السائق بطلب الحصول على رخصة قيادة تطلب منه الهيئة الحكومية لقيادة السيارات إجراء فحص النظر لدى هيئة معايير القيادة، وذلك ضمن مركز فحص السائقين، وفي حال نجاح السائق في فحص النظر الأول، فسيتعيَّن عليه النجاح في فحص النظر الثاني الذي يجرى أثناء الاختبار العملي للقيادة.

 

وفي هذا السياق قال توم بريستون مؤسس جمعية (Hippo Leasin) في معرض حديثه عن أهمية الحصول على وصفة طبية لمن يعانون من مشكلات في النظر: “إن البصر هو أثمن الحواس، ولا بد من حمايته بكل الطرق والوسائل الممكنة”.

 

“من الخطر أن يقود الناس سياراتهم إذا كانوا يعانون ضعفًا في النظر؛ فسيعرض ذلك حياة السائقين والمارة للخطر، لذلك لا بد أن يكون السائق قادرًا على رؤية الطريق بوضوح وقراءة اللافتات قراءة صحيحة وإدراك المخاطر المحتملة”.

 

“نوصي سائقي السيارات بإجراء فحوص دورية للنظر، ووضع النظارات الطبية الخاصة بهم أثناء القيادة، وأخذ فترات مستقطعة لإراحة العين عند القيادة لمسافات طويلة”.

 

تتطلب القيادة انتباهًا وتركيزًا عاليًا، ومن المهم أن تؤدي العينان المهمة أداء كاملًا في جميع الأوقات، فقد يعاني بعض السائقين من الحَوَل وغيره من مشكلات الرؤية، وقد لا يستطيع البعض رؤية الطريق بوضوح بسبب أشعة الشمس الساطعة.

 

وإليكم مجموعة من النصائح لحماية العينين أثناء القيادة:

 

القيادة في بريطانيا
القيادة دون نظارتك الطبية تعرضك لدفع ألف باوند غرامة في بريطانيا

 

• وضع نظارات طبية أثناء القيادة والاحتفاظ بنظارات إضافية في السيارة.
• وضع النظارات المزودة بعدسات لا تعكس ضوء الشمس.
• استخدام قطرات ترطيب العين لتجنب إصابة العين بالجفاف، وأخذ فترات استراحة عند القيادة لمسافات طويلة.
• استخدام مِصَد أشعة الشمس الموجود في السيارة للتخفيف من حدة الأشعة فوق البنفسجية.

 

 

المصدر: Edinburgh Live


 

اقرأ أيضاً : 

السلطات البريطانية تدعو المواطنين للتبليغ عن جيرانهم إذا استخدموا خراطيم المياه والغرامة تصل ألف باوند

التحقيق في خرق زعيم المعارضة ستارمر لقواعد فيروس كورونا ناهزت تكلفته مئة ألف باوند

فتح باب السيارة بطريقة خاطئة قد يكلفك غرامة تصل لألف باوند!