العرب في بريطانيا | أغنى 5 عائلات حاكمة في العالم في 2022 ... منها ...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

أغنى 5 عائلات حاكمة في العالم في 2022 … منها أربع عائلات خليجية

أغنى 10 عائلات حاكمة في العالم لعام 2023.. منها 6 عائلات عربية
فريق التحرير June 27, 2022

في العام الذي تحتفل فيه العائلة المالكة البريطانية باليوبيل البلاتيني للذكرى الـ70 على اعتلاء الملكة إليزابيث الثانية العرش، ستُدر كثير من الهدايا التذكارية الثمينة على خزائن العائلة المالكة التي تصنف ضمن أغنى 5 عائلات حاكمة في العالم. فهل تعرف باقي العائلات الحاكمة الأغنى في العالم لعام 2022؟

من الواضح أن احتفالات اليوبيل البلاتيني في بريطانيا لا تحقق نفس العائدات المتوقع أن تحققها قطر خلال استضافتها كأس العالم لكرة القدم 2022.

من أغنى عائلة في العالم 2022؟


5. العائلة المالكة في بريطانيا بثروة 88 مليار دولار أمريكي

صاحبة أطول فترة حكم في العالم تحتل المرتبة الأخيرة في قائمة أغنى 5 عائلات مالكة في العالم.

بينما تُقدَّر ثروة الملكة وحدها بـ 470 مليون دولار أمريكي، يبلغ صافي ثروة العائلة مجتمعة 88 مليار دولار أمريكي وفقًا لمجلة فوربس.

ويعود الجزء الأكبر من ثروة الملكة إلى منحة السيادة. وإضافة إلى ملكية التاج، فإن الملكيات الأخرى -مثل ساندرينجهام في نورفولك وبالمورال في اسكتلندا- تُبقي العائلة المالكة أعلى مرتبة من العائلات المالكة في تايلاند وبروناي، ولكنها ليست أعلى من العائلات المالكة في الشرق الأوسط.

 

4. العائلة المالكة في الإمارات العربية المتحدة بثروة 150 مليار دولار أمريكي

احتلت العائلة المالكة الإماراتية التي تنحدر من نفس قبيلة العائلة المالكة في إمارة دبي المرتبة الرابعة في قائمة أغنى 5 عائلات حاكمة في العالم بثروة 150 مليار دولار، والتي تعود في الأساس إلى عائدات النفط منذ السبعينيات. هذه الأخيرة جعلت الشيخ الراحل من أغنى ملاك العقارات في لندن. وعند المقارنة تبلغ ثروة زعيم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نحو 18 مليار دولار أمريكي.

يملك الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان -رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2004 بعد وفاة والده- أرضًا في عاصمة الضباب تبلغ قيمتها 7.1 مليارات دولار أمريكي. ووفقًا لصحيفة الغارديان، فقد حقَّق إيجار هذه الممتلكات والعقارات ما يزيد عن 200 مليون دولار سنويًّا. ومن الواضح أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان متشرِّب بعقلية الاستثمار؛ فقد ترأس هيئة أبو ظبي للاستثمار التي تبلغ قيمتها ما يقرب من 696 مليار دولار أمريكي.

 

3. العائلة المالكة في قطر بثروة 335 مليار دولار أمريكي

ستتجه أنظار العالم أجمع إلى قطر التي تستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022 في نوفمبر القادم. ورغم المكانة المرموقة التي تحظى بها هذه الدولة الصغيرة على الصعيد الدولي، يتوقع أن ينفتح باب السياحة أمام قطر على مصراعيه خلال شهر من المنافسة بين فِرَق كرة القدم الأقوى في العالم.

تمتلك عائلة آل ثاني الحاكمة عقارات كثيرة في جميع أنحاء العالم، ويشمل ذلك ناطحة سحاب شارد (Shard) في لندن والقرية الأولمبية (Olympic Village) ومتاجر هارودز (Harrods)، إضافة إلى مبنى إمباير ستيت (Empire State Building) في نيويورك.

ولدى أفراد العائلة المالكة القطرية -على رأسها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي تبلغ قيمة ثروته الخاصة 2 ملياري دولار أمريكي- أيضًا استثمارات في بنك باركليز والخطوط الجوية البريطانية وشركة فولكس فاغن للسيارات، ما رفع ثروتهم الإجمالية إلى 335 مليار دولار أمريكي، مما يضعهم في المرتبة الثالثة لأغنى عائلة حاكمة في العالم.

2. العائلة المالكة في الكويت بثروة 360 مليار دولار أمريكي

تحكم عائلة الصباح الكويت منذ عام 1752، وهي معروفة باستثماراتها الضخمة في الشركات الكبرى داخل الولايات المتحدة. ويُعتقد أن العائلة المالكة تتكون من نحو 1000 فرد، ويرأسها حاليًّا الشيخ نواف الأحمد الصباح الذي تسلَّم العرش في عام 2020 بعد وفاة الأخ غير الشقيق الشيخ صباح الرابع أحمد الجابر الصباح.

تُقدر قيمة ثروة العائلة المالكة الكويتية بـ 90 مليار دولار أمريكي في عام 1991 لتصل اليوم إلى 360 مليار دولار أمريكي.

 

1. العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية، بثروة 1.4 تريليون دولار أمريكي

 

وقع ولي العهد الشيخ محمد بن سلمان مؤخرًا على حصة صندوق الاستثمار السعودي البالغة ملياري دولار أمريكي في شركة جاريد كوشنر الجديدة. وهذه الحصة ليست إلا جزءًا صغيرًا جدًّا من ثروة العائلة المالكة السعودية التي تُعَد أغنى عائلة حاكمة في العالم.

حكم آل سعود المملكة منذ عام 1744 حتى إنها سميت باسمهم. ثم تسلَّم الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود زمام الحكم منذ عام 2015، ويعتقد أن ثروته وحدها تبلغ 18 مليار دولار أمريكي، ما يجعله أغنى ملك في العالم.

ويُعتقد أن الأمير الوليد بن طلال الذي موَّل عملية استحواذ إيلون ماسك على تويتر بـ1.9 مليار دولار أمريكي هو ثاني أغنى أفراد العائلة المالكة السعودية بثروة تبلغ 16 مليار دولار أمريكي.

هذا وتبلغ الثروة الإجمالية لهذه العائلة المكونة من أكثر من 15 ألف فرد 1.4 تريليون دولار أمريكي؛ أي أكثر من الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا أو أستراليا! علمًا بأن ثروة أغنى 10 عائلات مالكة في العالم مجتمعة تبلغ 2.4 تريليون دولار أمريكي.

 

المصدر: Style 


اقرأ المزيد:

القطري حمد بن جاسم ضمن أثرياء بريطانيا لعام 2022

ضرائب الثروة ستصل إلى 86 مليار جنيه إسترليني في بريطانيا

أبرز 20 شيئًا اشتهرت به بريطانيا وصدرته لجميع أنحاء العالم