العرب في بريطانيا | أسعار المواد الغذائية في بريطانيا ترتفع بأكثر م...

1446 ربيع الأول 24 | 28 سبتمبر 2024

أسعار المواد الغذائية في بريطانيا ترتفع بأكثر من 25 بالمئة خلال عامين

أسعار المواد الغذائية في بريطانيا
فريق التحرير July 16, 2023

ارتفعت أسعار المواد الغذائية في بريطانيا أكثر من 25 في المئة خلال العامين الماضيين، بحسب هيئة حماية المستهلك البريطانية.

حيث تتجه متاجر السوبر ماركت لإصدار نشرات مفصلة بالأسعار والعروض الترويجية لمساعدة الزبائن على شراء أرخص المنتجات.

نشرات أسعار المواد الغذائية تفتقر للدقة!

سقف على أسعار المواد الغذائية في بريطانيا
متاجر السوبر ماركت تتجه لإصدار نشرات تفصيلية بالأسعار

وقالت هيئة حماية المستهلك البريطانية إنه يجب على الحكومة البريطانية منع نشرات الأسعار التي تفتقر إلى الدقة والتناسق في بعض متاجر السوبر ماركت.

هذا ووجهت هيئة حماية المستهلك الشهر الماضي شكوى إلى هيئة الإشراف على المنافسة في بريطانيا حول عدم التزام متاجر تيسكو بعرض الأسعار وفق نظام الوحدات الكمية (مثل سعر كل 100 غرام أو 100 مل).

لأن غياب أسعار الوحدات الكمية عن نشرات الأسعار صعب على المشترين مقارنة أسعار المنتجات من الأحجام والعلامات التجارية المختلفة، حيث أشارت هيئة حماية المستهلك إلى أن متاجر سينزبري توفر نشرات تفصيلية بأسعار المنتجات عبر عروض Nectar.

وقالت سو ديفيز مديرة السياسات الغذائية في هيئة حماية المستهلك:” إن نشرات التسعير غير المنتظمة التي تصدرها بعض متاجر السوبر ماركت تصعب على المشترين إيجاد أرخص المنتجات”.

انخفاض طفيف في نسبة التضخم في يونيو الماضي

بريطانيا تخطط لفرض سقف على أسعار المواد الغذائية الأساسية
تضخم أسعار المواد الغذائية يتراجع إلى 8.2 في المئة في يونيو الماضي

هذا وسينشر المكتب الوطني للإحصاء يوم الأربعاء القادم آخر البيانات المرتبطة بنسبة التضخم خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي، حيث من المتوقع أن يكشف المكتب عن انخفاض نسبة التضخم من 8.7 في شهر أيار/ مايو الماضية إلى 8.2 في المئة خلال شهر حزيران/ يونيو، لكن نسبة التضخم ما زالت أعلى بكثير من الهدف الذي يسعى بنك إنجلترا لتحقيقه بخفض نسبة التضخم إلى 2 في المئة.

وبحسب الدراسة التي أجرتها هيئة حماية المستهلك في بريطانيا على 25 ألف من منتجات السوبر ماركت في بريطانيا، فقد بلغت نسبة التضخم في شهر حزيران/يونيو الماضي 15.4 في المئة، بعد أن كانت 16.5 في المئة في أيار/ مايو، بينما سجلت منتجات متاجر ليديل أعلى نسبة للتضخم وهي 21.4 في المئة، تليها متاجر آلدي بنسبة 19.3 في المئة.

وقد سجلت منتجات متاجر ليدي وآلدي أعلى معدلات التضخم خلال العامين الماضيين والتي بلغت ذروتها بنسبة 35 في المئة، بينما بلغ معدل التضخم ضمن أشهر ثمانية متاجر سوبر ماركت حوالي 25.8 في المئة.

وأشار المحللون إلى أن الدراسة التي أجرتها هيئة حماية المستهلك حول ارتفاع نسب التضخم في متاجر السوبر ماركت لم تأخذ بعين الاعتبار انخفاض أسعار بعض المنتجات في هذه المتاجر، حيث أشار موقع الأسعار Kantar، إلى أن ارتفاع متوسط الأسعار الأولوية لمنتجات آلدي بمقدار 19 بنسًا فقط، مقارنةً ب 22 بنسًا في متاجر السوبر ماركت الأخرى.

دعوات لتوحيد نظام الأسعار في متاجر السوبر ماركت

ارتفاع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا
توحيد نظام أسعار المنتجات الغذائية يساعد الزبائن في الوصول لأرخص المنتجات

وقالت هيلين ديكنسون، مدير اتحاد التجار في بريطانيا:” لقد عملت المتاجر على خفض الزيادة في التكاليف خلال الفترة التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا في التضخم، نظرًا لارتفاع فواتير الطاقة وتكاليف العمالة وأسعار السلع وخدمات الزراعة والنقل”.

وأضافت:” شهدنا خلال الأسابيع الأخيرة انخفاضًا في أسعار بعض المنتجات الأساسية مثل الزبدة والخبز، حيث تستمر المنافسة بين متاجر السوبر ماركت لمساعدة الزبائن في العثور على أرخص المنتجات”

وتأتي الدعوة لتوحيد نظام تسعير المواد الغذائية في بريطانيا قبل أيام من صدور التقرير الخاص بهيئة الإشراف على الأسواق يوم الخميس، حيث أجرت الهيئة تحقيقًا في ارتفاع أسعار البقالة وسط اتهامات لبعض متاجر السوبر ماركت بممارسة الجشع.

المصدر: الغارديان


 

اقرأ أيضاً :

متى ستبدأ أسعار المواد الغذائية في بريطانيا بالانخفاض؟

لماذا ترتفع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا بمعدلات قياسية؟

ارتفاع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا بنسبة 15٪ مع تزايد التكاليف التي تزعج المزارعين

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:19 pm, Sep 28, 2024
temperature icon 14°C
broken clouds
Humidity 59 %
Pressure 1024 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:56 am
Sunset Sunset: 6:45 pm