العرب في بريطانيا | توقعات باستمرار انخفاض أسعار المنازل في بريطاني...

1445 ذو الحجة 27 | 04 يوليو 2024

توقعات باستمرار انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا حتى عام 2025

توقعات باستمرار انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا حتى عام 2025
فريق التحرير October 26, 2023

وقّعت مجموعة مصارف (Llyouds) استمرار انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا عام 2024، وقد تبدأ السوق بالتعافي في عام 2025.

انخفاض  أسعار المنازل في بريطانيا في نهاية 2023

أسعار المنازل في بريطانيا تنخفض بأسرع معدل منذ 14 عامًا
أسعار المنازل في بريطانيا تنخفض بأسرع معدل منذ 14 عامًا

وقال بنك (Llyouds)، الذي يُعَد من أكبر بنوك الرهن العقاري في بريطانيا: إن أسعار المنازل ستنخفض بنسبة 5 في المئة بحلول نهاية عام 2023، وقد تنخفض بنسبة 2.4 في المئة في عام 2024.

وبحسَب التوقعات الصادرة يوم الأربعاء الماضي فإن أسعار العقارات ستنخفض بنسبة 11 في المئة مقارنةً بما كانت عليه العام الماضي، إذ شهدت السوق حينها انتعاشًا كبيرًا؛ بسبب الإقبال على سوق العقارات بعد وباء كورونا.

ويتوقع مؤشر سانتاندر انخفاضًا أكبر في أسعار العقارات في بريطانيا بنسبة 7 في المئة في عام 2023، يليه انخفاض آخر بنسبة 2 في المئة في عام 2024.

وقال بنكا (Llyouds) وسانتاندر: إن علامات انتعاش سوق العقارات ستبدأ بالظهور مرة أخرى في عام 2025، وتوقع خبراء الاقتصاد في بنك (Llyouds) نمو أسعار العقارات بنسبة 2.3 في المئة في عام 2025، وستكون نسبة النمو نحو 2 في المئة بحسَب توقعات بنك سانتاندر.

وفي هذا السياق قال ويليام تشالمرز المدير المالي لبنك (Llyouds): “إن نمو سوق العقارات في عام 2023 ما زال ضعيفًا مقارنةً بما كان عليه في السنوات السابقة، ومع ذلك فإننا نشهد زيادة في الإقبال على سوق الإسكان منذ عدة سنوات”.

البنوك في بريطانيا ترفع الفوائد على المدخرات

سوق العقارات في بريطانيا
سوق العقارات في بريطانيا

هذا وقال بنك (Llyouds): إنه يشهد ازديادًا في الضغوط على موارده المالية؛ بسبب زيادته أسعار الفائدة المدفوعة على مدخرات المُودِعين.

وأضاف البنك: إن صافي هامش الفائدة، وهو المصدر الرئيس لعائدات البنك، انخفض من 3.14 إلى 3.08 في المئة بين شهرَي تموز/يوليو وأيلول/سبتمبر، ويمثل هامش الفائدة الفرق بين قيمة الفوائد المدفوعة على الرهن العقاري وتلك التي يدفعها البنك على مدخرات المُودِعين.

وقد خفضت بنوك كثيرة أسعار الفائدة على الرهن العقاري، وزادت الفوائد على المدخرات والودائع البنكية، ويبحث المُودِعون عن البنوك التي تمنح أعلى نسب الفوائد على المدخرات.

ويأتي ذلك في ظل ازدياد الضغوط على البنوك التي اتُّهِمت بالإخفاق في زيادة الفوائد المدفوعة على المدخرات البنكية، بما يوازي الفوائد التي يدفعها المقترضون.

توقعات باستمرار انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا حتى عام 2025
توقعات باستمرار انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا حتى عام 2025

وأشار بنك (Llyouds) إلى ارتفاع أرباحه من 576 مليون باوند إلى 1.9 مليار باوند في العام قبل اقتطاع الضرائب.

كما انخفضت أرباح البنك بنسبة 7 في المئة بسبب حالات التخلف عن سداد القروض، حيث وصلت قيمة المتأخرات إلى 187 مليون باوند، مقارنةً بمبلغ 668 مليون باوند تأخر المقترضون في سدادها العام الماضي، حينها جمع البنك احتياطاته النقدية وسط مخاوف من الانكماش الاقتصادي الذي هدد سوق الإسكان في بريطانيا.

وقال بنك (Llyouds) إن عدد المقترضين المتخلفين عن سداد أقساط الرهن العقاري لم يختلف كثيرًا خلال الربع الثالث من العام الجاري، في ظل تباطؤ الزيادة في أعداد المتخلفين عن سداد قروضهم، لكن العدد لا يزال أعلى بشكل عام مما كان عليه قبل الوباء.

وقال بنك سانتاندر إنه شهد زيادة طفيفة في عدد المقترضين الذين تخلفوا عن سداد أقساط الرهن العقاري، وتوقع البنك أن ارتفاع أسعار الفوائد سيؤثر بشكل أكبر على مواعيد سداد القروض سواء بالنسبة للأسر أو الشركات.

المصدر: الغارديان


اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:20 am, Jul 4, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 74 %
Pressure 1009 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 69%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:49 am
Sunset Sunset: 9:19 pm