العرب في بريطانيا | توقعات بانخفاض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

توقعات بانخفاض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة 8 في المئة العام المقبل

توقعات بانخفاض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة 8 في المئة العام المقبل
فريق التحرير December 17, 2022

ستنخفض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة 8 في المئة خلال العام القادم نتيجة تفاقم أزمة المعيشة وارتفاع تكاليف الرهن العقاري بحسب ما ورد في وكالة هاليفاكس.

وسجل وكالة هاليفاكس أكبر انخفاض في أسعار المنازل في بريطانيا منذ 14 عامًا خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حيث يستعيد السوق توازنه بعد أن شهدت أكبر ارتفاعًا في تاريخها على الإطلاق.

ما سبب انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا؟

تراجع أسعار العقارات في بريطانيا بنسبة 8 في المئة
تراجع أسعار العقارات في بريطانيا بنسبة 8 في المئة (بيكساباي)

وقد شهدت فترة انتشار كورونا زيادة في الإقبال على شراء المنازل ضمن المناطق الريفية والبعيدة، بسبب انتشار ظاهرة العمل عن بعد نتيجة الوباء.

وقال أندرو أسام المختص في قسم أسعار العقارات في موقع هاليفاكس:” كنا نتوقع تراجع أسعار المنازل، بعد أن شهدت ارتفاعًا سريعًا، بسبب الظروف الاقتصادي معاكسة، نظرًا لارتفاع تكاليف المعيشة التي فرضت المزيد من الضغوط المعيشية على الموارد المالية للأسر، كما انعكس ارتفاع نسبة الفائدة على أسعار الرهن العقاري، وتراجع الطلب على شراء المنازل حيث أصبح المشترون أكثر حذرًا في اختيار العقار بحسب سعره”.

وكان بنك إنجلترا قد رفع الخميس نسبة الفائدة إلى 3.5 في المئة وهو أعلى مستوى خلال 14 عامًا، والارتفاع التاسع على التوالي، بعد أنّ تراجع معدل التضخم السنوي بشكل طفيف ليصل إلى نسبة 10.7 في المئة، وارتفعت نسبة البطالة إلى حوالي 5.5 في المئة.

وقالت وكالة هاليفاكس إنّ متوسط أسعار المنازل في بريطانيا ارتفع بمقدار 55 ألف باوند أي ما يعادل 23 في المئة خلال الفترة الممتدة من آذار/ مارس 2020 إلى آب/ أغسطس من هذا العام، وبالتالي وصل متوسط أسعار المنازل في بريطانيا إلى 293992 باوند.

متوسط سعر العقارات في بريطانيا إلى 285.579

ارتفاع نسبة الفائدة في بريطانيا ينعكس على أسعار الرهون العقارية
ارتفاع نسبة الفائدة في بريطانيا ينعكس على أسعار الرهون العقارية

وقال البنك المركزي في إنجلترا إنّ متوسط سعر العقار بعد انخفاضه بنسبة 8 في المئة خلال العام القادم، سيعادل متوسط سعر العقار النموذجي في نيسان/ أبريل الماضي، ما يعني أنّ أسعار العقارات ستبقى مرتفعة نسبيًا.

وأضاف لا يزال هناك حالة من عدم اليقين حول أسعار المنازل في بريطانيا العام القادم، وسيواصل سوق العقارات محاولته تحقيق التوازن وفق المعايير الجديدة للأسعار، وفي حين يقترب التضخم من ذروته، يمكن أن ترتفع فواتير الطاقة المنزلية مرة أخرى ما يزيد من الضغط على ميزانيات الأسر”.

ويبلغ متوسط سعر المنزل في بريطانيا حوالي 285.579 باوند ولا يزال مرتفعًا بمقدار 12 ألف باوند مقارنة بالعام الماضي، وقد شهدت أسعار المنازل في بريطانيا زيادة بنسبة 12.5 في المئة ، وهو أسرع معدل لارتفاع أسعار العقارات في بريطانيا منذ عام 2005.

تباطؤ ارتفاع أسعار العقارات عام 2023

ارتفاع تكاليف القروض يؤدي إلى تراجع الطلب على سوق العقارات
ارتفاع تكاليف القروض يؤدي إلى تراجع الطلب على سوق العقارات

وتوقعت شركة عقارات (Zoopla) انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة 5 في المئة خلال العام القادم.

وقال خبير أسعار العقارات سياستيان فيريتي :” نتوقع تباطؤ سوق العقارات خلال عام 2023، حيث ستتراجع عمليات تداول وبيع العقارات بنسبة 25 في المئة مقارنة بالسنوات العادية”.

“تعمل الحكومة إلى جانب شركات الرهن العقاري لتخفيف الضغوط الكبيرة على المقترضين، لذلك سيتراجع عدد أصحاب العقارات ممن يضطرون لبيع منازلهم نتيجة ارتفاع تكاليف القروض، وسيزداد العرض، جنبًا إلى جنب مع ازدياد الطلب، مما سيحافظ على سوق العقارات بعيدًا عن أي انخفاض كبير في الأسعار.

https://youtu.be/5UUtsmu7q8s

المصدر : الغارديان


 

اقرأ أيضًا :

انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا بأسرع وتيرة منذ أكثر من 4 سنوات

هكذا ستنخفض أسعار المنازل في بريطانيا في 2023 (قائمة حسب المناطق)

أكبر قفزة سنوية منذ 20 عاما.. ارتفاع هائل في أسعار المنازل في بريطانيا

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:57 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm