العرب في بريطانيا | حزب العمال يطالب باتخاذ إجراءات حاسمة لحل أزمة ...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

حزب العمال يطالب باتخاذ إجراءات حاسمة لحل أزمة إضراب القطارات

أزمة إضراب القطارات
فريق التحرير August 16, 2022

طالب حزب العمال وزير النقل البريطاني باتخاذ إجراءات فورية لإنهاء أزمة إضراب القطارات في شركة (Avant West Coast) أو فسخ العقد مع الشركة إذا لم تُحَل المشكلة.

وكانت شركة (Avant West Coast) قد ألغت 12 رحلة بين لندن وبرمنغهام ومانشستر وجلاسكو صباح يوم الاثنين 15 آب/أغسطس، حيث وضعت الشركة جدولًا زمنيًّا جديدًا خفضت فيه عدد الرحلات التي تسيّرها بشكل كبير.

وبحسَب الجدول الزمني الجديد للشركة، بدأت الشركة بتسيير قطار واحد فقط كل ساعة من محطة (Londo Euston) إلى محطة مانشستر بعدما كانت تسيِّر قطارًا واحدًا كل 20 دقيقة، وسيستمر هذا الإجراء حتى إشعار آخر، وأعلنت الشركة عن إمكانية شراء التذاكر قبل موعد الرحلة بأيام قليلة فقط.

وكان يُفترَض ألا يتضمن الجدول الزمني الجديد للشركة إلغاءً للرحلات، لكن الشركة ألقت اللوم على المشكلات التي تواجهها بيئة العمل في ظل زيادة عدد الإجازات المرضية وانضمام أعضاء جمعية سائقي القطارات إلى حركة الإضراب.

وفي هذا السياق قالت نقابة السكك الحديدية: إن الشركة كانت تجبر سائقي القطارات على العمل حتى في أيام العطلة.

في حين قال وزير النقل في حكومة الظل لويس هاي: “لا بد أن تفهم الحكومة حالة الغضب لدى عمال شركة (Avant)، والتأثير السلبي الذي ألحقته الشركة بالاقتصاد المحلي، وكان يجب على إدارة الشركة أن تتحقق من وجود عدد كافٍ من الموظفين”.

دعوات إلى فسخ العقد مع شركة (Avant West Coast) إذا استمرت أزمة إضراب القطارات 

دعوات إلى فسخ العقد مع شركة (Avant West Coast) إذا استمرت أزمة إضراب القطارات 
دعوات إلى فسخ العقد مع شركة (Avant West Coast) إذا استمرت أزمة إضراب القطارات (آنسبلاش)

وأضاف هاي: “يستغرب أناس كثيرون من استمرار وزير النقل تشابس في تمويل شركة القطارات الخاصة، في حين أنها ما زالت تخفض عدد رحلاتها. يجب على الوزير ألا يتنصل من المسؤولية؛ فهو يستمر في دفع رسوم تمويل الشركة رغم عدم تأديتها لخدماتها”.

وأشار هاي إلى أنه يجب على تشابس مطالبة الشركة برفع عدد الرحلات إلى سابق عهدها، وأنه لا بد أن يطالب الشركة أيضًا بتعويض عن الرحلات التي ألغتها، وفي حال رفض الشركة فلا بد من فسخ العقد.

ووجه آندي بورنهام عمدة حزب العمال لمدينة مانشستر دعوة إلى الوزير تشابس مطالبًا إياه باتخاذ إجراءات بعد أن ألغت الشركة 12 رحلة، وذكر بورنهام في تغريدة له على تويتر قائلًا: “لقد أصبحت الخدمات التي تقدمها شركة النقل فاشلة، لذا يجب أن ينظم الوزير تشابس لقاء معنا للبدء بحل المشكلة وإعادة الخدمات إلى سابق عهدها”.

هذا ويتخذ تشابس موقفًا سلبيًّا تجاه نقابة عمال السكك الحديدية متهمًا إياها بعرقلة الإصلاحات التي يحتاج إليها قطاع النقل.

ففي رسالة إلى عمدة مانشستر وعمدة لندن وليفربول قال تشابس: “كان يجب على الشركة أن تسمح بالعمل التطوعي في أيام معينة؛ لكي تحقق التزامًا كاملًا بالجدول الزمني للرحلات، ولكن على العكس من ذلك انخفض عدد الرحلات بنسبة 90 في المئة بسبب أزمة إضراب القطارات!”.

وقال المتحدث باسم وزارة النقل: “لا بد أن يحصل الناس على خدمات جيدة وموثوقة، ويجب أن تنطلق الرحلات في الموعد المحدد لها، فمن شأن ذلك أن يساعد الركاب”.

“لذلك لا بد من تحديث أنظمة السفر بالقطارات، بحيث تلتزم شركات القطارات بمواعيد الرحلات، وليس بنوايا السائقين الذين يتطوعون للعمل خارج أوقات دوامهم”.

هذا ونفى ميك ويلان الأمين العام لجمعية سائقي القطارات وجود أي إضراب غير رسمي، مؤكدًا أن جميع الإضرابات كانت رسمية وآخرها كان يوم السبت.

 

 

 

 

المصدر : الغارديان 


 

اقرأ أيضاً : 

لندن تخطط لإنشاء قطارات ذاتية القيادة للقضاء على الإضرابات

النائب العمالي البارز جون ماكدونيل يؤيد الإضراب العام ويهاجم السير كير ستارمر

فرص تنظيم إضراب شامل عام في بريطانيا