العرب في بريطانيا | تعرف إلى أرخص محطات البترول في بريطانيا - العرب...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

تعرف إلى أرخص محطات البترول في بريطانيا

محطة وقود
فريق التحرير April 19, 2022

رغم انخفاض أسعار النفط، إلا أن السائقين في جميع أنحاء بريطانيا لا يزالون يعانون من الأسعار المرتفعة في محطات الوقود على نحو غير مسبوق.

 

وقد أعلن وزير الخزانة ريشي سوناك – في بيان الربيع الشهر الماضي – خفض رسوم الوقود بمقدار 5 بنسات؛ لمساعدة البريطانيين على تغطية تكاليف المعيشة المرتفعة من خلال خفض الأسعار في المحطات. ومع ذلك يستغرق بعض تجار التجزئة في بريطانيا وقتًا لتنفيذ هذا القرار أكثر من غيرهم.

 

وكان ارتفاع أسعار الوقود خلال الشهر الماضي مدفوعًا إلى حد كبير بالحرب في أوكرانيا التي أسفرت عن ارتفاع أسعار النفط الخام، في حين تواصل معظم الدول الغربية مقاطعة الموارد الروسية.

 

وعلى إثر ذلك أعلن سوناك تخفيضات في رسوم الوقود “لمساعدة الناس”؛ من خلال خفض 5 بنسات بأثر فوري في نيسان/ إبريل حتى آذار/ مارس 2023.

 

وقالت شركة التأمين (RAC): “على الرغم من قرار الوزير، إلا أن بياناتنا تُظهر أن المدخرات المحققة من خفض رسوم الوقود لم تُمرَّر بالكامل إلى السائقين في المملكة المتحدة”.

 

“ووفقًا للتقارير الأخيرة نقلت المتاجر الكبيرة وشركات النفط العملاقة العاملة في المملكة المتحدة التخفيضات إلى العملاء، ولكن تجار التجزئة أو المحطات الحاصلة على امتياز لمّا يتخذوا خطواتهم بعد”.

 

ويُفسَّر هذا بعدة أسباب كشراء تجار التجزئة الوقود بشكل أقل، إلا أن الأهم من ذلك كله فرض رسوم على تكلفة الوقود بالجملة.

 

ويبلغ متوسط سعر الوقود في المملكة المتحدة في الوقت الراهن 162 بنسًا للبنزين، و176 بنسًا للديزل.

 

وبينما ينتظر البريطانيون مزيدًا من التخفيضات في أسعار الوقود، بحثت “Express.co.uk” عن أرخص المحطات.

 

أرخص الأماكن من حيث شراء البنزين والديزل في المملكة المتحدة

 

محطة ESSO
أرخص محطات البنزين في بريطانيا (آنسبلاش)

 

أسعار البنزين

 

وفقًا لمؤشر متوسط أسعار الوقود الذي يُحدَّث أسبوعيًّا من طرف “Confused.com”، فإن أرخص مكان من حيث شراء البنزين في المملكة المتحدة حاليًّا هو جزيرة مان “the Isle of Man” بمتوسط سعر 145.5 بنسًا.

 

ويأتي شرق وسط لندن في المرتبة الثانية من حيث رخص البنزين بمتوسط سعر 155.4 بنسًا.

 

في حين تحتل بلفاست المرتبة الثالثة بسعر 156.4 بنسًا للبنزين، ثم لينكولن بسعر 158 بنسًا. تليها واتفورد بسعر 158.6 بنسًا في المتوسط.

 

أسعار الديزل

 

وتشمل قائمة أرخص المناطق من حيث شراء الديزل نفس المناطق المذكورة في الأعلى، ولكن بترتيب مختلف قليلًا.

 

ووفقًا لـ “Confused.com” فإن شرق وسط لندن هو المكان الأرخص في المملكة المتحدة من حيث شراء الديزل بمتوسط 162.9 بنسًا.

 

وتحتل جزيرة مان المرتبة الثانية؛ حيث تتقاضى في المتوسط 163.8 بنسًا للديزل.

 

وتحتل بلفاست المركز الثالث مرة أخرى بمتوسط 168.5 بنسًا، ثم تليها لينكولن بـ 169.1 بنسًا، وأخيرًا واتفورد بـ 170.5 بنسًا للديزل.

 

ومن جهة أخرى تُعَد “لوتون”، و”غرب لندن”، و”دورهام”، و”ورستر”، و”تويكنهام” أغلى الأماكن من حيث شراء البنزين؛ إذ تتراوح متوسطات الشحن فيها بين 164 بنسًا و166 بنسًا.

 

كما أن “ليرويك” و”لوتون” و”دومفريز” و”بروملي” و”تويكنهام” هي أغلى الأماكن من حيث شراء الديزل في المملكة المتحدة بمتوسط أسعار يتراوح بين 179 بنسًا و184 بنسًا.

 

ومع ذلك فإن بعض تجار التجزئة يتقاضون رسومًا أقل بكثير من متوسط الأسعار المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.

 

وفي هذا الصدد قال نيك درو خبير التوفير في “WeThrift”: “في الغالب يكون وقود المتاجر أرخص من الوقود ذي العلامات التجارية”.

 

“مع أن وقود المتاجر يأتي في العادة من نفس معامل التكرير التي يأتي منها وقود العلامات التجارية الكبرى مثل “Shell” أو “Esso”، إلا أن هذه العلامات التجارية تضيف مجموعة من الإضافات إلى الوقود الخاص بها؛ من أجل تحسين الكفاءة والأداء، ولهذا السبب تميل إلى رفع السعر”.

 

وأظهر بحث سريع في “petrolprices.com” أن كوستكو (Costco) تفرض أسعارًا أكثر تنافسية للوقود في المملكة المتحدة حتى الآن؛ حيث تتراوح الأسعار بين 149 بنسًا للبنزين و166 بنسًا للديزل في جميع أنحاء البلاد.

 

لماذا تختلف أسعار الوقود حسب المنطقة؟

 

يمكن أن تختلف الأسعار اختلافًا ملحوظًا من منطقة إلى أخرى، وكذلك الأمر في المدن التي لا تفصلها عن بعضها سوى أميال قليلة.
وأوضحت (RAC) سبب التفاوت قائلة: “لحركة البيع بالتجزئة المحلية أيضًا دور بارز في هذا الصدد. وغالبًا ما تكون الأسعار المحلية مدفوعة بوجود المتاجر الحريصة على المنافسة على السعر، أو بوجود بائع تجزئة مستقل في الواجهة مصمم على تقديم أرخص أنواع الوقود”.

 

المصدر: Express  


اقرأ أيضا: 

 تعرف على تكلفة الوقود لأشهر 10 سيارات في بريطانيا 

تجار التجزئة يدافعون عن ارتفاع أسعار الوقود في بريطانيا رغم انخفاضها عالميًّا 

بريطانيا تخفض أسعار الوقود لمساعدة المواطنين في مواجهة أزمة تكلفة المعيشة