العرب في بريطانيا | بريطانيا تمتلك أدلة تدين إسرائيل بارتكاب جرائم ...

1446 ربيع الثاني 22 | 26 أكتوبر 2024

بريطانيا تمتلك أدلة تدين إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة

بريطانيا تمتلك أدلة تدين إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة
ديمة خالد October 26, 2024

أعلنت الحكومة البريطانية أنها تمتلك أدلة، جمعتها طائرات تجسس بريطانية حلّقت فوق غزة، تُدين إسرائيل بارتكاب جرائم حرب.

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية أن سلاح الجو الملكي نفذ مئات الطلعات الجوية فوق القطاع منذ ديسمبر 2023، بهدف جمع معلومات استخباراتية في إطار البحث عن الرهائن الذين اختطفتهم حركة حماس من إسرائيل في 7 أكتوبر 2023.

أدلة بريطانيا على جرائم حرب إسرائيلية

بريطانيا تمتلك أدلة تدين إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة

وذكرت الوزارة أن طائرات المراقبة البريطانية “Shadow R1” – فوق أجواء الأراضي الفلسطينية المحتلة – كُلفت بجمع المعلومات حصريًا لدعم جهود البحث عن الرهائن، مؤكدةً أن عمل الطائرات يقتصر على هذه المهمة ولا يشمل جمع معلومات لأغراض أخرى.

وفي بيان للحكومة البريطانية، صرّح متحدث رسمي أن لندن قد تدرس تلبية أي طلب رسمي من المحكمة الجنائية الدولية لتقديم أدلة قد تشير إلى وقوع جرائم حرب. وقال المتحدث: “تماشيًا مع التزاماتنا الدولية، سننظر في أي طلب رسمي من المحكمة الجنائية الدولية للحصول على معلومات تتعلق بالتحقيقات في جرائم الحرب”.

وحتى الآن، لم تتلقَ بريطانيا أي طلب من المحكمة.

مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت

بريطانيا تمتلك أدلة تدين إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قد صرح في مايو الماضي بأنه يسعى لإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهم تتعلق بارتكاب جرائم حرب، إلى جانب قيادات في حركة المقاومة حماس، مثل يحيى السنوار وإسماعيل هنية اللذين استشهدا في ضربات إسرائيلية، إضافة إلى محمد ضيف، الذي تدعي إسرائيل مقتله دون تأكيد رسمي من حماس.

واتهم المدعي العام المسؤولين الإسرائيليين بارتكاب جرائم حرب تشمل “تجويع المدنيين كوسيلة من وسائل الحرب” و”استهداف المدنيين عمدًا”، بدءًا من 8 أكتوبر من العام الماضي.

وحرصت وزارة الدفاع البريطانية على توضيح أن القوات المسلحة البريطانية “ليست طرفًا في الحرب” وأن طائرات سلاح الجو الملكي لا تشارك في دعم المجهود الحربي الإسرائيلي.

وأكد المتحدث باسم الوزارة أن “مهمتنا محددة وواضحة وتركز فقط على تأمين إطلاق سراح الرهائن، بما في ذلك المواطنون البريطانيون، حيث ينفذ سلاح الجو الملكي رحلات غير مسلحة منذ ديسمبر 2023 لهذا الغرض”.

وكان موقع “UK Defence Journal” قد أفاد في يونيو الماضي أن بيانات جمعها الباحث الكندي ستيفان واتكينز أظهرت أن سلاح الجو الملكي نفذ أكثر من 250 مهمة استخباراتية واستطلاعية قرب غزة منذ 3 ديسمبر 2023، فيما أفادت قناة الجزيرة مؤخرًا أن الرحلات الاستطلاعية الجوية البريطانية تجاوزت الـ 600 رحلة.

 

المصدر: سكاي نيوز

—————————————————————-

اقرأ أيضًا

التحالف المتضامن مع فلسطين في بريطانيا ينتقد التهجير القسري في شمال غزة

بريطانيا تنفذ 200 مهمة تجسس في غزة دعما لجرائم الإبادة في غزة

في يوم الأسير اعتصام أمام البرلمان البريطاني للتذكير بجرائم “إسرائيل”

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:08 pm, Oct 26, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 91 %
Pressure 1016 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 3 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 10 km
Sunrise Sunrise: 7:43 am
Sunset Sunset: 5:44 pm