العرب في بريطانيا | أبرز ما تناولته الصحف في بريطانيا ليوم السبت 05...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

أبرز ما تناولته الصحف في بريطانيا ليوم السبت 05-02-2022

أبرز ما تناولته الصحف في بريطانيا ليوم السبت 05-02-2022
فريق التحرير February 5, 2022

اضطرابات في مجلس الوزراء وفوضى بسبب حفلة عيد ميلاد الوزير الأول

 

 

حصلت الاضطرابات المتصاعدة في داونينج ستريت –مقر الحكومة البريطانية- على الاهتمام الكبير للصحافة، حيث كتبت صحيفة التايمز على وجود “حرب مدنية داخل مجلس الوزراء” مع الوزير الأول بوريس جونسون الذي طالبه مستشاره ريشي سوناك بالاستقالة.

 

تقول الصحيفة أن السيد سوناك ووزير الصحة قاما بانتقاد جونسون بحدة وتعنيفه لفظيا.

 

ولكن جاء في التايمز أيضًا أن عددًا من الوزراء قد اتهموا المستشار السيد سوناك لقيامه ب”مناورات” بعد انتقاده للوزير الأول وذلك لمهاجمته بجيمي سافيل على السير كير ستارمر.

 

 

تقول صحيفة ذي آي أن وزير الخزانة يحتل مركز الصدارة لأن بوريس جونسون “معزول”. وتقول إن أعضاء البرلمان من حزب المحافظين يخشون أن يكون رئيس الوزراء قد فقد سلطته ويزعمون أنه يعرض توسيع صلاحيات النواب لكسب الدعم

 

 

رئيس الوزراء “أكثر عزلة من أي وقت مضى”

 

أبرز ما تناولته الصحف في بريطانيا ليوم السبت 05-02-2022
أبرز ما تناولته الصحف في بريطانيا ليوم السبت 05-02-2022 ( بي بي سي)

 

تذكر الغارديان أن رئيس الوزراء هو “أكثر عزلة من أي وقت مضى” قائلة أن محاولاته لجمع “فريقه الأول المتدهور” قد تعثرت يوم الجمعة.

وتقول الصحيفة أيضًا أن تسعة من المحافظين أكدوا علنًا قرارهم بسحب الثقة من رئيس الوزراء وهي علامة أخرى على ضعف سلطة بوريس جونسون.

 

أبرز ما تناولته الصحف في بريطانيا ليوم السبت 05-02-2022
أبرز ما تناولته الصحف في بريطانيا ليوم السبت 05-02-2022 (بي بي سي)

 

ذكرت صحيفة الديلي ميل أن الشرطة لديها صورة لبوريس جونسون يشرب الجعة في حفلة عيد ميلاده أثناء فترة الإغلاقات.
وتضيف الصحيفة أن الصورة التقطت من طرف مصوّره الرسمي وقد كتبت “متلبس بالجعة كذلك؟”

 

عنونت الديلي اكسبرس صفحتها الأولى بنداء بوريس جونسون لنوابه بعبارة” أنقذوا جلدي، سأتغير”. وتقول الصحيفة إن رئيس الوزراء الذي يقاتل من أجل البقاء قد كتب إلى جميع النواب متعهدًا بمنحهم سلطة أكبر في صنع السياسة. (Valium)

 

أبرز ما تناولته الصحف في بريطانيا ليوم السبت 05-02-2022
أبرز ما تناولته الصحف في بريطانيا ليوم السبت 05-02-2022 (بي بي سي)

 

بينما كتبت الديلي تيليغراف في عنوان عريض على اعتذار شركة الغاز البريطانية لمئات الآلاف من البريطانيين عن فشل إصلاحات السخانات المعطّلة هذا الشتاء. وعد عملاق الطاقة بتحسين الخدمات لزبائنه بعد أن تعرض للانتقاد لسياسته بترك العمال يعملون من منازلهم لأيام كثيرة في الأسبوع.

 

 

وفي ظل التداعيات السياسية المستمرة، حدد الوزير السابق نيك جيبغ لماذا يعتقد أن بوريس جونسون يجب أن يذهب.
في تقرير للديلي ميل، ظهر أن مسؤولين في الصحة يداومون أربعة أيام في الشهر فقط، وتقول أنه رغم إلحاح الحكومة على العودة إلى العمل بشكل طبيعي إلا أن موظفي الصحة ملزمون فقط بالعمل أربعة أيام في الشهر!

 

وكما هو متوقع، ركّزت فاينانشال التايمز على القضايا الاقتصادية فقد ذكرت أن مدير بنك إنجلترا السيد اندريو بيلي متهم بالنفاق بعد اقتراح قدّمه لموظفيه بأن لا يسعوا وراء رفع الرواتب من أجل إبقاء التضخم تحت السيطرة.

 

في حين نأت الحكومة نفسها عن تصريحاته.

 

أبرز ما تناولته الصحف في بريطانيا ليوم السبت 05-02-2022
أبرز ما تناولته الصحف في بريطانيا ليوم السبت 05-02-2022 (بي بي سي)

 

 

كتبت صحيفة الديلي ستار حول نفس القصة بعنوان” نقطة إنجلترا” و ذكرت أن اندريو بيلي يتقاضى 575 ألف جنيه استرليني في العام.

 

 

لا تريد الديلي اكسبرس أن تجعل الأشياء التي قام بها جونسون أقل سوء، و بوصفه أنه “على الحبل” تقول أن رسالته للنواب المحافظين أمس متعهدًا ببناء علاقات جديدة معهم كانت ردًا كبيرًا، على الرغم من كونه وعدًا فارغًا.

 

 

شرح الوزير الأسبق نيك جيب بالتفصيل لماذا يريد وزيرًا جديدًا كآخر نائب محافظ يعرب عن نفس الرغبة قائلًا: “لا يرى البعض أن شرب بعض الجعة يكون سببًا في الاستقالة.. ولكن قول الحقيقة يهم، خصوصًا في مجلس العموم”.

 

وفي الوقت نفسه، تزعم صحيفة ذي ميرور بأن بوريس جونسون تم تصويره في احتفال عيد ميلاده الذي أقيم في داونينج ستريت يحمل البيرة – ووصفتها بأنها “ضربة جديدة لملف بارتيغايت”.

 

وتقول الصحيفة إنه يعتقد التقاط “الصورة القنبلة” من طرف المصوّر الرسمي لرئيس الوزراء الذي تم التحقيق معه من قبل الشرطة بسبب التجمعات الاجتماعية والحفلات المنتهكة للإغلاقات.

 

 

وصفت تقارير التايمز الوضع ب “حرب أهلية” اندلعت في مجلس الوزراء، بعد أن نأى المستشار ريشي سوناك، وسكيد جاويد، ساجد جاويد أنفسهم من هجوم رئيس الوزراء على السير كير ستامر. ونقلت قول وزير لم تذكره اسمه “يجب أن يرحل سوناك”.

 

 

تقول صحيفة فاينانشال تايمز إن الخطط التي يتم وضعها لتجديد المتحف البريطاني في لندن تبلغ قيمتها 1 مليار جنيه إسترليني. وسيتم تخصيص بعض الأموال لإعادة تجديد المعارض العامة. ولكن يبقى صرف الأموال في تحسينات مبتذلة وغير مطلوبة في هذه الأوقات، موضحة “السقف ينهار، النظام الميكانيكي ينهار والمعارض غير معنية تمامًا بهذا الانهيار”.

 

 

المصدر: BBC

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:21 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm