العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأحد 2 أكتوب...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأحد 2 أكتوبر 2022

الصحف البريطانية
فريق التحرير October 2, 2022

ركزت الصحف البريطانية اليوم على تراجع شعبية حزب المحافظين بسبب السياسات الاقتصادية التي تتبعها ليز تراس والتي تشمل تخفيضات ضريبية شاملة.

 

الأوبزرفر

أبرز عناوين الصحف البريطانية

 

أظهر استطلاع رأي أجرته الأوبزرفر أنّ 75 في المئة من الناخبين في المملكة المتحدة -من بينهم 71 في المئة ممن دعموا حزب المحافظين في الانتخابات العامة بعام 2019- يعتقدون أنّ رئيسة الوزراء ليز تراس ووزير المالية فقدا التحكم في دفة الاقتصاد.

 

في ذات السياق، ازدادت شعبية حزب العمال بمقدار 14 في المئة الأسبوع الماضي وفقًا للاستطلاع الذي أجرته شركة (Opinium).

 

وانخفضت شعبية ليز تراس لدرجة أسوء من رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون في أعقاب فضيحة بارتي غيت، حسبما ذكرت الصحيفة.

 

صنداي تلغراف

 

ردا على النسب والأرقام الدالة على استياء من الجمهور، صرّحت رئيسة الوزراء ليز تراس أنّ الناخبين يهتمون بمستوى التعليم وتوفر وظائف بأجور جيدة أكثر من اهتمامهم باستطلاعات الرأي.

 

ودافعت تراس أثناء مقابلتها مع الصحيفة عن الميزانية المُصغرة التي عرضها وزير المالية الشهر الماضي أمام البرلمان، والتي تشمل تخفيضات ضريبية ضخمة، مبررة أنّ الوضع الاقتصاديّ للبلاد يحتاج اتخاذ قرارات صعبة لتعزيز النمو.

 

ونفت التلميحات المتداولة بإقالة وزير المالية كواسي كوارتنغ بعد أن أعقبت ميزانيته المصغرة انخفاضًا كبيرًا في قيمة الجنيه الإسترلينيّ، مؤكدة أنّه يقوم “بعملٍ ممتاز”.

 

وتخطط رئيسة الوزراء لمسار جديد تغير فيه ما أسمته “افتقار بريطانيا إلى الديناميكية”، وتأتي تلك التصريحات قبل مؤتمر حزب المحافظين الذي سيُعقد اليوم.

 

وتقول أيضًا إنّها ستخفف اللوائح التنظيمية لـ 40 ألف شركة من خلال تغيير تعريف “الأعمال التجارية الصغيرة” من الشركات التي تضم ما يصل إلى 250 موظفًا إلى ما يصل إلى 500 موظف.

 

صنداي بيبول

 

كشفت الصحيفة أنّ 70 نائبًا محافظًا يخططون للإطاحة برئيسة الوزراء الجديدة ليز تراس، التي تقلدت منصبها منذ أقل من شهر، وذلك بعد تراجع شعبية الحزب بصورة كبيرة إثر سياسة التخفيضات الضريبية التي تتخذها تراس.

 

ذا صن

 

ارتفع معدل عبور اللاجئين المهاجرين عبر القنال الإنجليزيّ في قوارب صغيرة حسبما صرّحت وزيرة الخارجية سوالا برافرمان.

 

وقالت ذا صن إنّ برافرمان ستُعدل قانون العبودية الحديثة لتسهيل ترحيل اللاجئين بعدما حذّرت من أنّ هذا القانون يعرقل عمليات الترحيل.

 

 

صنداي تايمز

 

نصحت رئيسة الوزراء ليز تراس الملك تشارلز الثالث بعدم حضور مؤتمر تغير المناخ (COP27) المقرر عقده هذا العام بمدينة شرم الشيخ بمصر، في خطوة من المرجح أن تُشعل فتيل التوترات بين رئيسة الوزراء الجديدة والملك الذي تقلد حكم البلاد مؤخرًا بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، حسبما ذكرت الصحيفة.

 

صنداي ميرور

 

نقلت الصحيفة قصة إنسانية بطلها عامل الإغاثة البريطانيّ بول أوري الذي توفي بعدما أُسر أثناء الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

أرسل أوري رسالة إلى بناته كتب فيها: “أحبكم والدكم وكنتم بباله وخاطره طوال الوقت” سلمها ديلان هيلي الذي احتجزته أيضًا القوات الموالية لروسيا في أوكرانيا، ثمّ أُطلق سراحه بعدها.

 

توفي أوري في تموز/ يوليو الماضي، أثناء أداء عمل إنسانيّ نبيل حسبما قالت عائلته وصرّحت الحكومة البريطانية.

 

صنداي إكسبريس

 

اُتهم رجل بقتل الطفلة أوليفيا برات كوربل التي أُصيبت بالرصاص في منزلها في ليفربول، وفقًا لما ذكرته صحيفة صنداي إكسبريس.

 

كما وجهت الاتهامات للمجرم توماس كاشمان البالغ من العمر 34 عامًا بمحاولة قتل والدة الطفلة البالغة من العمر تسع سنوات إلى جانب الاتهامات التي لاحقت تاجر المخدرات جوزيف ني.

 

أُصيبت اوليفيا بطلق ناري في صدرها، كما أُصيب والدتها أثناء مطاردة لتاجر المخدرات جوزيف ني في منزلهم، ومن المقرر أن يمثل كاشمان أمام المحكمة يوم الإثنين.

 

المصدر: BBC


 

اقرأ أيضًا:

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم السبت 1 أكتوبر 2022

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة الموافق 30 سبتمبر 2022

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 29 سبتمبر

(Tramadol)