العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم السبت 14 أكتو...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم السبت 14 أكتوبر 2023

الصحف البريطانية
فريق التحرير October 14, 2023

تسلط الصحف البريطانية اليوم الضوء على قرار جيش الاحتلال الإسرائيلي غزو قطاع غزة، ومطالبته “غير المشروعة” أهالي القطاع -البالغ عددهم 1.1 مليون شخص- بالنزوح جنوبًا؛ تجنبًا لغزو بري محتمل خلال الساعات المُقبلة.

عناوين الصحف البريطانية

ديلي إكسبرس

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (ديلي إكسبرس)

تحت عنوان “امنح الأبرياء فرصة للحياة”، نشرت صحيفة ديلي إكسبرس صورة لطفلة فلسطينية يغطي وجهها التراب ممتزجًا بالدماء بعدما انتشلت من تحت أنقاض منزلها الذي قصفته قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وتحمل الصحيفة نداء إلى إسرائيل من رئيس أساقفة كانتربري بضرورة وقف قصف المدنيين الأبرياء، حيث قال: إن “أخطاء حماس لا يتحملها مواطنو غزة”.

وتشير الصحيفة إلى أن واحدًا من عدد من الشخصيات البارزة التي حذرت من أن أمر الإخلاء الذي أصدرته إسرائيل غير منطقي، وسيكون له “عواقب إنسانية مدمرة”، حسب تعبيرها.

آي نيوز

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (آي نيوز)

حذرت الأمم المتحدة من أن غزة تنزلق إلى “جحيم”، مع انهيار نظام الرعاية الصحية ونفاد الإمدادات الحيوية قبل الهجوم البري الإسرائيلي المتوقع.

وذلك في ظل الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أيام، عبر قطع المياه والكهرباء ومنع وصول إمدادات الغذاء والأدوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منحت 1.1 مليون شخص يعيشون في شمال غزة فترة 24 ساعة، انتهت في وقت متأخر من ليلة الجمعة، للمغادرة “حفاظًا على سلامتهم” قبل بدء الغزو البري على القطاع.

وحذرت الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة من أن الموعد النهائي “مستحيل” وسيؤدي إلى أضرار جسيمة بين المدنيين.

الغارديان

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (الغارديان)

يواجه ما يقرب من نصف المدنيين الفلسطينيين المحاصرين في غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة قرار للتهجير القسري بعيدًا عن منازلهم، وربما عدم العودة إليها أبدًا، بعد أن أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أوامر جماعية بإخلاء المنازل في الساعات الأولى من يوم الجمعة.

ودعت رسائل حماس التي بثتها المساجد في جميع أنحاء القطاع السكان إلى البقاء في منازلهم يوم الجمعة بعد صدور أمر من إسرائيل للسكان بالتحرك جنوبًا، ووصفتها حماس بأنها “دعاية إسرائيلية مُضللة” وحثت السكان على “التمسك ببيوتهم وأراضيهم”.

ديلي ميل

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (ديلي ميل)

ذكرت صحيفة “ديلي ميل” أن طائرات إسرائيلية من دون طيار أسقطت يوم الجمعة منشورات تطلب من 1.2 مليون فلسطيني يعيشون في شمال غزة النزوح إلى الجنوب “في غضون 24 ساعة” أو المخاطرة بالوقوع في الهجوم الذي ستشنه على المنطقة.

ونقلت الصحيفة أيضًا عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله “هذه مجرد البداية” وتعهده “بإنهاء هذه الحرب بإجراءات أقوى من أي وقت مضى”.

وبعيدًا عن الأزمة المشتعلة بالشرق الأوسط حاليًا، حذر وزير المالية جيريمي هانت من أن المالية العامة قد تدهورت منذ الربيع وأنه سيتعين عليه اتخاذ قرارات صعبة في بيانه في الخريف الشهر المقبل.

وقال إن ارتفاع أسعار الفائدة يعني أن تكلفة خدمة الدين الحكومي قد زادت بما يتراوح بين 20 مليار جنيه إسترليني و 30 مليار جنيه إسترليني.

الديلي تلغراف

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (ديلي تلغراف)

نقلت صحيفة ديلي تلغراف عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله إن غارات محلية نفذت يوم الجمعة لتحديد مكان الإسرائيليين الذين احتجزتهم حركة حماس كرهائن في نهاية الأسبوع الماضي و”تطهير المنطقة من الإرهابيين والأسلحة”، حسب ادعائه.

وقال خبراء إن حماس أمضت حوالي 20 عامًا في بناء متاهة من الأنفاق الدفاعية العميقة لمقاومة أي هجوم بري من قبل القوات الإسرائيلية.

وأضافوا أن استعدادات حماس ستعني أن أي هجوم بري على شمال غزة سيكون محفوفًا بالمخاطر ومن المرجح أن يتسبب في خسائر فادحة في كلا الجانبين، فضلًا عن السكان المدنيين المتبقين.

فاينانشال تايمز

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (فاينانشال تايمز)

وتقول صحيفة فايننشال تايمز إن الأمم المتحدة تقدر أن أكثر من 423 ألف شخص قد نزحوا داخليًا في غزة.

كما نقلت عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الأردن يوم الجمعة، قوله إن التهجير القسري سيكون بمثابة “نكبة ثانية” للشعب الفلسطيني.

ديلي ميرور

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (ديلي ميرور)

من المتوقع أن تشهد لندن اليوم، احتجاجات موسعة من قِبل المؤيدين للقضية الفلسطينية؛ اعتراضًا على الحصار الإسرائيلي لغزة، ويؤكد المنظمون على أنهم يريدون فقط مظاهرة سلمية.

في هذا الإطار رفعت الشرطة البريطانية حالة تأهبها إلى أعلى الدرجات؛ بسبب المخاوف المتزايدة من أي “تهديد إرهابي محلي”، حسب وصفها، بعد أن أمرت إسرائيل بإخلاء شمال قطاع غزة، استعدادًا لغزو بري محتمل.

وقال نائب مساعد مفوض شرطة العاصمة، لورانس تايلور: “في الوقت الحالي نقوم إلى حد كبير بدوريات أمنية للطمأنة والحماية، لكن سيكون بالطبع إهمالًا تامًا منا ألا نعمل بالتوازي من منظور شرطة مكافحة الإرهاب لفهم ما إذا كان هناك أي شيء”.

الصن

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (الصن)

وافق مقدم برنامج (Top Gear) الملاكم أندرو فلينتوف على تسوية بقيمة 9 ملايين باوند، مع بي بي سي بعد إصابته في حادث تحطم أثناء تصوير العرض في كانون الأول- ديسمبر، حسبما ذكرت صحيفة الصن.

وتقول الصحيفة إن فلينتوف عانى من إصابات “غيرت حياته”، وأن التعويض يهدف إلى تعويضه عن خسارة عامين من الأرباح، كما نقلت عن استوديوهات بي بي سي قولها إنها “اعتذرت بصدق” لفلينتوف عن الحادث.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:13 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm