العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 13 أكت...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 13 أكتوبر 2022

WhatsApp-Image-2022-10-13-at-9.49.37-AM
فريق التحرير October 13, 2022

 

 

 

تناول معظم عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 13 أكتوبر الضغوط المتزايدة التي تواجهها رئيسة الوزراء ليز تراس بسبب تداعيات الميزانية المصغرة على الاقتصاد البريطاني وعلى سمعة حزب المحافظين.

 

إليكم أبرز ما جاء في عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 13 أكتوبر 2022:

 

نستهل العناوين مع صحيفة الفاينانشيال تايمز التي ذكرت أن ليز تراس تواجه ضغوطًا متزايدة من نواب حزب المحافظين لإعادة النظر في “الميزانية المصغرة” التي أعلنتها الحكومة الشهر الماضي والتي تقوم على فكرة منح إعفاءات ضريبية تبلغ قيمتها نحو 43 مليار باوند.

 

ونقلت الصحيفة عن أحد النواب وصفه لجو الاجتماع الذي أجرته ليز تراس يوم الثلاثاء مع لجنة عام 1922 بأنه “سيِّئ” و”صادم”.

وتقول الصحيفة: إن تراس اعترفت خلال الاجتماع بأنها أخطأت في طريقة تقديم الميزانية المصغرة المثيرة للجدل.

 

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (الفاينانسيال تايمز)

 

وفي نفس السياق ذكرت صحيفة “آي” أن مزيجًا من “الغضب” و”التمرد المفتوح” طغى على جو الاجتماع، إذ اتهم كبار المحافظين ليز تراس بـ”تشويه” صورة حزب المحافظين وتدمير إنجازاته خلال السنوات العشر الأخيرة.

كما قال أحد أعضاء البرلمان من حزب المحافظين لصحيفة آي: “كان الاجتماع أسوأ من أي اجتماع في عهد تيريزا ماي!”.

 

واحتوت الصفحة الأولى من صحيفة الغارديان على صورة ليز تراس خلال جلسة المساءلة في مجلس العموم. وتقول الصحيفة: إن النواب جددوا محادثاتهم الجادة حول إمكانية استبدال تراس في الوقت الذي يواصل فيه المحافظون تدمير الاقتصاد.

 

الصحف
عناوين الصحف البريطانية (الغارديان)

 

كذلك عنونت صحيفة الميرور: “العودة إلى الصواب أو الرحيل!” مشيرة إلى الضغوط التي تتعرض لها رئيسة الوزراء ليز تراس من أجل إلغاء “التخفيضات الضريبية الكارثية” التي أدّت إلى انخفاض الجنيه الإسترليني لأدنى مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار.

 

ويقول أحد أعضاء البرلمان من حزب المحافظين للصحيفة: “أمام تراس خياران: إما إلغاء التخفيضات الضريبية وإما الاستقالة من منصبها!”.

 

هذا وأشارت صحيفة التايمز إلى أن كبار مستشاري تراس نصحوها بإلغاء الميزانية المصغرة ورفع ضريبة الشركات لاستعادة ثقة السوق بالحكومة. ونقلت الصحيفة عن المستشارين قولهم: إن التخفيضات الضريبية الكبيرة ستؤدي إلى حدوث أزمة مالية من شأنها أن تزيد تكلفة الاقتراض الحكومي والرهون العقارية.

 

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (التايمز)

 

أما صحيفة المترو فتناولت استطلاعًا جديدًا للرأي يتوقع خسارة حزب المحافظين لبعض مقاعده التقليدية في الانتخابات المقبلة بعد “كارثة الميزانية المصغرة” التي أعلنتها تراس.

 

ورأت الصحيفة أن خطط رئيسة الوزراء الكارثية جاءت في مصلحة حزب العمال بعد أن أظهر استطلاع للرأي أجراه ريدفيلد وويلتون أن حزب العمال يتقدم بمقدار 13 نقطة في 42 دائرة من دوائر حزب المحافظين الانتخابية في جنوب إنجلترا.

 

وذكرت صحيفة الديلي إكسبريس أن حزب المحافظين انقلب على حاكم بنك إنجلترا أندرو بيلي؛ بسبب تصريحاته التي أدت إلى اضطرابات في الأسواق المالية والتي أعلن فيها إنهاء خطط شراء السندات لتحقيق الاستقرار في المعاشات التقاعدية.

ولكن مديري البنوك أكدوا استمرار برنامج شراء السندات بحسَب ما أفادته الصحيفة.

 

وفي سياق آخر أشارت صحيفة الديلي تلغراف إلى خلاف يلوح في الأفق بشأن خطط تتويج كاميلا باركر إلى جانب زوجها الملك تشارلز الثالث.

 

إذ لم يقرر قصر باكنغهام بعد ما إذا كانت كاميلا ستضع على رأسها التاج الذي يحتوي على ألماسة كوهينور الشهيرة التي حصلت عليها الملكة فيكتوريا بعد ضم بريطانيا للبنجاب عام 1849.

 

عناوين الصحف
عناوين الصحف البريطانية (التلغراف)

 

ونقلت الصحيفة عن حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند قوله: إن ارتداء كاميلا الجوهرة سيعيد بعض الناس “إلى أيام الإمبراطورية البريطانية”.

 

ورأت صحيفة الديلي ميل أن استخدام الألماسة في التتويج “يمكن أن يؤدي إلى تأجيج” التوترات بين المملكة المتحدة والهند وإفساد الصفقات التجارية المربحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك عدة بلدان غير الهند تدّعي مِلكية كوهينور وتطالب باستعادتها!

 

وأخيرًا ذكرت صحيفة ذا صان أن العلماء الأمريكيين نجحوا في زرع خلايا دماغ بشرية في فئران عمرها يومان أو ثلاثة أيام فقط؛ وذلك ضمن التجارب التي يجرونها لدراسة بعض المشكلات العصبية التي يعاني منها الإنسان مثل الصرع.

 

وبعد ستة أشهر من الزرع أظهرت النتائج أن الخلايا العصبية التي زُرعت شكّلت ثُلث دماغ الفئران وأصبحت جزءًا من عملية صنع القرار لديهم!

 

 

المصدر: بي بي سي

 


 

اقرأ أيضًا:

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022

نواب في حزب المحافظين يهددون بالتمرد على ليز تراس بسبب الميزانية المصغرة

ليز تراس تسبب انقساما حادا بين أعضاء حزب المحافظين