العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأحد 13 أكتو...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأحد 13 أكتوبر 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم السبت 12 أكتوبر 2024
شروق طه October 13, 2024

تركز الصحف البريطانية اليوم على نعي رئيس الوزراء الأسبق لاسكتلندا أليكس سالموند، الذي رحل عن عالمنا أمسِ عن عمر يناهز 69 عامًا.

عناوين الصحف البريطانية

صنداي تايمز

تنعي صحيفة صنداي تايمز وفاة رئيس الوزراء الأسبق لاسكتلندا أليكس سالموند، الذي تصفه بأنه كان “عملاق الاستقلال”.

وذكرت الصحيفة أن خليفته نيكولا ستورجن أشادت بمعلمها “بعد انهيار الزعيم السابق للحزب الوطني الاسكتلندي في أعقاب خطاب في الخارج”.

وأشارت الصحيفة أن سالموند كان يتمتع بثقة عالية في النفس، ومهارة في الخطابة البارعة، وطبيعة جامعية، الأمر الذي سمح له بالفوز حتى على خصومه اللدودين.

وكونه خبيرًا اقتصاديًا عمل في بنك رويال بنك أوف اسكتلندا، فقد أدرك أهمية إقامة علاقات مع قطاع الأعمال والصناعة، وهو الأمر الذي لم تدركه خليفته نيكولا ستورجن على النحو اللائق، حسبما أفادت الصحيفة.

الأوبزرفر

كما نشرت صحيفة الأوبزرفر صورة للسيد سالموند، الذي توفي عن عمر يناهز 69 عامًا، على صفحتها الأولى.

شغل سالموند منصب رئاسة وزراء اسكتلندا منذ عام 2007، واستقال من منصبه بعد فشله في تأمين الاستقلال في استفتاء عام 2014، وسلم المنصب لنائبته نيكولا ستورجن.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء السير كير ستارمر، الذي وصف رئيس الوزراء الأسبق الراحل بأنه كان “شخصية عظيمة”.
كما ركزت الغارديان على قصة دخول السير كير في “نزاع وزاري لإنقاذ القمة الاستثمارية العالمية” ، بعد التعليقات التي صرحت بها وزيرة النقل لويز هايغ بشأن شركة (P&O Ferries).

وقالت مصادر حكومية إن رئيس الوزراء وهايغ تحدثا وتصالحا يوم السبت بعد أن بدا أن ستارمر وبخها يوم الجمعة لوصفها شركة (P&O Ferries) بأنها “شركة خارجة عن القانون” في بيان، ثم دعوتها العملاء إلى مقاطعة الشركة في مقابلة إعلامية لاحقة.

سابقًا، وصفت نائبة رئيس الوزراء، أنجيلا راينر، سلوك شركة (P&O Ferries) بأنه “مثير للغضب” عندما طردت ما يقرب من 800 عامل دون سابق إنذار في عام 2022.

صنداي تلغراف

خصصت صحيفة صنداي تلغراف صفحتها الأولى لنعي رئيس الوزراء الأسبق لاسكتلندا أليكس سالموند عن عمر يناهز 69 عامًا.

وكان السيد سالموند أول وزير لاسكتلندا بين عامي 2007 و2014 وهو معروف بدعوته إلى إجراء استفتاء عام 2014 بشأن الخروج من المملكة المتحدة، حسب ذكرت الصحيفة.

من ناحية أخرى، ذكرت الصحيفة أن خطة إد ميليباند لإقامة آلاف الأبراج الكهربائية في مختلف أنحاء بريطانيا، تعرضت لانتقادات شديدة بعد أن توصل تقرير رسمي إلى أن دفن كابلات الكهرباء تحت الأرض قد يكون أقل تكلفة.

وأشارت إلى أن إحدى الحجج الأساسية التي تسوقها الحكومة لاستبعاد إمكانية دفن الكابلات تحت الأرض للمساعدة في تحقيق أهداف صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2030 هي أنها “أكثر تكلفة” من بناء أبراج مع خطوط هوائية.

ولكن تقريرًا رسميًّا بشأن شبكة شرق أنجليا – حيث من المقرر مد أبراج كهرباء واسعة النطاق من نورويتش إلى تيلبوري – وجد أن دفن الكابلات أرخص على المدى الطويل.

الميل أون صنداي

وتحت عنوان “آخر أخبار حزب العمال”، تتصدر صحيفة “ميل أون صنداي” قصة كيف تلقت تايلور سويفت حماية خاصة من الشرطة أثناء وجودها في لندن.
وذكرت الصحيفة أن المغنية تايلور سويفت حصلت على حراسة من الشرطة أثناء حضورها حفلاتها في لندن، بعد أن مارس كبير مسؤولي القانون في الحكومة ضغوطًا على شرطة سكوتلاند يارد، حسب ما ورد الليلة الماضية.

وزُعم أن كبار الضباط تراجعوا عن قرارهم الأصلي ومنحوا مستوى من الأمن مخصصًا عادةً للعائلة المالكة وكبار السياسيين فقط بعد أن كتب اللورد هيرمر إلى شرطة العاصمة.

وتضع هذه التقارير المزيد من الضغوط على وزيرة الداخلية إيفايت كوبر، التي تواجه بالفعل أسئلة بشأن دورها في قرار منح السيدة سويفت الحماية من مجموعة الحراسة الخاصة.

صنداي ميرور

وفي مقال كتبه رئيس الوزراء كير ستارمر حصريًا لصحيفة ميرور، أوضح ستارمر كيف بدأت حكومة حزب العمال بالفعل، في إصلاح أسس بريطانيا بعد 14 عامًا من “الأضرار” في ظل حكم المحافظين، حسب وصفه.

ويحث كير ستارمر اليوم قراء صحيفة ميرور على الحكم عليه من خلال كيفية تغييره البلاد نحو الأفضل، بينما يتأمل أول 100 يوم له في داونينج ستريت.

وعلى الرغم من اعترافه بمواجهته بعض “الأيام الصعبة” في الأشهر الأولى من رئاسته للوزراء، أصر رئيس الوزراء على أنه لا “ينظر إلى الوراء”.

وذلك رغم تصدر الأسئلة بشأن التبرعات والهدايا المجانية ورحيل سو جراي عن منصب رئيسة موظفيه عناوين الأخبار.

صنداي إكسبرس

تحت عنوان “المغتصبون والبلطجية يحصلون على كفالة” تشير القصة الحصرية لصحيفة إكسبرس إلى أن القضاة “قد” يجبرون على إطلاق سراح المشتبه بهم العنيفين نتيجة لخفض تمويل حزب العمال.

وذكرت الصحيفة أن أغلب البريطانيين يعارضون هذا الإجراء الطارئ الذي اقترحه حزب العمال البريطاني للإفراج المبكر عن المجرمين لتخفيف الاكتظاظ في السجون.

 

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:56 am, Oct 16, 2024
temperature icon 16°C
overcast clouds
Humidity 93 %
Pressure 1003 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm