العرب في بريطانيا | أبرز الشركات البريطانية التي تساهم في تسليح &qu...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

أبرز الشركات البريطانية التي تساهم في تسليح “إسرائيل”

أبرز الشركات البريطانية التي تساهم في تسليح "إسرائيل"
فريق التحرير November 24, 2023

مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تتزايد الانتقادات للشركات البريطانية التي تساهم بتزويد “إسرائيل” بالأسلحة.

فمنذ وعد بلفور عام 1917 وحتى الفشل الأخير للبرلمان البريطاني في دعم وقف إطلاق النار، كانت لسياسة بريطانيا تأثيرات سلبية على الفلسطينيين عبر التاريخ.

وفي هذا الإطار، طالبت نقابات العمال الفلسطينية العالم بالتحرك لوقف تجارة الأسلحة مع “إسرائيل”، والتي تعتبر مسؤولة عن جرائم حرب وإبادة جماعية.

كيف تساهم الشركات البريطانية في تزويد “إسرائيل” بالأسلحة الحديثة؟

أبرز الشركات البريطانية التي تساهم في تسليح "إسرائيل"
غزة (Unsplash)

 

وتشير البيانات إلى أن الصناعة العسكرية البريطانية تشارك بشكل كبير في تصنيع وتصدير مكونات الطائرة المقاتلة F-35 ، التي تعد أحدث وأغلى طائرة حربية في التاريخ، والتي تستخدمها إسرائيل في قصف غزة.

وتضم سلسلة توريد F-35 نحو 79 شركة بريطانية، منها شركات كبرى مثل BAE Systems و Rolls Royce، وشركات صغيرة متخصصة في المعادن والإلكترونيات والمطاط وفروع لشركات أمريكية.

وتشمل هذه الشركات الصغيرة شركات مثل Buoyancy Aerospace، التي تقوم بتصنيع المعادن الصلبة والناعمة مثل الألومنيوم والتيتانيوم والفولاذ، والشركات الفرعية للشركات الأمريكية مثل Northrop Grumman و Honeywell و L3 Harris.

وتساهم BAE Systems، أكبر شركة بريطانية للأسلحة، بإنتاج حوالي 15% من قطع كل طائرة F-35 ، سواء كانت ستصدر للمملكة المتحدة أو لإسرائيل أو لأي دولة أخرى.

 

أبرز الشركات البريطانية التي تساهم في تسليح "إسرائيل"
استهداف المستشفيات في غزة (Unsplash)

 

وتصنع “نظامَ المقاطع النشطة” الذي يستخدمه الطيار لتوجيه الطائرة والتحكم بمناورتها شركة BAE في روتشستر، في كنت. ويُجرى “اختبار المتانة” لـ F-35 في منشأة BAE لاختبار الهياكل في شرق يوركشاير.

وتمتلك المملكة المتحدة 48 طائرة F-35 ، وتخطط لشراء المزيد ، في حين اشترت “إسرائيل” 50 طائرة من هذا النوع ، وتسلمت 36 منها نهاية عام 2022.

وهناك العديد من الشركات البريطانية الأخرى المشاركة في برنامج F-35. ومن الأمثلة على ذلك:

  • Martin-Baker ، التي تصنع مقاعد القذف في Higher Denham، باكنغهامشاير؛
  • و Dunlop Aircraft Tyres، التي تصنع إطارات الطائرات في برمنغهام ؛
  • و Cobham Mission Systems، في ويمبورن، في دورست، التي تصنع مسبار التزود بالوقود . (بِيعت Cobham Mission Systems إلى Eaton في عام 2021 وأصبحت تُعرف باسم Mission Systems Wimborne Ltd.)

كما تصنع شركة Leonardo الإيطالية، ولها ثماني مواقع رئيسة في بريطانيا، نظام التحديد بالليزر لطائرة F-35 في إدنبرة وتصنع Rolls-Royce نظام “LiftSystem” المسؤول عن قوة الدفع بالمروحة لـ F-35 في فيلتون، بريستول.

 

أبرز الشركات البريطانية التي تساهم في تسليح "إسرائيل"
غزة (Unsplash)

وفي ظل ذلك، تنمو حركة المقاطعة للتجارة العسكرية مع “إسرائيل”، والتي تضم نقابات عمال ونشطاء ومنظمات مدنية في عدة دول، بما في ذلك إيطاليا وإسبانيا وأستراليا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا.

وتهدف هذه الحركة إلى كشف الطابع الدولي لصناعة الأسلحة، والضغط على الحكومات والشركات لقطع العلاقات مع “إسرائيل”، والتضامن مع الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والعدالة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:59 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm