October 3, 2022
tiktok youtube instagram twitter facebook
آخر الأخبار : عشرات الآلاف من العدائين يشاركون في ماراثون لندن لعام 2022

October 3, 2022

آخر الأخبار : وزيرة الداخلية في بريطانيا: أزمة المهاجرين خرجت عن السيطرة

October 3, 2022

آخر الأخبار : إمدادات الديك الرومي في عيد الميلاد قد تكون معرضة للخطر حال استمرار انتشار أنفلونزا الطيور في بريطانيا

October 3, 2022

آخر الأخبار : ألف باوند غرامة وثلاث نقاط على كل من يقود سيارته دون نظارته الطبية في بريطانيا

October 3, 2022

آخر الأخبار : المطالبون بمعونة الأطفال Child Benefit في بريطانيا ملزمون بمراجعة ضريبة الدخل

October 3, 2022

هل ستخفف فكرة الدوام 4 أيام في الأسبوع من وطأة أزمة تكاليف المعيشة؟

تجربة الدوام 4 أيام في الأسبوع، هل تخفف من أزمة غلاء المعيشة؟

20 September 2022

قامت منظمة “Autonomy” للأبحاث بدراسة فكرة الدوام 4 أيام في الأسبوع من حيث تأثيرها على نفقات الموظفين في ظل أزمة غلاء المعيشة التي تعيشها البلاد.

 

الدوام 4 أيام، هل يخفف من نفقات الموظفين؟

هل ستخفف فكرة الدوام 4 أيام في الأسبوع من وطأة أزمة تكاليف المعيشة؟
تجربة الدوام 4 أيام تظهر توفير الكثير من الأموال على الموظفين (أونسبلاش)

وفقًا لمنظمة “Autonomy” فإنّ سياسة الدوام 4 أيام في الأسبوع دون خفض الأجور يمكن أن تساعد في تخفيف حدة أزمة غلاء المعيشة ومن الممكن أن توفر على الأهالي الكثير من مصاريف رعاية الأطفال والتنقل.

فعلى سبيل المثال، الموظف الذي يرعى طفلًا بعمر أقلّ من عامين يمكنه توفير 1440 باوند سنويًّا من رسوم الحضانات و340 باوند سنويًّا من نفقات التنقل إذا كان الدوام 4 أيام في الأسبوع.

يميل النشطاء والاقتصاديون المؤيدون للفكرة إلى التركيز على الفوائد التي تعود على العمّال كزيادة وقت الفراغ، والتحسينات المحتملة في الإنتاجية التي تمكن الشركات من القيام بالقدر نفسه من العمل، ولكن في وقت أقلّ.

وأضافت منظمة ” Autonomy” أنّ هذه الفكرة ستساعد العمّال الذين يعانون في هذه الفترة من غلاء المعيشة والتضخم غير المسبوق خاصة في أسعار الطاقة.

واعتمدت الدراسة في حساب تكلفة التنقل على متوسط فاتورة سنوية تبلغ حوالي 1700 باوند، مستمدة من دراسة استقصائية أجريت عام 2019 على 2000 شخص بدوام كامل أو جزئيّ وأشخاص يعملون لحسابهم الخاص من جميع أنحاء بريطانيا.

أمّا متوسط التكلفة التقديرية السنوية لرعاية الأطفال فكان 7200 باوند لأسرة لديها طفل واحد، وفقًا لبيانات عام 2021 من مؤتمر النقابات العمالية – بالرغم من أنّ العاملين في أجزاء كثيرة من البلاد ينفقون أكثر بكثير من هذا المبلغ.

 

تجربة الدوام 4 أيام في 73 شركة بريطانية

هل ستخفف فكرة الدوام 4 أيام في الأسبوع من وطأة أزمة تكاليف المعيشة؟
73 شركة بريطانية جربت فكرة الدوام لأربعة أيام (أونسبلاش)

يأتي هذا التحليل بعد مرور 3 أشهر على تجربة الدوام 4 أيام في 73 شركة بريطانية توظف حوالي 3300 عامل في تجربة مدتها ستة أشهر كانت بدأت في حزيران/ يونيو وستنتهي في تشرين الثاني/ نوفمبر.

هذه التجربة التي تجريها حملة “4 Day Week” والتي يتمّ دعمها مباشرةً من منظمة ” Autonomy”، يعتقد بأنّها التجربة الأكبر من نوعها في العالم.

ومع بدء ظهور النتائج الأولية لهذه التجربة أصبحت المجالس المحلية تفكر في تطبيقها أيضًا، حيث سيبدأ الموظفون في مكاتب مجلس بلدية جنوب كامبردجشاير هذا النمط الجديد من العمل في كانون الثاني /يناير المقبل، مع إمكانية شمل الموظفين الميدانين كجامعي النفايات في المستقبل.

قال جو رايل، مدير حملة “4 Day Week”: “إنّ الاستجابة المبدئية تبدو إيجابية للغاية حتى الآن، ويمكن أن يساعد هذا التغيير في التخفيف من أزمة غلاء المعيشة”.

وأضاف: “كانت هناك بالتأكيد صعوبات لدى بعض الشركات. ولكن يبدو أنّ الغالبية العظمى ستتمسك بهذا النمط من العمل بشكلٍ دائم”.

 

المصدر: الجارديان


إقرأ أيضًا: 

تعرفوا إلى أول مدرسة في بريطانيا تقر الدوام 4 أيام فقط

‎حملة شعبية تطالب بالدوام 4 أيام بدلا من خمسة

مدارس بريطانية تخطط لتقليل أيام الدوام الأسبوعي لاحتواء ارتفاع تكاليف الطاقة!

الرابط المختصر :

آخر الاخبار

وزيرة الداخلية في بريطانيا: أزمة المهاجرين خرجت عن السيطرة

اعترفت وزيرة الداخلية في بريطانيا سوالا برافرمان بخروج أزمة المهاجرين عبر القنال الإنجليزي عن السيطرة، وتعهدت باتخاذ إجراءات سريعة. ووصل إلى بريطانيا نحو 30 ألف مهاجر غير شرعي من بداية […]

October 3, 2022

عشرات الآلاف من العدائين يشاركون في ماراثون لندن لعام 2022

شارك أكثر من 40 ألف عدَّاء في ماراثون لندن لعام 2022 وقطعوا نحو 26.2 ميلًا، واحتشدت الجماهير على طول مسار السباق للاحتفال بالحدث الشهير عالميًّا.   وفاز الكيني عاموس كيبرتو […]

October 3, 2022

إمدادات الديك الرومي في عيد الميلاد قد تكون معرضة للخطر حال استمرار انتشار أنفلونزا الطيور في بريطانيا

فضلًا عن أزمة تكاليف المعيشة التي أثرت في القدرة الشرائية للبريطانيين سيكون عيد الكريسمس القادم موسومًا بنقص إمدادات الديك الرومي حسَب ما أفاد به اتحاد المزارعين في بريطانيا.   يعود […]

October 3, 2022