العرب في بريطانيا | مهرجان المقامات.. رحلة عبر ترانيم الأندلس في قل...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

مهرجان المقامات.. رحلة عبر ترانيم الأندلس في قلب لندن

Al-Maqamat-Festival-800×450
سجى ياسر June 16, 2024

في ضيافة لندن، وعلى مسرح كينجز بلايس، ينعقد في آخر عطلة نهاية الأسبوع من يونيو، مهرجان المقامات، الذي يُشرف على تنظيمه الفنان المتألق رشيد غلام. هذا المهرجان، الذي يمتد ليومين، يُعدُّ بمثابة استكشاف غني وعميق لأنماط “المقامات” الموسيقية، تلك التي شكلت لبنة أساسية في بناء موسيقا العالم العربي.

الأمسية الأولى: أصداء المغرب وسوريا

يبدأ المهرجان يوم السبت، 29 يونيو، بليلة تُعنى بالغوص في الأصوات الأندلسية العريقة التي تناقلتها الأجيال في المغرب وسوريا. سيكون الحضور على موعد مع مجموعة مختارة من الألوان الموسيقية كالمالوف، والطبوع، والغرناطي، والسماع، والقدود والموشحات، تلك التي تمثل إرثًا ثمينًا من العصر الأندلسي، حفظها عمالقة الموسيقا عبر العصور.

سيكون العرض الافتتاحي مُزدانًا بأداء الأسطوري رشيد غلام، بالإضافة إلى الفنان السوري خالد الحافظ والموهبة المغربية بيان بلعياشي. معًا، سيأخذون الجمهور في جولة موسيقية عبر مراكز الموسيقا الأندلسية التاريخية، ليقدموا توليفة من التنغيم والشجن، والتي أدت دورًا جوهريًا في إحياء هذه الموسيقا عبر الأجيال.

الأمسية الثانية: ألحان الجزائر وتونس

تستمر فعاليات المهرجان يوم الأحد، 30 يونيو، مع التركيز على المساهمات الجزائرية والتونسية في التراث الموسيقي الأندلسي. ستتمحور الليلة حول نغمات المالوف، تلك الألحان التي تتسم بتعقيداتها الموسيقية وألقها الإيقاعي. سيرافق رشيد غلام الفنانة التونسية سيرين بن موسى والموسيقي الجزائري عباس ريغي، لاستعراض تراث هذه المناطق من خلال الآلات والألحان التي تُميز مشهدهم الموسيقي.

إلى جانب العروض المباشرة، سيقدم رشيد غلام لمحات عن مسيرته الموسيقية والدور الذي لعبته الموسيقا الأندلسية في تشكيل مساره الفني، مانحًا الجمهور نظرة خاصة ونادرة على عالم الموسيقا المهنية في هذا النوع.

المكان وتذاكر الدخول

سيُقام مهرجان المقامات في القاعة الأولى في كينجز بلايس (King’s Place). تُفتح الأبواب في تمام الساعة السادسة مساءً، وتبدأ العروض في الساعة السادسة والنصف مساءً كل يوم. تتراوح أسعار التذاكر بين 30.00 و45.00 باوند، بالإضافة إلى رسوم الحجز بنسبة 10%. تتوفر تذاكر بأسعار مخفضة عبر الرابط هنا لتتيح للجميع الفرصة للاستمتاع بهذا الحدث الثقافي المتميز.

تجربة ثقافية لا تُفوت

يقدم المهرجانَ مرسمُ (MARSM)، المنظم الرائد للموسيقا العربية في المملكة المتحدة، ويعد مهرجان المقامات أكثر من مجرد حفل؛ إنه غمر ثقافي في قلب الموسيقا الأندلسية، مُقدم في إطار عصري. سواء كنت من عشاق هذا النوع الموسيقا منذ زمن أو كنت تكتشفه للمرة الأولى، يوفر المهرجان فرصة فريدة لاستكشاف عمق وتنوع التراث الموسيقي العربي.


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:23 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
broken clouds
Humidity 75 %
Pressure 1008 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm