العرب في بريطانيا | ممارسة رياضة الجري قد تساعد على محاربة الاكتئاب...

1446 محرم 8 | 15 يوليو 2024

ممارسة رياضة الجري قد تساعد على محاربة الاكتئاب والقلق (دراسة)

ممارسة رياضة الجري قد تساعد على محاربة الاكتئاب والقلق (دراسة)
فريق التحرير October 8, 2023

أظهرت الأبحاث الحديثة أن ممارسة رياضة الجري يمكن أن تكون بديلًا فعّالًا يضاهي فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب في معالجة الاكتئاب والقلق.

وقدمت البروفيسورة بريندا بينينكس من جامعة فريي في أمستردام تقييمًا إيجابيًا لممارسة الجري كوسيلة علاجية، حيث أكدت أن “نتائج الدراسة تشير إلى أهمية ممارسة الجري كوسيلة علاجية، فهي يمكن أن تكون خيارًا جيدًا، وربما أفضل، لبعض مرضى الاكتئاب”. وأضافت أن كلًّا من ممارسة الجري واستخدام الأدوية المضادة للاكتئاب قد ساعدا في تحسين حالات الاكتئاب بشكل متقارب. وأظهرت النتائج أن الأدوية المضادة للاكتئاب كان لها تأثير سلبي على وزن الجسم ومعدل ضربات القلب وضغط الدم، بينما ساهمت ممارسة الجري في تحسين اللياقة العامة ومعدل ضربات القلب.

وأكد الخبراء على أهمية توسيع خيارات العلاج لمرضى الاكتئاب، حيث لا يستجيب الجميع للأدوية أو لا يريدون تناولها. فممارسة الجري تمثل خيارًا محتملًا يمكن أن يقدم فوائد إضافية للصحة العامة ويساعد الأفراد في تجنب الآثار الجانبية المعتادة للأدوية.

الجري: علاج طبيعي لمحاربة الاكتئاب والقلق

ممارسة رياضة الجري قد تساعد على محاربة الاكتئاب والقلق (دراسة)
الجري (بيكسباي)

واستهدفت دراسة 141 مريضًا يعانون من الاكتئاب أو القلق، حيث عُرض عليهم الاختيار بين تناول مضادات الاكتئاب لمدة 16 أسبوعًا أو ممارسة رياضة الجري للمدة نفسها.

اختار 45 شخصًا تناول مضادات الاكتئاب، و 96 شخصًا اختار ممارسة رياضة الجري. ورغم أن أعضاء المجموعة التي اختارت مضادات الاكتئاب كانوا أكثر اكتئابًا بقليل من أعضاء المجموعة التي اختارت الجري، إلا أن النتائج كانت مذهلة.

تناولت المجموعة التي اختارت اللجوء إلى مضادات الاكتئاب دواء إسيتالوبرام لمدة 16 أسبوعًا، بينما اعتمدت المجموعة التي اختارت ممارسة الجري على جلسات رياضية جماعية بإشراف دقيق. خلال 16 أسبوعًا، أجروا من 2 إلى 3 جلسات رياضية أسبوعيًا، استمرت كل جلسة لمدة 45 دقيقة.

ممارسة رياضة الجري قد تساعد على محاربة الاكتئاب والقلق (دراسة)
رياضة الجري (Pixabay)

أظهرت النتائج أن مجموعة الجري حققت تحسنًا ملحوظًا في اللياقة البدنية وضغط الدم ووزن الجسم، بينما شهد أفراد المجموعة التي اعتمدت على الأدوية المضادة للاكتئاب تراجعًا طفيفًا في الصحة البدنية.

وفي ختام الدراسة، أكد الدكتور إريك روهي من المركز الطبي بجامعة أمستردام أن هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية الصحة البدنية في تأثيرها على الصحة العقلية، وأن علاج الاكتئاب والقلق يمكن تحقيقه بوسائل طبيعية كممارسة الجري دون الحاجة إلى تحمل الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب.

المصدر: التلغراف 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:36 am, Jul 15, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 68 %
Pressure 1009 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 95%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 9:11 pm