العرب في بريطانيا | بريطانيا تطلب من إسرائيل السماح للمراقبين بزيار...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

بريطانيا تطلب من إسرائيل السماح للمراقبين بزيارة المعتقلين الفلسطينيين

بريطانيا تطلب من إسرائيل السماح للمراقبين بزيارة المعتقلين الفلسطينيين
محمد علي April 26, 2024

دعت الحكومة البريطانية السلطات الإسرائيلية إلى السماح بدخول مراقبين دوليين إلى السجون الإسرائيلية؛ للوقوف على وضع المعتقلين الفلسطينيين هناك، بحسَب ما نقلت وكالة الأناضول عن وسائل إعلام إسرائيلية.

بدورها قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان على وشك الموافقة على الطلب البريطاني، قبل أن يُقابَل بمعارضة قوية من وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، المعروف باتجاهه اليميني المتطرف.

وزير إسرائيلي يرفض زيارة المراقبين للمعتقلين الفلسطينيين

كيف تغير دعم بريطانيا لإسرائيل على مدى ستة أشهر من الحرب؟
مسؤول إسرائيلي يرفض السماخ للمراقيين الدوليين بزيارة السجون الإسرائيلية

وقال وزير الأمن الإسرائيلي ابن غفير: إنه سيوافق على إدخال مراقبين دوليين إلى السجون الإسرائيلية للوقوف على وضع السجناء، إذا وافقت حركة حماس على إدخال مراقبين لزيارة الأسرى الإسرائيليين لديها.

ويعتقد أن حركة حماس الفلسطينية تحتجز أكثر من 130 أسيرًا إسرائيليًّا منذ عملية الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر 2023، مقابل 9100 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

هذا وأخفقت جهود الوساطة القطرية والمصرية والأمريكية في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، ولم تنجح في التوصل إلى تبادل للأسرى بين الطرفين أيضًا.

بدورها اشترطت حركة حماس وقف الهجوم الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة، قبل عقد أي صفقة لتبادل الأسرى مع تل أبيب.

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قد كشفت عن معلومات تفيد بأن دبابات الجيش الإسرائيلي ومروحياته قتلت عن طريق الخطأ العديد من الجنود والمدنيين الإسرائيليين خلال عملية الـ7 من أكتوبر، وتزعم إسرائيل أن العملية التي نفّذها مقاتلو المقاومة الفلسطينية أدت إلى مقتل 1139 إسرائيليًّا.

85 في المئة من سكان قطاع غزة نزحوا من منازلهم

بي بي سي: الحرب تفتح شهية الإسرائيليين لإعادة الاستيطان في غزة
قطاع غزة

ومنذ ذلك الحين قتلت إسرائيل نحو 34.400 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، وأصيب 77.300 آخرون، وأحكمت إسرائيل حصارها على قطاع غزة، ما يضع سكان شمال القطاع على حافة المجاعة.

وعمدت إسرائيل إلى التدمير الممنهج للمجمعات السكنية في القطاع الذي تحولت مساحات واسعة منه إلى أنقاض، ما دفع 85 في المئة من سكان القطاع إلى النزوح إلى أحياء أخرى ضمن القطاع، في ظل حصار خانق، حيث تمنع إسرائيل إدخال الغذاء والمياه النظيفة والدواء وفقًا للأمم المتحدة.

هذا وتواجه إسرائيل اتهامات أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، ما دفع المحكمة إلى إصدار أمر مؤقت، يطالب إسرائيل بوقف الإبادة الجماعية واتخاذ التدابير اللازمة؛ لضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع المدنيين في قطاع غزة.

المصدر: Middle East Monitor


اقرأ أيضاً:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:16 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 91 %
Pressure 1011 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm