العرب في بريطانيا | مشكلات شائعة في الجلد قد تشير إلى الإصابة بمرض ...

1446 محرم 8 | 15 يوليو 2024

مشكلات شائعة في الجلد قد تشير إلى الإصابة بمرض السكري

مشكلات شائعة في الجلد قد تشير إلى الإصابة بمرض السكري
فريق التحرير October 9, 2023

مرض السكري… ثلاث علامات خفية قد تكون مؤشرًا على الإصابة بالقاتل الصامت. فيعاني ملايين الأشخاص من مرض السكري دون أن يدركوا ذلك، ما يزيد من خطر حدوث مضاعفات خطيرة تؤثر على حياتهم.

ومن المعروف أن مرض السكري يسبب أعراضًا شائعة مثل العطش المفرط والتبول المتكرر وفقدان الوزن، إلا أن هناك بعض العلامات الخفية التي لا يعلم عنها الكثير.

وفقًا للدكتور أفيناش هاري نارايانان (Avinash Hari Narayana)، خبير فحص الدم في مختبر لندن الطبي، فإن بعض المشاكل الجلدية التي قد تبدو غير ضارة قد تكون في الحقيقة علامات على الإصابة بمرض السكري.

3 مشكلات تشير إلى الإصابة بمرض السكري:

 

مشكلات شائعة في الجلد قد تشير إلى الإصابة بمرض السكري
مرض السكري (Unsplash)

 

1- جفاف وحكة في الجلد

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى سكر في الدم لفترات طويلة إلى تلف أوعية الدم الصغيرة التي تغذي الجلد بالأكسجين، ما يؤدي إلى جفاف وحكة في الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، أوصى الدكتور نارايانان بملاحظة الحكة غير الطبيعية التي يصعب تحديد موقعها وتستمر لفترات طويلة لأنها قد تكون مرتبطة بتلف الأعصاب الناتج عن مرض السكري المزمن.

 

مشكلات شائعة في الجلد قد تشير إلى الإصابة بمرض السكري
الإصابة بالسكري (Unsplash)

 

2- التنميل أو فقدان الإحساس في الأطراف

يمكن أن يؤدي اختلال التروية الدموية إلى تأثير سلبي على وظائف الأعصاب، ما يقلل من قدرتها على نقل الإشارة من الأطراف إلى المخ.

هذا قد يسبب شعورًا بالخدر أو التنميل أو حتى فقدانًا كاملًا للإحساس في الأصابع أو الأقدام أو الساقين. هذه حالة خطيرة وتحتاج إلى تشخيص وعلاج سريع.

 

مشكلات شائعة في الجلد قد تشير إلى الإصابة بمرض السكري
فحص السكري (Unsplash)

 

3- جروح لا تلتئم

قد تلاحظ أن بعض جروحك تستغرق وقتًا أطول من المعتاد للشفاء، أو أنها تصاب بالالتهاب بسهولة. هذا يعود إلى أن ارتفاع سكر في الدم يُضعّف جهاز المناعة ويجعله أقل قدرة على محاربة العدوى.

ومن بين جميع الجروح، فإن جروح القدم هي الأكثر خطورة، لأنها قد تتطور إلى التهابات عميقة تصل إلى العظام وتستدعي البتر في بعض الحالات.

 

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض ، فمن المستحسن أن تفحص السكر في دمك. ويمكنك فحصه عن طريق زيارة طبيبك أو باستخدام جهاز فحص السكر المنزلي.

ووفقًا لتحليل مختبر لندن الطبي، فإن هناك مليون شخص في المملكة المتحدة من المحتمل أن يكونوا مصابين بمرض السكري دون معرفتهم ذلك.

 


 

اقرأ أيضًا

دراسة: الأسبرين قد يقلل خطر الإصابة بالسكري لمن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:17 am, Jul 15, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 71 %
Pressure 1010 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 93%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 9:11 pm