العرب في بريطانيا | محامٍ عربي في بريطانيا: أنت غير مجبر على إدانة ...

1445 شعبان 16 | 26 فبراير 2024

محامٍ عربي في بريطانيا: أنت غير مجبر على إدانة حماس ولكن..

محامٍ عربي في بريطانيا: أنت غير مجبر على إدانة حماس ولكن..
صهيب جابر November 27, 2023

فاجأ المحامي البريطاني من أصل فلسطيني عدنان صبّاح الحضور بحديثه عن عدم إلزامية إدانة حركة حماس في بريطانيا حتى لو كانت مصنفة على الإرهاب في ندوة التضامن مع فلسطين التي نظمتها منصة العرب في بريطانيا (AUK) ضمن سلسلة ندواتها الشهرية لرفع درجة الوعي الحقوقي والثقافي لدى الجالية العربية في بريطانيا.

الندوة التي عُقدت عن بُعد تحدث فيها صبّاح إلى جانب المستشارة القانونية دانية أكرم مساء الأحد الـ26 من نوفمبر 2023 وأدارها الزميل صهيب جابر.

القانون البريطاني لا يلزمك بإدانة حركة حماس!

القانون البريطاني لا يلزم المواطنين بإدانة حماس
القانون في بريطانيا لا يُلزم المواطنين بإدانة حركة حماس

صبّاح برّر حديثه بأن القانون لا يلزمك بإدانة الحركة حتى لو كانت محظورة في بريطانيا، وإنما يمنعك من الانخراط في أنشطتها وتمجيد أفعالها، مضيفًا أن كل ما هو مسموح في الحياة اليومية لأي شخص، لا يختلف كثيرًا عن المسموح والمحظور في القانون البريطاني.

أما دانية أكرم المستشارة القانونية في مركز العدالة الدولي لفلسطين (ICJP) فقالت: إن القانون البريطاني يضمن حق التظاهر للتعبير عن الرأي، وهذا كان واضحًا خلال المظاهرات المليونية التي خرجت في أرجاء المملكة المتحدة دعمًا للقضية الفلسطينية وطلبًا لوقف إطلاق النار.

وأشارت المستشارة في السياق ذاته إلى ضرورة الابتعاد عن أي حساسيات مع رجال الشرطة، والامتثال للتعليمات عندما يُطلب من المتظاهرين عدم التجمع في محطات القطار على سبيل المثال، وذلك منعًا لتعطيل حركة المرور والمواصلات.

الإفراج عن متظاهرين متضامنين مع فلسطين 

مظاهرة ضخمة في لندن للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
مظاهرة ضخمة في لندن للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

كما زفَّت الأكرم خبرًا سارًا للمتضامنين مع فلسطين مفاده أن الشرطة البريطانية أفرجت عن أكثر من 90 في المئة من المتظاهرين الذين اعتُقلوا منذ بداية المظاهرات، وذلك لعدم ثبوت مخالفتهم للقانون البريطاني، في إشارةٍ لسلمية المتظاهرين ونزاهة القضاء في آن واحد.

عدنان صبّاح تحدث عن الحوار مع الشرطة قائلًا: “يُمكنك عدم الرد على رجال الشرطة عندما يطلبون منك الإدلاء برأيك الشخصي أو إدانة أي جهة، لكن كنوعٍ من اللباقة تستطيع الإجابة إنْ أردت، علمًا أن ما ستقوله لن يكون دليلًا ضدك، خصوصًا إذا قال ضابط الشرطة لك إنه يُجري حديثًا جانبيًّا وليس تحقيقًا رسميًّا.”

وردًا على سؤال المُضيف بشأن عبارة “من النهر إلى البحر” قال الصبّاح، لا جرم دون نصٍ قانوني، ولا يوجد بند في القانون يُدين هذه العبارة، وإن الأمر لا يعدو نطاق السجال السياسي، كما أكّد من ناحيةٍ أخرى على ما كانت منصة العرب في بريطانيا قد تطرقت له سابقًا، وهو مشروعية رفع العلم الفلسطيني من ناحية قانونية.

 

مظاهرات تضامنية مع فلسطين

مظاهرات تضامنية مع غزة
مظاهرات تضامنية مع غزة في جميع أنحاء المملكة المتحدة

وفي سياق النقاش تطرّقت الأستاذة دانية إلى مسألة “معاداة السامية” موضحةً ما المقصود بهذه العبارة التي استخدمها بعض السياسيين مؤخرًا، وهي المعضلة التي تفاداها المتظاهرون تلقائيًّا بتفريقهم بين الديانة اليهودية والفكر الصهيوني، إضافةً لمشاركة نسبة كبيرة من اليهود المتضامنين مع فلسطين في المظاهرات منذ بداية الحِراك.

هذا وتشهد الساحة البريطانية تزايدًا في أعداد المتظاهرين الداعمين لصمود الشعب الفلسطيني من خلال مظاهراتٍ أسبوعية مليونية، باتت جزءًا من روتين الشارع البريطاني في كل يوم سبت، تزامنًا مع خروج مظاهرات في جميع أنحاء العالم للضغط على الحكومات من أجل فرض وقفٍ لإطلاق النار وفك الحصار عن قطاع غزة.

يُشار إلى أن ندوات منصة العرب في بريطانيا مستمرة في الأسبوع الأخير من كل شهر وتُعدُّ هذه الندوة الثالثة في ندوات المنصة.

 

تقرير: صهيب جابر


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.