العرب في بريطانيا | متاجر "ويلكو" تضع المئات من موظفيها ع...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

متاجر “ويلكو” تضع المئات من موظفيها على المحك

متاجر "ويلكو" تضع المئات من موظفيها على المحك
فريق التحرير January 11, 2022

متاجر “ويلكو” تضع المئات من موظفيها على المحك (Twitter @echodaz)

في ظل غلاء الأسعار وانتشار عدوى فايروس كورونا، إحدى أكبر متاجر البيع بالتجزئة، متاجر ويلكو، في بريطانيا أعلنت عن إغلاق 15 متجر لها ممّا يعني خسارةَ المئات من العاملين لوظائفهم

أكّدت متاجر ويلكو اليوم أنها ستغلق عددًا من فروعها خلال هذا العام كجزء من استراتجية الشركة “للنمو على المدى الطويل”.

تحدث الرئيس التنفيذي لمتاجر ويلكو، جيروم سان مارك عن قرار إغلاق المتاجر: “عملنا في مجال خدمة العملاء منذ 1930، ولكن لا بمكننا إنكار أن العالم قد تغير للغاية منذ ذلك الحين”.

من بين الفروع الخمسة عشر التي أُعلن عن إغلاقها، وُجد بالقرب من إحدى عشرة منها فرع آخر لمتجر ويلكو.

أكمل الرئيس التنفيذي حديثه: “نحاول دائمًا أن نتطور، ولفعل ذلك نحاول أيضًا الحصول على عقارات ملائمة لنا أكثر. سنواصل العمل معًا لتحقيق أهدافنا وتأمين مستقبلٍ أكثر لحوالي 16,000 من موظفينا”.

وأكد سان مارك أنهم سيحاولوا تقديم المساعدة اللّازمة لجميع الموظفين المتضرّرين ومحاولة توظفيهم إن استطاعوا في الفروع الأخرى.

كما قدم اعتذاره للمتسوقين في المناطق التي خسرت أحد فروع المتاجر الكبرى، وأكد أنه بإمكانهم دائمًا استخدام موقعهم الإلكتروني Wilko.com.

وقال المسؤول الوطني لهيئة التجارة العامة “GMB”، روجر جنكينز: “الإغلاقات العامة وقيود كورونا تسببت بضرر بليغ لمتاجر ويلكو”. كما قام بالـتأكيد أن الهيئة تطالب بمراجعة عقود وشروط الإيجار لأصحاب العقارات، في محاولة منها لتخفيض أسعار الإيجار.

وقال كيفين ماونتفورد، الشريك المؤسس لشركة Raisin UK: “بالرغم من أننا لا نتجه للقيود ذاتها في عام 2020، إلا أن الجائحة لم تنتهي بَعد.”

وأكمل حديثه قائلًا: “أكبر المتضررين في الآونة الأخيرة هم تجار البيع بالتجزئة. حيث يتجه العديد من الناس الآن إلى الشراء عبر الإنترنت بدلًا من التسوق في المتاجر. مما يعني أنه يتوجب على متاجر ويلكو تغيير استراتِيجياتها والتكيف مع السّوق الحالي.”

 

ما هي حقوقك كموظف في ويلكو وغيرها من المتاجر؟

من الجدير بالذّكر، إن كنت تعمل في متاجر ويلكو، وتواجه خطر خسارة وظيفتك، فيجب عليك معرفة حقوقك. حيث ينص القانون على أنه يحق لك الحصول على أجر لمدة معينة بعد خسارتك للعمل إذا كنت قد عملت لدى صاحب عملك الحالي لمدة عامين أو أكثر.

  • أجر نصف أسبوع عن كل سنة كاملة كنت تعمل بها وعمرك أقل من 22 عامًا
  • أجر أسبوع واحد عن كل عام كامل كان عمرك فيه 22 عامًا أو أكثر، ولكن أقل من 41 عامًا
  • أجر أسبوع ونصف عن كل عام كامل كان عمرك فيه 41 عامًا أو أكثر

يُقدر الراتب الأسبوعي على أنه متوسط الراتب الأسبوعي الذي كنت تتلقاه كموظف خلال الإثني عشر أسبوعًا السابقة لإشعار الفصل. ولا تنسى أن تتحقق من فترة الإشعار الخاصة بك والتي يتعين عليك العمل خلالها.

ومن المهم تذكّر أن الأجر القانوني الذي يبلغ مقداره أقل من 30,000 جنيه إسترليني غير خاضع للضريبة. ومع ذلك، سيكون الأجر خاضع لأي خصومات من صاحب العمل لازمة.

 

أفرع متاجر ويلكو التي سيتم إغلاقها:

ستغلق ويلكو متاجرها في بورنموث وستوكتون وشيبلي والحصن وسكونثورب وناربورو رود وغرانثام وريديتش وروثرهام وسكيجنيس وسوتون كولدفيلد وأوربينجتون وإدمونتون جرين ولانيللي وميرثير تيدفيل وكليثوربس.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.