العرب في بريطانيا | مبيعات العقارات في بريطانيا هي الأدنى منذ 10 سنوات

1446 محرم 8 | 15 يوليو 2024

مبيعات العقارات في بريطانيا هي الأدنى منذ 10 سنوات

مبيعات العقارات في بريطانيا هي الأدنى منذ 10 سنوات
فريق التحرير August 31, 2023

من المتوقع أن يكون عدد مبيعات المنازل والشقق في بريطانيا هذا العام هو الأدنى خلال عقد من الزمن، وفقًا للبيانات الجديدة الصادرة عن موقع زوبلا، المتخصص في متابعة أسعار العقارات ومبيعاتها. وتُظهر مؤشرات زوبلا الشهرية لأسعار المنازل أن المستويات انخفضت بمقدار الخمس حتى الآن مقارنة بما كانت عليه عام 2022.

ويمكن أن تكون المبيعات هي الأدنى بحلول نهاية هذا العام، لتحقق أدنى مستوى لها منذ عام 2012. وعلى الرغم من ذلك، يُتوقَّع الانتهاء من نحو مليون صفقة عقارية خلال عام 2023.

وإذا قورنت هذه الأرقام بالإحصاءات السابقة، يبدو أن هذا التطور يُشكِّل تحولًا جذريًّا في سوق العقارات البريطاني. وفي ظل هذه الأوضاع، تشير زوبلا إلى أن كل مواطن بريطاني سينتقل إلى منزل جديد مرة واحدة فقط خلال مدة زمنية تُقدّر بـ23 عامًا، ما يُعَد فارقًا كبيرًا عن المتوسط السابق البالغ ثماني سنوات.

مبيعات العقارات في بريطانيا تتجه نحو أدنى مستوياتها

مبيعات العقارات في بريطانيا هي الأدنى منذ 10 سنوات
الرهن العقاري (Unsplash)

وبعد التحليل الدقيق للبيانات، يظهر أن هذا التراجع الحاد في مبيعات العقارات يُعزى أساسًا إلى تغيرات اقتصادية جذرية شهدتها البلاد. إذ أثرت الأوضاع الاقتصادية المتغيرة في ثقة المشترين وقدرتهم على تحمل التزامات التمويل والرهن العقاري.

وتأتي هذه التطورات في أعقاب مجموعة من البيانات التي نشرتها شركات أخرى مختصة بالعقارات والجهات الممولة في الأشهر الأخيرة، والتي تشير إلى تراجع حاد في سوق العقارات. منها جمعية “NationWide Building Society“، التي أعلنت أكبر انخفاض في أسعار المنازل خلال 14 عامًا في شهر يوليو الماضي.

وتوضح زوبلا أن التراجع المُتوقع بنسبة 21 في المئة في مبيعات العقارات بحلول نهاية العام الجاري، يُعزى إلى انخفاض عدد المشترين الذين يُقدمون عروضًا تعتمد على قروض بنكية تُسدد مع فوائدها على فترة طويلة. ومن المتوقع أن تنخفض مبيعات العقارات المموّلة بالرهن بنسبة 28 في المئة مقارنة بما كانت عليه العام السابق، وقد يتراجع عدد المبيعات بالدفع النقدي بنسبة 1 في المئة فقط.

مبيعات العقارات في بريطانيا هي الأدنى منذ 10 سنوات

مبيعات العقارات في بريطانيا هي الأدنى منذ 10 سنوات
المنازل في بريطانيا (Unsplash)

وفي محاولة لتفسير هذا التراجع، يُشير الخبراء إلى رفع البنك المركزي الإنجليزي أسعار الفائدة 14 مرة متتالية بهدف مكافحة التضخم. ومع توقع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة وقتًا طويلًا، يُشكِّل ذلك ضغوطًا إضافية على القدرة الشرائية والرغبة في الاستثمار في سوق العقارات.

ولكن ريتشارد دونيل، المدير التنفيذي لزوبلا، متفائل بشأن مستقبل قطاع العقارات خلال السنوات القادمة؛ وذلك بفضل بعض التطورات: مثل: مرونة العمل والتغيرات الديموغرافية نتيجة زيادة السكان، واستمرار توفر فرص العمل وارتفاع معدلات الهجرة.

هذا ويتوقع دونيل أن تنخفض أسعار الرهن العقاري إلى ما دون 5 في المئة في وقت لاحق من هذا العام، لكنه ينبه إلى أن هذه العملية ستكون طويلة الأمد وتدريجية. وقد لا يكون لها تأثير في السوق وتحسين القدرة الشرائية حتى النصف الأول من عام 2024.

المصدر: سكاي نيوز 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:08 am, Jul 15, 2024
temperature icon 19°C
overcast clouds
Humidity 68 %
Pressure 1009 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 95%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 9:11 pm