العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 2 ما...

1445 شوال 6 | 15 أبريل 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 2 مارس 2022

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 2 مارس 2022 ( وكالة الأناضول- Andrea Carrubba )
فريق التحرير March 2, 2022

هيمنت الحرب الروسية على أوكرانيا على عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 2 آذار/ مارس؛ حيث اشتدّت وتيرة المواجهات العسكرية بين الجيشين الروسي والأوكراني في عدة مدن لتدخل الحربُ يومها السابع وسط مخاوف دولية من اقتراب حرب المدن.

 

وإليكم أبرز ما جاء في عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 2 آذار/ مارس 2022:

 

صحيفة الآي

 

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 2 مارس 2022 ( الآي )
أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 2 مارس 2022 ( الآي )

احتلت صورة لشارع في أوكرانيا مليء بالحطام والدبابات المهجورة الصفحة الأولى لصحيفة الآي، وتُشير التقارير إلى أن العاصمة الأوكرانية كييف تستعد لقصف روسيّ من عدّة اتجاهات. ويخطط الكرملين حاليًّا لتطبيق أسلوب “الحصار والتجويع والاستسلام”، على حدّ قول سفير أوكرانيا في المملكة المتحدة.

 

التايمز

 

وذكرت صحيفة التايمز أن الجيش الروسي قد طلب من المدنيين في كييف المغادرة قبل شنّ هجوم جوّي عنيف. وقالت الصحيفة: إن موسكو أثارت مخاوف من أن العاصمة كييف قد تتعرض لنفس “الهجوم الصاروخي المكثف” الذي تعرّضت له مدينة خاركيف.

 

ديلي ميل

 

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 2 مارس 2022 ( ديلي ميل )
أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 2 مارس 2022 ( ديلي ميل )

وجاء في العنوان الرئيس لصحيفة ديلي ميل: “نُصلّي من أجل كييف”. وتقول الصحيفة: إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حذّر من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخطط لتحويل العاصمة الأوكرانية إلى ركام!

 

كما احتوت الصفحة الأولى للصحيفة صورة لبرج التلفزيون الأوكراني في كييف تلتهمه ألسنة النيران بعد أن استهدفه قصف روسيّ أسفر أيضًا عن مقتل 5 أشخاص.

 

ذا صان

 

وأما صحيفة ذا صن فقد وصفت الهجوم الروسي على أوكرانيا بأنه “بربريّ”، وتقول: إنه أشعل “غضبًا جديدًا”. كما تُسلّط الصحيفة الضوء على موقع برج التلفزيون الأوكراني الموجود بالقرب من النصب التذكاريّ لمذبحة “بابين يار” (Babyn Yar Holocaust)؛ حيث دُفِنت 100 ألف ضحية من ضحايا النازيين.

 

التلغراف

 

وتقول التلغراف: إن الغارات الجوية الروسية على برج التلفزيون الأوكراني دفعت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمناشدة الغرب للتدخُّل من أجل وقف الإبادة الجماعية في بلاده.

 

الديلي ميرور

 

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 2 مارس 2022 ( الميرور )
أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 2 مارس 2022 ( الميرور )

ومن جهتها عرضت صحيفة الديلي ميرور صورة للرئيس الأوكرانيّ زيلينسكي، ونقلت قوله للبرلمان الأوروبي عبر مكالمة فيديو: “لن يهزمنا أحد”.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن الأوكرانيين سيقاتلون بشراسة مع اقتراب القوات الروسية من العاصمة كييف، حسبما ذكرته الصحيفة.

 

الغارديان والديلي ستار

 

وأفادت صحيفة الغارديان أن العديد من المدنيين يحاولون الفرار من كييف مع اقتراب القوات الروسية من العاصمة. أما صحيفة الديلي ستار فقد وصفت الرئيس بوتين في صفحتها الأولى بأنه “جبان” و”مجرم حرب”، قائلةً: إنه “يقتل الرجال والنساء والأطفال دون تمييز” في أوكرانيا.

 

وفي ذات السياق وصفت صحيفة المترو فلاديمير بوتين بأنه “شخصية منبوذة في العالم” ، خاصةً بعد أن أظهر دبلوماسيون من الأمم المتحدة “ازدراءهم” لروسيا لدى انسحابهم من مؤتمر لنزع السلاح في جنيف عندما ألقى وزير الخارجية الروسيّ سيرجي لافروف اللوم على أوكرانيا في غزوها.

 

وكان أكثر من 100 دبلوماسيّ قد غادروا القاعة عند بدء خطاب لافروف المُسجّل مُسبقًا، ولم يبقَ في القاعة سوى عدد قليل من المبعوثين من دول، مثل: الصين وسوريا وفنزويلا، حسبما ذكرته الصحيفة.

 

فاينانشيال تايمز

 

وأخيرًا ومع تصعيد الهجمات الصاروخية على المدن الأوكرانية ذكرت صحيفة الفاينانشيال تايمز أن الصين أعلنت عن استعدادها لأداء دور الوسيط من أجل التوصُّل إلى وقف إطلاق النار في الحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا.

 

هذا وقد أعربت وزارة الخارجية الصينية عن أسفها لاندلاع الحرب بين أوكرانيا وروسيا، وعن قلقها حيال معاناة المدنيين في أوكرانيا.

 

 

 

المصدر: BBC

 


 

اقرأ أيضًا:

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الثلاثاء 1 مارس 2022

ماهي الجهات الرياضية والأندية التي قطعت العلاقات مع روسيا بسبب غزو أوكرانيا ؟

روسيا تحظر الطائرات البريطانية من استخدام مطاراتها ومجالها الجوي ردًا على العقوبات